حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس 26 نوفمبر 2015

الخميس، 26 نوفمبر 2015 05:28 م
حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس 26 نوفمبر 2015 صورة أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت البورصة المصرية اليوم، الخميس، عددا من الأخبار المهمة على رأسها حظر استفادة شركة النوران للوساطة من نظم التداول بالبورصة.

البورصة تنهى تعاملاتها بارتفاع جماعى



ومن أخبار البورصة المصرية اليوم.. أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم، الخميس، آخر جلسات الأسبوع على ارتفاع جماعى، باستثناء تراجع محدود لمؤشر الشركات الصغيرة، وسط عمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين والعرب، فى حين مالت تعاملات الأجانب نحو البيع.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.58%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.33%، كما ارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.19%، فى حين تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.21%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.01%.

البورصة تحظر استفادة "النوران" الإخوانية من نظم التداول بالبورصة



ومن أخبار البورصة المصرية اليوم.. قالت إدارة البورصة أن لجنة العضوية قررت أمس بالقرار رقم (117) لسنة 2015 بحظر استفادة شركة النوران للوساطة فى الأوراق المالية من نظم التداول المعمول بها فى البورصة والخدمات والتسهيلات التى تتيحها البورصة للعمل بها.

وكذلك حظر تواجد أى من العاملين لدى العضو فى قاعة التداول بدءاً من جلسة تداول يوم الخميس الموافق 26/11/2015 لحين موافاة البورصة بما يسمح بإعادة استفادة الشركة بما تم حظر استفادتها منه.

وأضافت البورصة أن القرار جاء بعد الخطاب الوارد إلى الهيئة العامة للرقابة المالية من المستشار رئيس لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان المحظورة، ونفاذاً لقرار المستشار قاضى التنفيذ بتاريخ 14/11/2015 بالتحفظ والمنع من التصرف على الأموال والممتلكات.

فيمبلكوم وجلوبال تيلكوم تدمجان "اتصالات باكستان" مع واريد تيلكوم



ومن أخبار البورصة المصرية اليوم .. توصلت اليوم شركة فيمبلكوم ليمتد ("فيمبلكوم") وشركة جلوبال تيلكوم هولدنج إس إيه إى ("جى تى إتش") إلى اتفاق مع واريد تليكوم باكستان إل إل سى وبنك الفلاح المحدود ("مساهما مجموعة أبو ظبى المتحدة للتنمية والاستثمار") إلى اتفاق لدمج شركتى الاتصالات التابعتين لهم فى باكستان. وسوف يؤدى دمج شركة باكستان موبايل كوميونيكيشن ليمتد ("موبيلينك") وواريد تليكيوم (برايفيت) ليمتد ("وأريد") إلى إنشاء كيان يخدم 45 مليون عميلا.

وتعد هذه الصفقة هى أول عملية اندماج فى قطاع الاتصالات فى باكستان.

ومع الاستثمارات المستمرة ستتمكن الشركة الجديدة موبيلينك وواريد من تسريع توافر اتصالات الجوال ذات السرعة العالية وتوفير شبكة جوال هى الأولى فى فئتها لكل من العملاء والشركات بالإضافة إلى خدمات بأسعار أكثر تنافسية وقدرة أكبر على الوصول الى خدمات التمكين مثل الخدمات المالية عبر الجوال.

قال جان- إيف شارليه، الرئيس التنفيذى لــ فيمبلكوم: "يسرنا أن نعلن عن الاتفاق مع مساهمى مجموعة أبو ظبى اليوم لدمج شركتينا العاملتين فى باكستان. ومع إضافة واريد إلى قاعدة عملائنا القوية بالفعل فى شركة موبيلينك سنتمكن من خدمة أكثر من 45 مليون عميل ونوفر شبكة جوال وبيانات عالية السرعة هى الأولى فى فئتها، ويعد ذلك من أهم عوامل التمكين الرقمى للاقتصاد الباكستانى.

وتأتى هذه الصفقة فى أعقاب عدد من الإنجازات الاستراتيجية التى حققتها الشركة، بما فيها الإعلان مؤخرا عن مشروعنا المشترك مع شركتى ويند وثرى إيطاليا فى إيطاليا والاتفاق على بيع خدمات التشغيل الخاصة بنا فى زيمبابوى، غير أن هذه إن هى إلا خطوة أخرى مهمة على طريقنا للاستمرار فى تطبيق خططن ا لإحداث تحول فى فيمبلكوم وتحسين مركزنا التنافسى فى الأسواق التى نعمل فيها".

ومن المتوقع أن تؤدى الصفقة إلى توفير النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية بصافى قيمة حالية تصل إلى 500 مليون دولار، وقد بلغ مجموع إيرادات الشركتين فى الأشهر الاثنى عشر حتى سبتمبر 2015 مبلغ وقدره 1,4 مليار دولار.

ومن جانبه قال الشيخ نهيان مبارك آل نهيان رئيس مجلس إدارة مجموعة أبو ظبي: "إن إنشاء أكبر شركة لتشغيل الجوال فى باكستان يعد من الإنجازات المهمة لموبيلينك ووارد، ولباكستان ككل فى الوقت نفسه، إن شراكة واريد مع موبيلينك سوف تخلق قيمة لكافة الأطراف المعنية وتمهد الطريق لخدمات اتصالات استثنائية وتتميز بالكفاءة فى تكلفتها بالنسبة للعملاء، إذ تنعكس مواطن قوة كل من الشريكين على هذا الاندماج.

ومن جانبها ستكمل واريد مركز موبيلينك فى السوق، من خلال قاعدة عملاء السداد اللاحق لواريد وشبكة 4 جى إل تى إى رفيعة الجودة التى تمتلكها. ويسرنا للغاية أن نستمر فى المساهمة فى تقوية المناخ التنافسى فى قطاع الاتصالات الأوسع واقتصاد باكستان ككل، وهذه الصفقة تؤكد من جديد على الالتزام الثابت الذى لا يتزعزع من جانبى أنا وزملائى المستثمرين تجاه باكستان."

ومن الجدير بالذكر أن فيمبلكوم ومساهمى مجموعة أبوظبى اتفقا على هيكل حوكمة واضح للشركة الوليدة، حيث من المقرر أن يتكون مجلس إدارتها من سبعة أعضاء تعين فيمبلكوم وجى تى إتش ستا منهم، بينما يعين مساهمو مجموعة أبوظبى العضو السابع. وفور إتمام الصفقة بنجاح، من المقرر أن يصبح جيفرى هيدبرج، الرئيس التنفيذى لموبييلنك، هو الرئيس التنفيذى للشركة الوليدة بينما يصبح أندرو كيمب، رئيس القطاع المالى فى موبيلينك، هو رئيس القطاع المالى للشركة الوليدة.

من المقرر أن تستحوذ موبيلينك فى البداية ضمن هذه الصفقة على 100% من أسهم واريد مقابل استحواذ مساهمى مجموعة أبوظبى على 15% تقريبا من أسهم موبيلينك ("الصفقة"). وعقب إتمام الصفقة، ينوى الطرفان دمج وأريد فى موبيلينك فى الوقت المناسب ("عملية الدمج").

من المتوقع أن يتم اختتام الصفقة خلال ستة أشهر من الآن، حيث يعتمد ذلك على الحصول على موافقات السلطات المختصة فى باكستان وتحقيق شروط الإتمام المتعارف عليها. ومن المتوقع أن تتم عملية الدمج خلال 6 أشهر من إتمام الصفقة، حيث يتوقف ذلك على تحقيق شروط الإتمام المتعارف عليها.

وبعد فترة مغلقة مدتها أربع سنوات بعد تاريخ إتمام صفقة الاستحواذ على الأسهم،سيكون الخيار متاحا لمساهمى مجموعة أبوظبى لطرح أسهمهم فى الشركة الوليدة على فيمبلكوم/جى تى إتش وسيكون الخيار متاحا لفيمبلكوم / جى تى إتش للمطالبة بسداد قيمة أسهم الشركة الوليدة من جانب مساهمى مجموعة أبوظبى، حسب قيمتها السوقية العادلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة