بعد إغلاق باب التصويت.. منافسة ساخنة بين سامح عاشور ومنتصر الزيات بانتخابات نقابة المحامين.. وغرفة المتابعة: أنصار المرشحين يخرقون قواعد الدعاية.. ومصادر: شطب 30 مرشحا لعدم تقديم التقارير الطبية

الأحد، 08 نوفمبر 2015 06:12 م
بعد إغلاق باب التصويت.. منافسة ساخنة بين سامح عاشور ومنتصر الزيات بانتخابات نقابة المحامين.. وغرفة المتابعة: أنصار المرشحين يخرقون قواعد الدعاية.. ومصادر: شطب 30 مرشحا لعدم تقديم التقارير الطبية فرز انتخابات نقابة المحامين
كتب محمود حسين وصفاء عاشور ومحمد حجاج - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جرت اليوم الأحد، انتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين على منصب النقيب والأعضاء، والذى يبلغ عدد أعضائه 56 عضوا، والتى يتنافس فيها 330 مرشحا من بينهم 26 مرشحا على منصب النقيب و304 لعضوية المجلس مقسمة إلى 105 على مقاعد المستوى العام و29 لمقاعد القطاع العام، و170 عن المحاكم الابتدائية.
اليوم السابع -11 -2015

ومع بدء الفرز فى عدد من اللجان، كشفت عن منافسة محتدمة بين سامح عاشور ومنتصر الزيات، على الرغم من تقدم عاشور فى الإسكندرية وجنوب الجيزة.

وتجرى الانتخابات فى 500 لجنة فى مقر النقابة العامة والنقابات الفرعية بالقاهرة والمحافظات وأندية المحامين وغرف المحامين بالمحاكم المختلفة، وشهدت الانتخابات إقبالاً ضعيفا فى الساعات الأولى وارتفع الإقبال عقب ظهر اليوم، واتضح حتى الساعات الأخيرة أن الإقبال أقل من المتوسط، علما بأن عدد من يحق لهم التصويت هو 296 ألف محام.

وشهدت اللجان الانتخابية بمقر النقابة العامة ونقابتا القاهرة والجيزة وغرف المحاكم سباقا بين أنصار المرشحين وحملاتهم الانتخابية فى جذب وتوجيه الناخبين للتصويت لصالح مرشحهم، والدعاية على أبواب اللجان الانتخابية.
اليوم السابع -11 -2015

وعلمت "اليوم السابع" أن اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المحامين استبعدت نحو 30 مرشحا من خوض الانتخابات مساء أمس السبت، لعدم تقديم التقارير الطبية بعد إلزام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، المرشحين بانتخابات النقابة بإجراء الكشف الطبى وتقديم شهادة طبية تفيد بخلوهم من الأمراض الذهنية والنفسية وتحليل عن تعاطى المخدرات.

وأكدت المصادر أن نحو 300 مرشحا تقدموا بالتقارير الطبية وهم من تم إدراجهم بكشوف المرشحين ويتم التصويت عليهم اليوم.

وحضر سامح عاشور النقيب الحالى وأبرز المرشحين لذات المنصب فى التاسعة والنصف صباحا إلى مقر النقابة العامة وأدلى بصوته فى لجنة الأزبكية، ثم أجرى جولات فى بعض اللجان الانتخابية، وتوجه عاشور إلى محكمة عابدين ومنها إلى محكمة شمال القاهرة ثم إلى محكمة مصر الجديدة.

وأجرى سعيد عبد الخالق المرشح لمنصب نقيب المحامين عدة جولات فى اللجان الانتخابية بغرف المحامين بمحاكم مصر الجديدة ومدينة نصر والتجمع وشمال القاهرة.

وقال "عبد الخالق" لليوم السابع، إن هناك مخالفات تم رصدها وهى وجود كشوف بأسماء محامين سددوا الاشتراكات أمس وخلال الأيام القليلة الماضية، كملحق لكشوف الناخبين، وهو ما يعد مخالفة لقانون المحاماة، لأن كشوف الجمعية العمومية والتى تضم من لهم حق التصويت تغلق قبل موعد الانتخابات بشهر، ولا يجوز لمن سدد الاشتراكات بعد هذه المدة أن يدلى بصوته.

وختم "عبد الخالق" تصريحه قائلاً: "أرجو ألا يكون المقصود من هذا الأمر إبطال الانتخابات".

خالد على يدلى بصوته فى انتخابات نقابة المحامين


وأدلى المحامى الحقوقى خالد على بصوته فى انتخابات مجلس نقابة المحامين منذ قليل، ورفض الإفصاح عن المرشحين الذى صوت لهم.

وقال خالد على فى تصريحات صحفية، إنه لم يطعن على انتخابات نقابة المحامين ولكنه طعن على المادتين 131 و 133 من قانون المحاماة لحرمان الشباب من الترشح اذا لم يمضى 7 سنوات على انضمامه للنقابة، وتم إحالة المادتين للمحكمة الدستورية العليا للفصل فى مدى دستوريتهما، قائلا: "المحامى الشاب يستطيع الترشح للبرلمان ولا يستطيع الترشح فى انتخابات نقابته"

وأضاف أن حضور المحامين أقل من المتوسط فى القاهرة وربما تكون النسبة أعلى فى المحافظات.

حملة منتصر الزيات: تقدمنا بالصعيد وبعض المحافظات الأخرى


وأصدرت غرفة عمليات حملة منتصر الزيات المرشح لمنصب نقيب المحامين بيانا أعلنت فيه اكتساح مرشحهم فى محافظات الصعيد ومحافظات الشرقية والمنوفية والدقهلية والمنصورة والقليوبية والبحيرة، وذلك على الرغم من أن باب التصويت سيغلق فى الخامسة مساء.

وقالت إن الزيات متقدم فى الإسكندرية التى ترفع راية التغيير، واتهمت نقيب المحامين بالجيزة محمود الداخلى بدعوة محامى الجيزة للتصويت لسعيد عبد الخالق.

وأضافت أن نقيب الجيزة يقف الآن بنفسه فى اللجان للدعاية لعبد الخالق، وتم رصد هذه المخالفة التى تعتبر إهانة لمحامين الجيزة، بحسب البيان.

وأوضحت أن هناك انقساما فى شمال القاهرة ولكن الزيات متفوق، يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه بعض أنصار سامح عاشور تقدم مرشحهم فى عدد من المحافظات.

من جانبه، أكد منتصر الزيات، المرشح لمنصب نقيب المحامين فى انتخابات مجلس النقابة العامة المنعقدة اليوم، أنه مكتسح فى معظم اللجان الانتخابية، قائلاً: "مع غروب شمس اليوم سيغرب سامح عاشور عن نقابة المحامين".
اليوم السابع -11 -2015

وأضاف "الزيات" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه متقدم فى محافظات الصعيد ومنها محافظة سوهاج مسقط رأس سامح عاشور، وكذلك بعض محافظات الوجه البحرى المحسوبة على النقيب الحالى، مؤكداً أن مندوبى عاشور فى سوهاج يوجهون الناخبين للتصويت لمرشحهم.

وأشار الزيات إلى أن محكمة عابدين بدأ التصويت فيها الساعة 12 ظهرا بدون فتح محضر بعد تأخر التصويت بسبب خطأ فى الكشوف، ويفترض مد الفترة التى توقف فيها التصويت بعد الخامسة مساء.

وقال الزيات إن لجان محكمة عابدين تأخر بها فتح باب التصويت، حيث أبلغ رئيس اللجنة بعض المحامين أن الأوراق جميعها خاطئة، مضيفا:" حذرنا فى وقت سابق من تزوير الانتخابات".

فيما شكك بعض المرشحين فى نزاهة انتخابات النقابة العامة للمحامين، مؤكدين أن هناك شبهات تتعلق بتزوير إرادة الناخبين لصالح أحد المرشحين.
اليوم السابع -11 -2015


كما اشتكى الدكتور إبراهيم الياس المرشح على منصب نقيب المحامين، من عدم وجود حبر فسفورى فى بعض اللجان الانتخابية، مشيرًا إلى أن هناك تخوفات من قيام أنصار سامح عاشور بالنقابة العامة والنقابات الفرعية بالعبث بإدارة الناخبين محذرًا من الإقدام على هذه الخطوة.
اليوم السابع -11 -2015

من ناحيتها أكدت غرفة عمليات لجنة الشئون السياسية، فى أول بيان لها عن متابعة ورصد انتخابات نقابة المحامين، أن هناك حالة من العبث الشديد تفتح مجالًا للتزوير وبطلان الأصوات وعزوف الناخبين عن التصويت ظهرت مع بداية فتح باب الاقتراع فى لجان النقابة العامة للمحامين بشارع رمسيس.

وذكر محمد كارم رئيس الغرفة، أن أبرز المخالفات جاءت بسبب العشوائية المقصودة فى توزيع اللجان كما أن توزيعها لم يكن معلنًا لكل المرشحين باستثناء سامح عاشور النقيب الحالى والمرشح على نفس المنصب، كما أن إدارة النقابة امتنعت عن منح أى بيانات رسمية عن تقسيم اللجان ولم تنشر على موقع النقابة الرسمى أى معلومات عن اللجان وتوزيعها، ضاربًا المثل بلجنة الزمالك التى كانت موجودة بالنقابة العامة ثم تم نقلها فجأة إلى محكمة عابدين، مما جعل المحامين تائهين ولم يستطع معظمهم الوصول لمقر لجنته الانتخابية.

أضاف كارم أن جميع المرشحين طلبوا وجود حبر وفسفورى عند التصويت، وهو الأمر الذى تمت الموافقة عليه من قبل اللجنة المنوط بها إدارة الانتخابات، ومع ذلك لم يظهر الحبر الفسفورى فى معظم اللجان حتى الآن.


اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015



موضوعات متعلقة:



- بدء التصويت بانتخابات المحامين فى النقابة الفرعية بالجيزة

- سامح عاشور يدلى بصوته فى انتخابات المحامين

- بدء التصويت فى انتخابات نقابة المحامين بمحافظة شمال سيناء

- بدء التصويت فى الانتخابات العامة لنقابة المحامين











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة