ماجد كمال بدروس يكتب: مسار إجبارى

السبت، 21 نوفمبر 2015 01:38 م
ماجد كمال بدروس يكتب: مسار إجبارى ورقه وقلم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من أجل إيضاح الحقائق الغائبة التى تحتاج إلى شرح وتحليل لفهم طبيعة الدعم الموجة للمواد البترولية وأضراره على الاقتصاد المصرى - المتهالك - لنتناول بالشرح البسيط الأسعار العالمية للبنزين والأسعار المحلية ومعنى وماهية الدعم والجدوى الاقتصادية من رفع الدعم وخصوصا ًمع حالة البلبلة المنتشرة بين عوام الشعب المصرى.

المحروقات وهى كلمة عامة تشمل جميع المواد القابلة للاحتراق والتى تحوى داخل تركيبها ذرات الكربون. وهى تشمل السائل منها والصلب والغازى أيضا. نركز هنا على المادة الأهم بالنسبة لنا وهى السائلة وبالتحديد البنزين أحد أهم المواد المشتقة من البترول الخام والتى تمثل عصب الحياة عامة وفى النقل خاصة.

معنى الدعم هو أن تشارك الدولة فى تحمل جانب من سعر السلعة وخصوصا الاستراتيجية وقد يكون الدعم كلى أو حزئى ويعتمد ذلك على أهمية السلعة والقدرة الشرائية للمواطن وقدرات الدولة الاقتصادية.
النظام السائد فى مصر، بالنسبة للمشتقات البترولية تقوم مصر بدعمها بقوة لتبقى على أسعارها منخفضة فى السوق كجزء من منظومة الدعم التى تتبناها الحكومة والتى تشمل حزمة من السلع والمواد الأخرى.

حجم الدعم، تقوم مصر بدعم المواد البترولية بمبالغ مهولة جدا وطبقا للأرقام المعلنة من قبل وزارة المالية والبترول كان قبل عامين 135 مليار جنيه انخفض العام الماضى إلى 105 مليارات جنيه ثم إلى 73 مليار جنيه وفى موزانة العام المقبل إلى 61 مليار جنيه والانخفاض قد يكون خادع فى الحقيقة وذالك نتيجة انخفاض الأسعار العالمية.

لماذا إلغاء الدعم واجب وضرورة: تتحمل الموازنة العامة للدولة عبئا كبيرا نتيجة دعم المواد البترولية وإن الدعم فى الحقيقة لا يصل إلى مستحقية على سبيل المثال أصحاب السيارات الفارهة وغيرها من مستهلكى البنزين يحصلون على البنزين المدعم وبالطبع هم ليسوا فى حاجة إلى هذا الدعم الذى من المفترض أن يصب فى جيوب الفقراء وكذلك الدعم المقدم للشركات العملاقة لدعم الاستثمار فإن الدعم يصب فى صالح الأثرياء من ملاكها.

مليارات الدولة التى هى من حق الفقراء يلتهمها الأثرياء. لذلك أصبحت الحاجة ماسة إلى إلغاء الدعم وتوجية موارده المالية التى تبلغ المليارات إلى دعم قطاعات أخرى فى الدولة مثل الصحة والتعليم تلك القطاعات التى تعنى مباشرة بالفقراء ولخفض العبء عن الموازنة وتوجية الأموال للاستثمار الداعم للاقتصاد عن طريق المشروعات المختلفة.

إلغاء الدعم إجبارى: قد لا نكون مخيرين بالفعل فإلغاء الدعم اصبح واجب فى ظل الأزمات الاقتصادية التى تلحق بنا. أن إلغاء الدعم يسهم أيضا فى انتشال الجنية المصرى من بركة الغرق التى يسبح بها. ولقد أصبح الغاء الدعم مسار إجبارى فى الكثير من الدول ومطلب من أجل تحقيق معدل نمو مرتفع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة