واشنطن بوست: كتابان جديدان يكشفان فضائح مالية فى الفاتيكان

الأحد، 08 نوفمبر 2015 01:58 م
واشنطن بوست: كتابان جديدان يكشفان فضائح مالية فى الفاتيكان البابا فرانسيس
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار الفاتيكان



ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن صحفيين إيطاليين نشرا كتابين كشفا فيها عن تفاصيل مخالفات مالية داخل الفاتيكان، بدت فى الماضى على أنها شائعات.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الأحد، أن الكتابين "جشع" و"تجار فى المعبد"، اللذان يستندان إلى بيانات مسربة من الفاتيكان تظهر تفاصيل المخالفات المالية، التى تتضمن معلومات مزعومة مثيرة، تتضمن تجديد شقة فاخرة فى روما لمسئول رفيع من أموال جمعية خيرية تابعة للكنيسة.

وأضافت أن المعلومات الواردة فى الكتابين تكشف أيضا عن تقرير يقول إن عقارات الفاتيكان تبلغ قيمتها نحو سبعة أضعاف ما يقال على أوراق الحسابات الرسمية، فضلا عن مخالفة تتعلق بصندوق التقاعد التابع للفاتيكان الذى تبلغ حجم أمواله 800 مليون دولار.

وأفاد مسئولون فى الفاتيكان الأسبوع الماضى باعتقال شخصين على خلفية تسريب معلومات سرية للصحافة، حيث كانا عضوين فى هيئة أسسها البابا فرانسيس لإعادة هيكلة النظام المالى. وأشار المسئولون إلى أنه يعتقد أنهما سربا الوثائق لصحفيين يحققون بشأن فساد الجهاز المالى داخل الفاتيكان.

وتقول الصحيفة إن الأعوام الأخيرة الماضية كانت غير عادية بالنسبة للفاتيكان، حيث أطلق البابا بيندكت السادس عشر ومن بعده البابا فرانسيس جهودا كبرى لإصلاح البيروقراطية، خاصة فيما يتعلق بالشأن المالى.

وألف الصحفى جيانلويجى نوزى، كتابا يحتوى على وثائق مسربة سرقها بابلو جابرييل خادم البابا بنديكتوس السادس عشر، وحكم على جابرييل بالسجن، إلا أن البابا بنديكتوس عفا عنه. ووصفت الفاتيكان ما حدث آنذاك بأنه "خيانة خطيرة للأمانة".


اليوم السابع -11 -2015









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة