عميد طب إسكندرية: حصوات كلى الأطفال يمكن التخلص منها بدون تدخل جراحى

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 06:47 م
عميد طب إسكندرية: حصوات كلى الأطفال يمكن التخلص منها بدون تدخل جراحى مؤتمر المسالك البولية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور إبراهيم مخلص، عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية، إن حصوات الكلى فى الأطفال يمكن التخلص منها بمنظار الحالب المرن، دون تدخل جراحى.

وأضاف، خلال انعقاد مؤتمر الجمعية المصرية لجراحى المسالك البولية اليوم الاثنين، أن حصوات المسالك البولية فى الأطفال مثل البالغين، وتكون أسبابها فى الأطفال حديثى الولادة أو فى المراحل السنية المختلفة إلى أسباب وراثية أو ناتجة عن سوء التغذية مثل تناول بعض أنواع الألبان ونقص البروتين فى الغذاء أو تكون مصاحبة لبعض العيوب الخلقية فى الجهاز البولى أو فى الكلى.

وقال إن الحصوات يمكن أن تظهر فى الكلى، أو فى الحالب، أو فى المثانة موضحا أن حصوات الكلى تصل من مليمترات بسيطة إلى الحصوات المتشعبة التى تملأ فراغ الكلى بالكامل، وتؤدى فى حالة إهمالها إلى توقف نشاط الكلى، كما تؤدى إلى حدوث آلام والتهابات متكررة فى الكلى فى الأطفال، موضحا أن حصوات الحالب تؤدى إلى انسداد الحالب، وتضخم الكلى، كما تؤدى فى بعض الحالات النادرة إلى توقف إنتاج البول من الكلى.

وأشار إلى أن الأعراض تظهر بوجود حرقان فى البول، أو نزول دم بالبول أو ارتفاع فى درجة الحرارة، لحدوث التهابات ثانوية بالكلى، موضحا أنه فى الحالات المتقدمة قد يحدث ضعف فى وظائف الكلى.

وقال إن طرق التشخيص تعتمد على الأشعات، مثل الموجات الصوتية على البطن، والحوض وقليلا ما يتم استخدام الأشعة المقطعية، فى الأطفال لتقليل تعرضهم للأشعة، ويكون العلاج معتمدا على حجم الحصوة، ومكانها ،حيث ان الحصوات الصغيرة من الممكن أن يتم نزولها مع البول، وهناك بعض أنواع من الحصوات يمكن إذابتها من خلال العلاج الدوائى.

وأكد ان الأساليب الحديثة المتبعة فى علاج الحصوات الكبيرة، يعتمد على استخدام المناظير المتقدمة، مثل منظار الحالب المرن والهولميم ليزر، حيث يعملان سويا فى التخلص من الحصوات الكبيرة فى أى مكان، بالجهاز البولى دون الحاجة إلى الفتح الجراحى، موضحا أنه تم نشر أبحاث مصرية، فى الخارج عن استخدام منظار الحالب المرن، فى علاج حصوات الكلى فى الأطفال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة