طالبان من سوهاج يخترعان قطارا مولدا للطاقة يوفر 50% من الكهرباء.. أروى وأحمد يطالبان وزير التعليم بتطبيق مشروعهما..ومدير المركز الاستكشافى يطالب رجال الأعمال برعاية المخترعين والموهوبين ماديا

الأحد، 13 ديسمبر 2015 08:44 م
طالبان من سوهاج يخترعان قطارا مولدا للطاقة يوفر 50% من الكهرباء.. أروى وأحمد يطالبان وزير التعليم بتطبيق مشروعهما..ومدير المركز الاستكشافى يطالب رجال الأعمال برعاية المخترعين والموهوبين ماديا الطالبان المخترعان
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم صغر سنهما إلا أن اسمهما برز بقوة داخل محافظة سوهاج، الطالبان أروى محمد محمود وأحمد محمد الصغير من أبناء المحافظة يدرسان فى المرحلة الإعدادية والثانوية، اخترعا قطارا مولدا للطاقة وطلب وزير التربية والتعليم مقابلتهما خلال أيام بعد تنفيذ اختراعهما داخل المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بسوهاج.

الاختراع المشترك بين الطالبين أروى محمد فى الصف الثالث الإعدادى بمدرسة الحديثة بنات، وأحمد الصغير فى الصف الثالث الثانوى بمدرسة محمود صقر الثانوية بجهينة، هو قطار مولد للطاقة عبارة عن نفق من ملفات معزولة يمر به القطار الذى يحمل أقطابا مغناطيسية قوية بحسب نظرية العالم " فرادى" وبمجرد مرور القطار فى النفق تتولد الطاقة الكهربائية ويمكن الاستفادة منها، كما يوفر المشروع طاقة كهربائية تكفى لإنارة جميع الطرق المحيطة بالقطار فيما يوفر نصف الطاقة المستهلكة لمترو الأنفاق.

كانت فكرة المشروع قد بدأت من الطالب أحمد عندما سافر فى القطار، فخطرت بباله الاستفادة من حركة القطار وتوليد الكهرباء عن طريق تطبيق نظرية العالم " فرادى" واستعان بالطالبة أروى وبدأ الطالبان التجرية سويا وبالفعل تم تسجيل المشروع فى مسابقة " المعرض الدولى للعلوم والهندسة " وتطبيقه عن طريق جهاز "مليتمتر" وهو قياس شدة التيار وفرق الجهد وأعطت قراءات مرتفعة تتناسب مع نصف الطاقة التى يستخدمها القطار بدون أى إعاقة له أثناء سيره وهى الطاقة المتولدة من الاختراع الجديد والتى تساوى نصف الطاقة التى يستهلكها القطار أو مترو الأنفاق مما يوفر على الشبكة 50 % من الطاقة المستهلكة .

وقالت الطالبة أروى محمد مخترعة المشروع إنها تطالب بتطبيق المشروع فى مصر مشيرة إلى أنها لم تجد رعاية من أحد، وقامت بتنفيذ مشروعها دون مساعدات مالية من أى جهة، مطالبة بتوفير الرعاية لها وكذلك تبنيها والإنفاق على مشروعها.

وطالبت أروى أنها وزير التربية والتعليم بتطبيق مشروعها على أرض الواقع لتوفير الكهرباء والطاقة.

فيما قال الطالب أحمد مخترع المشروع بالاشتراك مع أروى إنه يتمنى أن يجد من يرعاه ويتبناه ماديا لتطبيق مشروعه، خاصة وزير التربية والتعليم، ومحافظ سوهاج، مشيرا إلى أنه لم يلق أى دعم مادى من أحد حتى الآن.

فيما قال محمد أبو خبر مدير المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بسوهاج، إنه يطالب رجال الأعمال بالاهتمام بأبناء سوهاج من المخترعين والموهوبين ورعايتهم ماديا ومعنويا .

وأشار الدكتور إبراهيم حمد الله حسن المشرف على الطلاب المخترعين، إلى أن المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا يحتاج إلى خامات للطلاب المخترعين وميزانية تساعدهم على اختراعاتهم مشيرا إلى أن الخامات لا تتعدى سنويا مبلغ 10 آلاف جنيه .

وطالب الدكتور أبراهيم حمد الله وزير التربية والتعليم برعاية هؤلاء المخترعين والوقوف بجوارهم والاهتمام بهم لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة