أحزاب "دعم الدولة" تنقلب على الائتلاف.. وثيقة التخلى عن "الصفة الحزبية" تفجر غضب حلفاء الأمس.. مستقبل وطن: تهين الناخبين.. المؤتمر: لن نوقع.. والقائمة ترد: نعمل على تقريب وجهات النظر

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 04:30 م
أحزاب "دعم الدولة" تنقلب على الائتلاف.. وثيقة التخلى عن "الصفة الحزبية" تفجر غضب حلفاء الأمس.. مستقبل وطن: تهين الناخبين.. المؤتمر: لن نوقع.. والقائمة ترد: نعمل على تقريب وجهات النظر سامح سيف اليزل
كتب : مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت الفقرة الخاصة بالتجرد من الانتماء السياسى المنصوص عليها فى وثيقة ائتلاف "دعم الدولة" حالة من الغضب بين الأحزاب التى سبق وأعلنت ترحيبها بالانضمام للائتلاف، حيث أعلن حزب المؤتمر انه فى حال كان شرط الانضمام هو التجرد من الصفة الحزبية فأن الحزب لن يوقع على هذه الوثيقة، وكذلك الأمر لحزب مستقبل وطن الذى أعلن أن هذه الوثيقة إهانة للناخب وللأحزاب وبها خرق للدستور والقانون، فيما أعتبر حزب حماة وطن الوثيقة المسربة بالكلام المرسل .

من جانبه، قال اللواء امين راضى الأمين العام لحزب المؤتمر، إن أى وثيقة ائتلافيه تحت قبة البرلمان تتضمن تجريد النائب من انتمائه السياسى والحزبى والفكرى، لن يوقع الحزب عليها قائلاً: "لو وثيقة ائتلاف دعم الدولة بها هذا النص لن يوقع نواب الحزب عليها ونحن قادرون على دعم الدولة لكن دون التجرد من انتماءاتنا".

وأضاف راضى لـ"اليوم السابع": "أى نائب بالبرلمان يقبل أن يوقع عن وثيقة تجرده من انتماءه الفكرى والسياسى لا يكون نائب ويكون هناك شكوك فى قانونية وجوده بالمجلس لانه بهذا الامر يعد مستقيلاً من الحزب الذى دخل عنه". مشدداً: "سندعم الدولة لكن لن ندخل تحت عباءة احد".

بدوره، قال أكمل نجاتى عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، إن وثيقة ائتلاف "دعم الدولة" خرقاً فى الدستور والقانون والتفاف على ما جاء فى الدستور، مشيراً إلى أن الوثيقة إهانة للناخب المصرى الذى انتخب مرشحاً معبراً عن حزب وتأتى الوثيقة لتنفى عنه الصفة الحزبية.

وأضاف نجاتى لـ"اليوم السابع" أن هذا النص فى الوثيقة يعنى أن الاحزاب لها توجهات سياسية ضد الشعب والوطن لذلك يجرد الائتلاف نوابهم من صفتهم السياسية والحزبية، لافتا إلى ضرورة تدقيق الوثيقة بشكل أكبر من ذلك حتى لا تحدث التفاف على الدستور والقانون .

من جانبه، أكد اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة وطن، إن التوقيع على وثيقة ائتلاف دعم الدولة مازال محل بحث، مشيراً إلى أن ما نشر من تسريبات عن وثيقة الائتلاف هو مجرد كلام عام ومرسل، والائتلاف مازال فى مرحلة المشاورات .


فى المقابل، قال طارق الخولى النائب عن قائمة فى حب مصر لـ"اليوم السابع" إن انتقاد البعض لأجزاء فى بنود الوثيقة المؤسسة لائتلاف دعم الدولة، أمر يحتمل النقاش بين شركاء الائتلاف وأنهم سيعملون على تقارب وجهات النظر بين الأطراف المشاركة فى الائتلاف حتى تحدث حالة التوافق التى أسس عليها.

الجدير بالذكر أن وثيقة ائتلاف دعم الدولة المصرية تشمل بنداً ينص على تجرد النائب الموقع من أى انتماء سياسى وحزبى، كما سبق وأعلنت أحزاب المؤتمر ومستقبل وطن ترحيبهم بالتوقيع عليها، علاوة على دارسة حزب حماة الوطن للأمر.


موضوعات متعلقة :


- البرلمان فى مرمى الخطر.. خبراء:الحديث عن ائتلاف "دعم الدولة" حقل ألغام.. توقيع النواب الحزبيين على الوثيقة يهدد عضويتهم.. وما هى إلا تخاريف سياسية..وانضمام المستقل يجوز بشرط عدم التوقيع على العضوية

- اليزل ردا على "المصريين الأحرار": ائتلاف دعم الدولة لم يفرض عليكم شيئا

- الائتلافات تحت قبة البرلمان "حقل ألغام".. خبراء: توقيع النواب الحزبيين على وثيقة "دعم الدولة" تغيير للصفة يهدد عضويتهم.. وانضمام المستقل لائتلاف حزبى يجوز بشرط عدم التوقيع على استمارة العضوية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة