"فى يوم" يعطى بريق أمل بمهرجان القاهرة السينمائى بعد "صفر السبكية"

الأحد، 22 نوفمبر 2015 01:23 ص
"فى يوم" يعطى بريق أمل بمهرجان القاهرة السينمائى بعد "صفر السبكية" فيلم فى يوم
كتب محمود ترك - خالد إبراهيم - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى غابت فيه الأفلام المصرية بالمسابقة الرسمية عن منصة التتويج فى مهرجان القاهرة السينمائى، وشعور الكثير من المهتمين بصناعة السينما المصرية بضآلة مستوى أفلامنا مقارنة بغيرها من إنتاجات السينما العالمية، تبدو الصورة قاتمة للغاية خصوصا أن من تابع الفيلمين المصريين المشاركين فى المسابقة الرسمية ومن إنتاج أحمد السبكى "من ضهر راجل" و"الليلة الكبيرة" –والأخير على وجه الخصوص- يدرك أننا فى ركن آخر من العالم ولا نعرف شيئا عن الإبداع سوى المقولة الخالدة"حرية الإبداع" التى يتغنى ويتاجر بها الكثيرون لتفقدها معناها وقيمتها التى يدركها المخلصون لفن السينما وهم قليلون.
اليوم السابع -11 -2015

لكن الصورة لا تبدو قاتمة تماما، فهناك جيل من السينمائيين يزرع بوادر الآمل فى واقعنا لتحصد الأمل فى المستقبل، حيث فاز الفيلم المصرى "فى يوم" للمخرج كريم شعبان بشهادة تقدير بمسابقة آفاق السينما العربية، ويروى الفيلم قصة 6 أشخاص فقدوا الأمل والكرامة والإحساس بالأمان أثناء سعيهم لحياة كريمة.
اليوم السابع -11 -2015

الفيلم من بطولة عدد كبير من الشباب وهم على قنديل ونادين إميل، ووفيق أبو السعود، ومصطفى درويش، ونورا سعفان، ورأفت بيومى، وفاطمة كمال، سيناريو وحوار شادى عاطف وسامح خيرى وتصوير هابى خليل، ووضع الموسيقى التصويرية خالد الكمار.
اليوم السابع -11 -2015

الفيلم من التجارب التى تعتمد على الإنتاج قليل التكلفة، والفنانين الشباب، فى تجربة لضخ دماء جديدة إلى السينما، والتى دوما فى حاجة إلى ذلك، بل إن هذه النوعية من الأعمال بجانب الأفلام المستقلة وأيضا التسجيلية والوثائقية دائما تتواجد فى مهرجانات سينمائية عربية ودولية، ووصلت إلى جوائز الأوسكار المستعصية على أفلامنا الروائية الطويلة حيث شارك العام الماضى الفيلم الوثائقى "الميدان" فى قائمة الأفلام الوثائقية المرشحة للأوسكار.

مهرجان القاهرة السينمائى نفسه شهد العام الماضى عرض فيلم من أصحاب الميزانيات القليلة التى تعتمد على تجارب شبابية جديدة ويحمل عنوان "باب الوداع" للمخرج كريم حنفى وبطولة أحمد مجدى، وحصل على جائزة "الهرم الفضى لأحسن إسهام فنى" وعرض الفيلم فى مهرجان سان فرانسيكسو الأمريكى.
اليوم السابع -11 -2015

من جانبه قال كريم شعبان مخرج فيلم "فى يوم" لـ "اليوم السابع" : الجائزة شىء كبير للغاية بالنسبة لى، فدخولى مهرجان القاهرة فى حد ذاته جائزة، وفخور بأنى حصلت على جائزة من مهرجان بلدى، وأضاف أن الجائزة هى شهادة ميلاد جديدة لمسيرته الفنية، فعرض الفيلم فى المهرجان منحه فرصة عظيمة للتواجد بين رموز الصناعة.

وأعرب شعبان عن سعادته برغبة الكثيرين بمشاهدة الفيلم لعدم قدرتهم على مشاهدته خلال المهرجان، مؤكدا أنه سيعرض قريبا، وشدد على أنه سيسعى بقوة للاشتراك بمجموعة من المهرجانات، بعد الدفعة التى حصل عليها من مشاركته وحصوله على جائزة .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة