CNBC: مصر تعمل على تحقيق الاستقرار الاقتصادى رغم العثرات

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 11:32 ص
CNBC: مصر تعمل على تحقيق الاستقرار الاقتصادى رغم العثرات الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شبكة "سى إن بى سى" الإخبارية الأمريكية المعنية بشئون الاقتصاد إن مصر تبدو على طريق للانتعاش بعد عدة سنوات من الاضطرابات .

وأضافت الشبكة أنه على الرغم من ضعف الإقبال فى الانتخابات البرلمانية الجارية إلا أن الإصلاحات الاقتصادية التى أشرف عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى قد شجعت المحللين، حيث يبدو أن الرئيس ملتزما بتعزيز التوقعات طويلة الآجل لمصر. ورغم أن تصنيف ستاندر أند بورز لمصر كان "مستقرا" فى أوائل هذا الشهر، إلا أنها تتوقع أن يظل التعافى الاقتصادى لمصر تدريجيا ومرتبطا بالاستقرار السياسى.

وتابعت قائلة: على الرغم من سنوات الاضطراب التى أكسبت الحكومة المصرية عداء منظمات حقوق الإنسان الدولية، إلا أن ستاندر أند بورز تتوقع أن تظل مصر مستقرة سياسيا إلى حد كبير وأن يستمر اقتصادها فى النمو. لكن بالنسبة لبعض المحللين والمستثمرين فإن التفاؤل الحذر يظل هاما فيما يتعلق بمصر والإصلاحات التى تقوم بها الحكومة المصرية. وتوقع خبراء اقتصاد فى صندوق النقد والبنك الدولى أن ينمو إقتصاد مصر حوالى 4% هذا العام، فى تحسن كبير عن معدلات النمو فى السنوات الماضي والتى كان فوق 2%.

إلا أن بعض الحماس قد تم كبحه بعوامل مالية. وكانت الحكومة قد وافقت مؤخرا على ميزانية للحد من العجز لأقل من 10% من إجمالى الناتج المحلى هذا العام، لكن يظل بعض المحللين أقل تفاؤلا. حيث توقع بنك "براون برازر هاريمان" أن يصل العجز إلى 11% على الرغم من رفع بعض الدعم.

ونقلت CNBC، عن وين ثين، رئيس استراتيجية تسويق العملة فى بنك براون برازر، إن هذا ما يجعل الحكومة ملتزمة بمزيد من الاصلاحات المالية من شأنها أن تساعد على تقليل الدين العام. وأشار ثين إلى أن الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة وتراجع اسعار النفط قد ألقت بظلاله على التوقعات قصيرة الأجل، رغم المساعدة التى تلقتها مصر.

وقال المحللون إنه برغم الفتور الذى أدى إلى ضعف الاقبال فى الانتخابات الحالية، فإن السيسى لديه من الدعم ما يكفى للمضى فى إصلاحات هيكلية. حيث يبقى الخوف من التهديدات الإرهابية عاملا مهما.

ويقول ثين إن معدلات البطالة المرتفعة وكذلك من المرجح أن تظل التوترات الإجتماعية مرتفعة ومن ثم يمكن أن يجد الإرهاب أرضا خصبة له. لكن الحكومة أشارت بحكمة على رغبتها تعزيز الانفاق على البرامج الاجتماعية، وإن كان مثل هذا الانفاق قد يفاقم من الوضع المالى.


اليوم السابع -11 -2015



موضوعات متعلقة..



- بعد رفع "ستاندر أند بورز" التصنيف الائتمانى لمصر.. خبراء: يزيد ثقة المستثمرين فى العودة للقاهرة.. ومؤسسات التمويل الدولية ستغير نظرتها لنا.. والمساعدات العربية "كلمة السر"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة