بالفيديو..ثورة سكان الزمالك ضد محطة مترو الحى:"مش بعيد يجيبولنا توك توك"

السبت، 21 نوفمبر 2015 03:40 م
بالفيديو..ثورة سكان الزمالك ضد محطة مترو الحى:"مش بعيد يجيبولنا توك توك" سكان الزمالك
كتبت: منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جزيرة فى وسط نهر النيل تعد أقدم أحياء القاهرة وأرقاها “حى الزمالك “، كان يسمى قديما بـ”جزيرة الحلمية ”، وبعد تغير اسمه احتفظ أحد شوارعه باسم ” الحلمية” نسبة لاسمه القديم .

يعيش قاطنو حى الزمالك فى حالة من القلق الشديد بسبب حسم الحكومة لأزمة خط المترو الثالث والإبقاء عليه ، حيث الاستعدادات لبدء الحفر فى شارع إسماعيل محمد بالحى ذاته.

اليوم السابع توجه إلى الحى الراقى ليتعرف على آراء قاطنيه فى هذا القرار الذى يعد بمثابة طوق نجاة من الازدحام المرورى للمواطنين الذين اعتادوا المرور بحى الزمالك يومياً أثناء الذهاب لعملهم والعودة منه ، فقالت مدام فاتن ربة منزل :” فى مناطق تملؤها الشياكة ولا يصلح أن يكون فى حى الزمالك مترو بالإضافة إلى أن شوارع الحى ضيقة جداً “

وقالت مدام نهله رأفت والتى تعمل بإحدى الشركات الخاصة :” إذا لم تكن هناك دراسة دقيقة للحى سيكون صعب جداً وجود مترو لأن المنطقة تمتلئ بالزحام “.

أما دكتورة فريال كان لها رأى مختلف حيث قالت :” القاهرة بأكملها قديمة ومع ذلك يسير من تحت أرضها المترو ، وهذا يساعد الناس الفقراء ويسهل لهم المواصلات قائلة ” هو مش عشان إحنا معانا فلوس وعربيات نحرم الغلابة من أنهم يركبوا مترو ونسهلهم مواصلاتهم :” واقترحت أن يسير المترو من تحت الأرض فقط دون أن تكون له محطة لأن الشوارع فى حى الزمالك ضيقة جداً.

وقالت إليز أحمد “ربة منزل”: ” لا مانع من مرور المترو بحى الزمالك وهذا سيكون أفضل كثير لأنه سيخفف من الازدحام المرورى “

وأضافت ميرفت خورى قالت : ” إذا كانت خطة إنشاء المترو ستكون تحت الأرض فهذا سيكون أفضل حيث أن حى الزمالك به مشكلة كبيرة وهى أنه لا توجد أماكن انتظار للسيارات وخاصة فى أيام الأجازات والأعياد وإذا كان هناك ضرورة لوجود مترو فيحب حل هذه المشكلة.

وأشار دكتور عادل زمرى يعمل طبيب جراح أن كافة دول العالم بها مناطق قديمة جداً ومع ذلك أنشأت شبكة مترو أنفاق وأثناء عمل دراستها اتخذت الاحتياطات اللازمة لكافة الاحتمالات الوارد حدوثها لهذه المناطق ، قائلا :”أكيد مصر عملت الدراسات اللازمة وأخذت كافة احتياطاتها ، وتابع:” المفروض نبص وجود المترو هيؤثر ازاى فى حل مشكلة المواصلات وتقصير المسافات “.

كما اعترضت ربة منزل على إنشاء محطة مترو بحى الزمالك قائلة:” أنا شايفة انه لا يصلح وجود المترو فى الزمالك لأن البنية التحية للحى ماينفعش نحفر فيها ، عندنا لما يكون فى ماسورة مياه ضربه بتخلى الشارع عبارة عن بسين والزمالك كلها بتتقفل ” وتابعت :” ما يقال عن انتهاء الازدحام المروى عند تواجد مترو الأنفاق ليس حقيقى لأن هناك مشكلة كبيرة أثناء الموسم الدراسى وهى ازدحام أتوبيسات المدارس قائلة :” هيودوا الولاد المدراس بالمترو” .

أما على أنسى لا يرى أن وجود مترو أنفاق فى حى الزمالك سيحل مشكلة الازدحام المرورى قائلاً :” المترو مش هيحل المشكلة ولكن هيزودها لأن أغلبية الزحمة بسبب المدارس و مظنش أن أولياء الأمور هيبعتوا أطفالهم فى المترو فكدا كدا هيجيبوهم بالأتوبيسات زى ما بيحصل يعنى مش هيحل مشكلة ده هيزودها ” وتابع :” عاوزين يحلوا مشكلة الزمالك يشيلوا المدارس من حى الزمالك حتى أوفر لهم “.

ويقول حسن على من سكان الحى الراقى منذ أربعون عاماً أنه ليس معترض على وجود مترو أنفاق فى الزمالك ولكنه معترض على المسار الذى اختارته الشركة المنفذه للمشروع وهو شارع إسماعيل محمد ،لأنه شارع ضيق جداً وبه عدة عقارات أصدر لها الحى قرارات تنكيس بالإضافة إلى تواجد 12 مبنى أثرى بالشارع نفسه ، وتابع” احنا مع المترو فى الزمالك ولكن مش فى المسار ده” .

فيما قالت دكتور مها الطرابيشى أستاذ الإعلام أنها انزعجت جداً لقرار الحكومة مؤخراً بإنشاء محطة مترو أنفاق فى شارع إسماعيل محمد ميدان صدقى بالحى الراقى وأيضاً مبنى صناعى للتهوية وهذا سيبب ضرر كبير على صحة سكان المنطقة.

وتابعت الطربيشى ” هذه المحطة تمثل تهديد فى حياة آمنة لأن هيطلع لنا ناس من العتبة وإمبابة ،بصراحة كل اللى هيدفع التذكرة بجنية هيطلع على الزمالك ، فعلاً هنكون مش عايشين فى أمان ،بصراحة ده إهدار مال عام وهيكون لمصلحة مين ناخذ قرض بمليارات يكون ديون علينا يدفعه كل مواطن “

كما وجهت دكتورة مها رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأخذ فى الاعتبار حق قاطنى الحى الراقى فى “عيشة بمنطقة سكنية هادئة ونظيفة وآمنة “.

أما رأى مدام نادية نور الدين الكاتب لا يختلف كثير ،حيث عبرت عن استيائه من تأكيد قرار إنشاء مترو أنفاق فى الحى الراقى حيث قالت ” الزمالك مش محتاجة لا مترو ولا محطة ، التكاليف دى كلها ليه ؟ هو حرام تكون عندنا حته نظيفة ومحترمة وتفكرنا بالزمن الجميل “.

وترى مريم من سكان حى الزمالك أن المنطقة لا تتحمل الحفر بها نظراً لضعف بنيتها التحتية مشيرة إلى أن هذا سيؤثر بدرجة كبيرة على العقارات الموجودة بالحى خاصة شارع إسماعيل محمد .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة