التيار الديمقراطى مرتبكًا.. "تشكيل معارضة ومنتدى وطنى مستقل وتحالف العدالة الاجتماعية" دعوات وهمية.. التيار الشعبى: نواجه معركة إثبات وجود وهناك محاولات لمحونا.. جودة عبدالخالق: المعارضة تفتقر للخبرة

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 09:05 ص
التيار الديمقراطى مرتبكًا.. "تشكيل معارضة ومنتدى وطنى مستقل وتحالف العدالة الاجتماعية" دعوات وهمية.. التيار الشعبى: نواجه معركة إثبات وجود وهناك محاولات لمحونا.. جودة عبدالخالق: المعارضة تفتقر للخبرة حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمثل أحزاب التيار الديمقراطى المعارضة للسلطة، حيث اتخذت موقفًا مواجهًا، بدءا من قرار الاعتراض على القوانين المنظمة للانتخابات وصولا إلى قرار عدم مشاركة أغلب أحزابه فى انتخابات مجلس النواب.

كما أطلق التيار الديمقراطى عددا من الدعوات كتحويله إلى اتحاد كونفدرالى وتشكيل حزب معارض، وتأسيس كتلة ديمقراطية تضم كل القوى السياسية المؤمنة بأهداف ومبادئ ثورة 25 يناير، ومن ثمَّ دعا إلى تأسيس تحالف العدالة الاجتماعية عقب انتهاء انتخابات النواب لضم النواب المؤيدين لمبادئ العدالة الاجتماعية، إلا أن تلك الدعوات لم تتبلور فى شكل كيان متماسك.

واتخذ التيار الديمقراطى أيضا موقفًا سياسيا كدعوته إلى حوار وطنى عقب سقوط الطائرة الروسية على أرض سيناء للبحث عن حلول وبدائل ضد الحملة الشرسة التى تشنها قوى الغرب على مصر، إلا أن الحوار لم يعقد حتى الآن.

التيار الشعبى: نواجه معركة إثبات وجود وهناك من يحاول محونا باسم الوطنية


وقال السفير معصوم مرزوق القيادى بحزب التيار الشعبى تحت التأسيس، إن التيار الديمقراطى هو الجزء الوحيد المتحرك سياسيا بعد ثورة 25 يناير، موضحًا أن هناك من يحاول إلغاء وجوده وبقائه السياسى باسم الوطنية والدفاع عن الدولة.

وأوضح مرزوق لـ"اليوم السابع" أن الحياة السياسية والحزبية بشكل عام تواجه معركة إثبات وجود أما أن تكون أو تختفى، مشيرًا إلى أن تعدد التصريحات حول شكل التيار الديمقراطى تأتى فى إطار تطوير آليات عمله بشكل توافقى مع المواقف السياسية المتغيرة.

وأشار القيادى بحزب التيار الشعبى إلى أن التيار الديمقراطى يتخذ شكل الجبهة، نظرًا إلى توافق أحزابه فى أغلب الآراء والمواقف السياسية.

جودة عبد الخالق: المعارضة لم تدرك قوانين اللعبة السياسية وتفتقر الخبرة


فيما قال الدكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المعارضة الحالية تفتقر للخبرة، نظرًا لجفاف الحياة ما قبل 25 يناير، موضحًا أنه لم يكن مسموحًا قبل الثورة بالخروج عن النص المرسوم.

وأوضح عبد الخالق لـ"اليوم السابع" أن الحياة السياسية، شهدت حالة من الوضوح بعد الثورة، مشيرًا إلى اختلاق نصوص جديدة كمحاولات لتجديد الواقع السياسى والاقتصادى، مؤكدًا أن هذا الأمر غالبا ما يحدث بعد الثورات.

وأشار أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية، إلى أن أغلب أحزاب المعارضة لا تعرف قواعد اللعبة السياسية، لافتا إلى أن أداء الحكومة أيضا دون المستوى السياسى.


موضوعات متعلقة..


- قيادى بالتيار الشعبى: ائتلاف "دعم الدولة" يعود بمصر إلى ما قبل "25 يناير"














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة