المخرج ريدلى سكوت: مات ديمون اعتذر لى عن أدائه فى "the martian" رغم تميزه.. تخيلت شكل الفيلم بمجرد قراءة السيناريو.. وصورنا مشاهد المريخ فى العقبة بالأردن

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 10:00 ص
المخرج ريدلى سكوت: مات ديمون اعتذر لى عن أدائه فى "the martian" رغم تميزه.. تخيلت شكل الفيلم بمجرد قراءة السيناريو.. وصورنا مشاهد المريخ فى العقبة بالأردن المخرج ريدلى سكوت
كتبت أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعرض حاليا للمخرج ريدلى سكوت فى السينمات فيلم "the martian" الذى تدور أحداثه حول رائد فضاء أجبرته الظروف على العيش وحيدا فى كوكب المريخ، ويستعرض العمل كيف استطاع العالم وأستاذ النباتات العيش فى ظل هذه الظروف الصعبة، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا حيث تخطت إيراداته حاجز الـ397 مليون دولار على مستوى العالم.

وقال المخرج ريدلى سكوت فى حواره بـ"The Frame" إن فيلم "the martian" ليس فيلم خيال علمى، مشيرا إلى أن كثيرين ممن شاهدو الفيلم يسألونه هل زرت المريخ، فيرد عليهم "بالطبع لا ولكنى استحضرت جيدا روح العمل واستطعت أن أتخيل شكل الفيلم بمجرد أن قرأت السيناريو ومن أول يوم تصوير وضعت كل تركيزى فى نقل هذه الحالة إلى الشاشة"، مضيفا أنه قام بتصوير أحداث الفيلم فى مدينة "العقبة" الموجودة بالأردن، لافتا إلى أنه زارها مرتين من قبل وبمجرد أن قرأ السيناريو شعر أن هذا الموقع هو الأنسب.

وأوضح أنه اختار هذا المكان بالتحديد لأنه واسع جدا ومطابق لما يريده حيث يوجد به الكثير من الصخور الطبيعية ذات الأشكال المتنوعة، مشيرا إلى أنه كان يقوم بقيادة سيارته لمدة 40 دقيقة فى كل صباح ليستمتع بالمناظر الخلابة هناك، وفيما يتعلق بتقنيات التصوير أكد أنه قام بوضع مؤثرات بصرية على المشاهد التى تم تصويرها هناك فقام بإزالة لون السماء الزرقاء وجعلها نحاسية اللون ليطابق شكل المناخ على كوكب المريخ، كما وضع مؤثرات بصرية ليبدو الجو كأن به تراب طوال الوقت حتى يزيد من مصداقية العمل لدى المشاهد.

وفيما يتعلق بالمشاهد الكثيرة التى تظهر فيها شخصية "مارك ويتنى" التى جسدها النجم مات ديمون وحده طوال الوقت قال المخرج "أنا دائما أحاول أن أساعد الممثل الذى أمامى قدر استطاعتى، لأخرج منه شيئا جديدا، وأردت أن أخرجه من صمت مشاهده الدائم وسألته فى أحد المشاهد "هل تريد سماع أصوات زملائك أثناء عملك بالمشهد؟" فوافق فأدخلت أصوات جيسيكا شاستين ومايكل بينا وكات مارا وهم يتحدثون إلى بعضهم، فأصابت هذه الأصوات مات ديمون بالغضب وعدم التركيز وهو الأمر الذى ظهر على وجهه أثناء المشهد ثم جاء إلىّ واعتذر عن ظهوره غاضبا فى المشهد وقلت له بالعكس هذا ما كنت أريده بالضبط وتعبيرك كان مثاليا"، خصوصا وأن المشهد كان يتطلب هذا الانفعال المركب فأصدقاؤه منهم من تركوه على المريخ بعد أن ظنوا أنه مات، وهم أيضا من عادوا لإنقاذه.

وأضاف أنه لا يهتم بمدى النجاح الذى حققه الفيلم ولا يقرأ أى نقد عنه لأنه يصب كل تركيزه فى عمله المقبل، موضحا أنه تأثر نفسيا جدا عندما لم يحقق فيلم Blade Runner النجاح الذى توقعه، مؤكدا أنه قرر بعد هذه الواقعة ألا يتابع أى نقد يُكتب عن أى عمل يقوم به.

وأشار إلى أن فيلم "the martian" من الممكن أن يحمس البعض على أن يستثمروا فى مجال الفضاء، موضحا أنه كان فى أمسية بناسا وكان بها عدد كبير من رواد الفضاء الذين علقوا على الفيلم وشرحوا لماذا من المهم القيام بهذا التصرف أو ذاك مما ورد بالفيلم، مؤكدا أنه لو كان لديه المزيد من المدخرات كان بالتأكيد سيستثمر فى مجال أبحاث الفضاء.

والفيلم تدور أحداثه فى كوكب المريخ حيث أرسلت وكالة ناسا للفضاء بعثة إلى الكوكب ولكنها لا تنجو من عملية الهبوط عليه، ما عدا شخص واحد يدعى "مارك ويتنى" والذى يجسده مات ديمون، حيث يستعيد وعيه ويجد نفسه ملقى على الأرض فيعود إلى المركبة الفضائية مرة أخرى ويحاول أن يتأقلم مع حياته الجديدة، ويبدأ بالفعل فى إيجاد وسائل تساعده على إنتاج الماء ويقوم بتهيئة الجو المناسب ليقوم بالزراعة لأن الطعام الذى بحوزته لا يكفيه سوى لبضع أشهر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة