أردوغان: بحثت مع أوباما كيفية حل أزمة الطائرة الروسية

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 03:53 م
أردوغان: بحثت مع أوباما كيفية حل أزمة الطائرة الروسية الرئيس التركى أردوغان
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار تركيا ..


قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، إنه بحث مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما التطورات الأخيرة بين تركيا وروسيا، و"ما يهمنا هو كيفية الوصول إلى نتيجة حيال الأزمة بالوسائل الدبلوماسية والحوار، لا سيما أن توترات المنطقة تحزننا أيضا".

وأضاف الرئيس التركى -فى تصريحات صحفية عقب لقائه مع أوباما وممثلى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى العاصمة الفرنسية اليوم الثلاثاء- أن الموضوع الرئيسى للقاء تمحور حول الكفاح المشترك فى المنطقة ضد تنظيم داعش، بحسب قوله.

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية التركية أن أردوغان أشار إلى أن اللقاء بحث وضع النظام فى سوريا أيضا، وقال "ينبغى أن تصل محادثات فيينا إلى نتيجة ناجحة، واعتقد أن هذه الجهود المتواصلة ستصل إلى نتيجة فى أقرب وقت، وهو ما من شأنه أن يجلب الهدوء إلى المنطقة".

ولفت أردوغان إلى أن المنطقة التى يوجد فيها تركمان "بايربوجاق" لا تحوى عناصر ومسلحين ينتمون لتنظيم "داعش" الإرهابي، وإنما هى "نطقة يوجد فيها أبناء جلدتنا وإخوتنا التركمان"، وأن قصف المنطقة باستمرار ومقتل أكثر من 500 إنسان خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة فى المنطقة ومقتل المدنيين فى الأسابيع الأخيرة يعد تطورا محزنا باسم السلام العالمى وأتمنى أن نتجاوز ذلك فى أقصر وقت".

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز إف-16 قد أسقطتا طائرة روسية من طراز سوخوي-24 الأسبوع الماضى لدى ما وصفته تركيا بانتهاك مجالها الجوى عند الحدود مع سوريا فى محافظة "هاطاي" بجنوبى البلاد، وتقول تركيا إن المقاتلتين وجهتا 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دوليا قبل أن تسقطها، فيما أكدت منظمة حلف شمال الأطلسى (ناتو) صحة المعلومات التى نشرتها تركيا حول ما تصفه بحادث انتهاك الطائرة لمجالها الجوي.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة