المذاكرة مش كل حاجة.. نظام غذائى لتنشيط ذاكرة الطلبة وقت الامتحانات

الأحد، 29 نوفمبر 2015 07:06 ص
المذاكرة مش كل حاجة.. نظام غذائى لتنشيط ذاكرة الطلبة وقت الامتحانات الطلاب يحتاجون إلى نظام غذائى خاص
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلاحظ بعض أولياء الأمور تراجعا ملحوظا فى مستوى أبنائهم فى الدراسة وأداء الواجبات اليومية دون سبب واضح، فيبدأوا فى البحث وراء السبب وتطرح مجموعة من النقاط فى أذهانهم على اعتبارها وراء هذا التراجع، كالحالة النفسية للطالب والتوتر والقلق من الامتحانات، أو الملل من المذاكرة.

لكن تظل هذه المحاولات فى البحث عن السبب الحقيقى دون جدوى مما يدفعهم لاتباع أنواع مختلفة من العقاب وهنا يخطا الآباء لأنهم لم يضعوا فكرة التغذية السليمة فى حساباتهم، فوفقا لحديث الدكتورة "مارينا إدور" أخصائية التغذية التى أكدت على أهمية الأنظمة الغذائية فى تحسين مستوى ذاكرة الطلاب.

نصائح لأفضل نظام غذائى للطلاب

* وجبة الإفطار: يفضل أن تحتوى على ثمرة فاكهة مثل البرتقال التفاح أو فاكهة الموسم، بالإضافة على نوع من أنواع الألبان كالزبادى أو الحليب والجبن، أيضا الخبز البلدى المصنع من الردة هو الأفضل لإنعاش الذاكرة، ويمكن إضافة البيض أو الفول، والابتعاد عن المعجانات والمخبوازات نظرا لاستخدام السمن والمواد الدهنية التى تعمل على كسل الدورة الدموية.

* وجبة الغذاء: البروتين هام جدا من اللحوم البيضاء أو الحمراء ولكن بكميات معقولة حتى تتوازن مع باقية أصناف الطعام، وأنواع السمك المختلفة هى الأفضل للطلاب نظرا لإمكانياتها الكبيرة فى رفع معدلات الذاكرة وتنشيطها لدى الطلاب، أيضا النشوايات هامة جدا مثل الأرز والمكرونة، ويجب أن نحرص على السلطة الخضراء ونستغنى عن الطماطم على قدر الإمكان، ولا نتجاهل تناول كوب من العصير الفريش الذى سيكون بمثابة مشروب طاقة.

* وجبة العشاء: بعيدا عن أنظمة "الدايت" فيعد العشاء هو الوجبة الأهم بالنسبة للطالب لأنه يساعد جسمه على استعادة ما فقده أثناء فترات النهار كما سيحفزه على النوم سريعا فى وقت باكر ومن ثم الاستيقاظ بكل نشاط، ويمكن الاستعانة بالأصناف المستخدمة فى وجبة الإفطار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة