الأحزاب تتابع تصويت المصريين بالخارج: الاقبال متوسط.. "المحافظين" يرصد صعوبات فى مناطق بالصين.. "مستقبل وطن" يتابع 5دول و"الوفد" يركز مع الخليج و"المؤتمر" مع الجاليات.. وصوت مصر: إقبال جيد بالبحرين

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 09:20 م
الأحزاب تتابع تصويت المصريين بالخارج: الاقبال متوسط.. "المحافظين" يرصد صعوبات فى مناطق بالصين.. "مستقبل وطن" يتابع 5دول و"الوفد" يركز مع الخليج و"المؤتمر" مع الجاليات.. وصوت مصر: إقبال جيد بالبحرين تصويت المصريين بالخارج
كتب إسلام سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقبل المصريون فى الخارج صباح اليوم الإثنين على لجان الاقتراع بالمصريين فى الخارج، وأصدرت غرف عمليات القوى السياسية بالخارج بيانات تؤكد أن نسبة الإقبال جيدة فى عدد من الدول، ومتوسطة فى دول أخرى.

وقال معتز صلاح الدين رئيس حركة صوت مصر فى الخارج، إن غرفة عمليات حركة صوت مصر تواصل ما بدأته فى المرحلة الأولى ومرحلة الإعادة والمرحلة الثانية، حيث تتابع اليوم وغدا تصويت المصريين فى الخارج فى الإعادة بالمرحلة الثانية، وتقوم بإصدار تقارير وبيانات عن ما شهدته العواصم المختلفة.

وبينت الحركة فى بيان له، أن البحرين شهدت إقبالا جيدا على الانتخابات البرلمانية لجولة الإعادة فى المرحلة الثانية وذلك فى الفترة المسائية أكثر من الفترة الصباحية نظرا لأن اليوم يوم عمل عادى. وصرح المهندس السيد مسعود منسق حركة صوت مصر بالبحرين بأن المرحلة الثانية من الانتخابات شهدت إقبالا ملحوظا عن المرحلة الأولى بسبب تزايد وعى الناخبين، وكان لزيارة وزيرة الهجرة واللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الإنتخابات لمملكة البحرين وعقد مؤتمر للجالية أثرا كبيرا فى زيادة وعى الناخبين.

فيما قالت حركة صوت مصر بالخارج، إن منسقيها فى عدد من عواصم العالم، بدءوا فى رصد تصويت المصريين المقيمين بالخارج فى جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية، والكشف عن أية مخالفات أو مشكلات قد يتعرض لها الناخبين فى الخارج.

وأوضحت الحركة أنها شكلت غرف عمليات فى فرنسا وبريطانيا والكويت والبحرين، والولايات المتحدة الأمريكية، والذين بدأوا يتابعون عمليات تصويت المصريين فى الخارج، التى بدأت صباح اليوم الاثنين فى عدد من العواصم الخارجية.

وأضاف حركة "صوت مصر"، أن الإقبال حتى الآن متوسط، موضحا أنه سيزيد عن جولة الإعادة فى المرحلة الأولى، فى العواصم الغربية، نظرا لأن أغلب الجاليات الموجودة فى الخارج ممن ينتمون لمحافظات الوجه البحرى والعاصمة.

من جانبه، قال محمد نبوى، المتحدث الرسمى لحركة تمرد، والمتواجد حاليا فى فرنسا، إن نسبة الاقبال على القنصلية المصرية من جانب الناخبين كبير، موضحا أن القنصلية المصرية سهلت كثيرا من إجراءات التصويت، ولافتا إلى أن هناك سياسين مرافقيين لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى فرنسا أدلوا اليوم بأصواتهم فى الانتخابات بالقنصلية المصرية بباريس.

وأضاف نبوى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الحركة شكلت غرفة عمليات لمتابعة تصويت المصريين فى الخارج بجميع عواصم العالم، لمراقبة نسبة الإقبال، ورصد أية مخالفات تشهدها العملية الانتخابية، وكذلك بحث تسهيل العقبات التى تقدمها القنصليات المصرية فى الخارج لتشجيع المصريين على التصويت.

من جانبها، تتابع الأحزاب السياسية تصويت المصريين فى الخارج من خلال غرف عملياتها التى تعتمد فى الأساس على أعضائهم فى هذه الدول ورصدت بعض الأحزاب ضعفًا فى التصويت فى الوقت الذى أكد فيه حزب المحافظين وجود صعوبة فى التصويت فى مناطق بالصين.

مستقبل وطن : نتابع التصويت بالخارج فى 5 دول من خلال أعضائنا


وأكد أكمل نجاتى عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، أن حزبه يتابع عملية التصويت خارج مصر خاصة فى دول "الكويت والإمارات وفرنسا وألمانيا والسعودية" وذلك لوجود عدد من أعضاء الحزب هناك، لافتا إلى أن نسبة المشاركين فى جولة الإعادة أقل من الجولة الاولى للمرحلة الثانية.

وأشار عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن عملية التصويت فى الخارج يتم متابعتها مع الجاليات المصرية وكذلك التقارير التى تخرج من العليا للانتخابات مضيفًا "مفيش تلاعب فى الخارج وليس لنا أى مشاكل وكل المعضلة فى داخل مصر خاصة أمام المدارس بسبب عمليات التوجيه".


المحافظين يرصد صعوبة التصويت فى مناطق الصين


فيما قال بشرى شلش أمين التنظيم فى حزب المحافظين، إن حزبه رصد من خلال غرفة عمليات متابعة تصويت المصريين فى الخارج رصدت صعوبة شديدة فى تصويت المصريين فى الصين خاصة فى مناطق أكوندزو والتى تبعد كثيرًا عن المقر الانتخابى فى شنغهاى.


وأوضح بشرى شلش، أن غرف عمليات حزبه تتابع التصويت فى فرنسا والكويت والصين. لافتا إلى أن الناخبين فى أوروبا عددهم قليل حتى اللحظة. موضحًا "نتوقع زيادة نسبة المشاركين خلال الساعات المقبلة وكذلك فى اليوم الثانية.

غرفة عمليات المؤتمر


أما حزب المؤتمر فأعلن على لسان محمد موسى المتحدث باسم حزب المؤتمر، أن حزبه يُفعل دور غرفة عمليات الحزب لمراقبة عملية الاقتراع والفرز خلال يومى الانتخابات ويترأس الغرفة عمر صميدة رئيس الحزب، إضافة إلى أن غرف بالمحافظات تبدأ عملها فى إبلاغ الغرفة المركزية بأى تجاوزات خاصة ما يتعلق باستخدام المال السياسى خلال جولة الإعادة فى الداخل.


وأشار المتحدث باسم حزب المؤتمر فى تصريحا خاصة، إلى أن قيادات المؤتمر تتواصل مع المرشحين بالمحافظات فى جولة الإعادة للتأكيد على التواصل معهم خلال يومى التصويت فى الإعادة وكذلك حثهم على توثيق المخالفات وإرسالها لغرفة الحزب المركزية، وكذلك متابعة عملية التصويت فى الخارج من خلال الجاليات المصرية التى لنا بها اتصال فى الدول العربية والأوروبية.

وقال طارق تهامى عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن حزبه يتابع عمليات تصويت المصريين فى الخارج من خلال الأعضاء الوفديين المتواجدين فى دول الخليج وأمريكا وكذلك عبر البيانات الرسمية من القنصليات واللجنة العليا للانتخابات.

وأكد عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، فى تصريحات خاصة، أن الوفد ليس له أعضاء فى دول معينة فى آسيا وأوروبا ولكن يتم المتابعة عبر الوسائل الرسمية التى ذكرتها لافتا إلى أن التصويت فى الخارج لا يحتاج متابعة قوية مثل التصويت فى المحافظات.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة