ننشر ملامح الأجندة التشريعية لائتلاف دعم الدولة.. تضم القوانين الجنائية والاقتصادية والاستثمار والمحليات واللائحة الجديدة والصحة والمرأة.. محمد العرابى: سنراجع قوانين المرحلة الانتقالية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 05:00 م
ننشر ملامح الأجندة التشريعية لائتلاف دعم الدولة.. تضم القوانين الجنائية والاقتصادية والاستثمار والمحليات واللائحة الجديدة والصحة والمرأة.. محمد العرابى: سنراجع قوانين المرحلة الانتقالية محمد العرابى
كتب محمد حجاج – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على الملامح العامة للأجندة التشريعية لائتلاف دعم الدولة المصرية، والتى سيعمل على تحقيقها خلال الخمسة عشر يوم الأولى من انعقاد المجلس. وجاءت فى أولويات القائمة، حزمة من التشريعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وشملت ملامح الأجندة، تحديد الائتلاف لأهم التشريعات والقوانين التى سيضعونها فى أولوياتهم، ومنها قانون الاستثمار، والمحليات والصحة والتعليم، والمراة، والقوانين الجنائية والاقتصادية المقرة بأثر رجعى.

كشفت مارجريت عازر، عضو مجلس النواب عن قائمة ائتلاف دعم الدولة المصرية، أن الائتلاف، لديه مجموعة من القوانين والتشريعات التى سيعمل عليها من الجلسة الأولى لمجلس النواب، مشيرة إلى أن هناك 7 قوانين ستكون على رأس أولويات القائمة منذ الجلسة الأولى، أبرزها إقرار لائحة جديدة للمجلس وقانون المحليات والعدالة الاجتماعية.

وأكدت مارجريت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القائمة تقوم الآن بفحص جميع القوانين والتشريعات، التى ستتقدم بها فى اليوم الأول، مشيرة إلى أنه على رأسها، فصل القوانين الجنائية والاقتصادية، التى يترتب عليها المحاسبة بأثر رجعى، مشيرة إلى أنهم سيعملون على تعديلها، ومحاولة إقرارها فى الـ15 يوما الأولى من انعقاد المجلس، بالإضافة إلى إقرار لائحة مجلس النواب الجديد، لأنها تعتبر من الأولويات.

وقالت، إنه على رأس القوانين أيضا، قانون المحليات لما له من أهمية، خاصة مع اقتراب إجراء انتخابات المحليات، فى محاولة لتنظيمها، وكذلك قانون العدالة الاجتماعية، والاستثمار والاقتصاد، مشيرة إلى أن مصر تعيش حالة انتهاك اقتصادى، ولذلك يجب أن يتم انعاشه بإقرار قوانين تعمل على جذب المستثمرين للاستثمار فى مصر خلال الفترة المقبلة، وانعاش سوق التجارة فى مصر، وحتى يتم القضاء على البطالة وغيرها من الأمور التى تعانى منها مصر.

وأوضحت، أن أجندة تشريعات الائتلاف تحمل أيضا تشريعات خاصة بالتعليم والصحة، مشيرة إلى أن الملفين يحتاجان إلى تشريعات قوية، حيث أن ملف الصحة مازال يعانى من الإهمال وكذلك ملف التعليم الذى أصبح متدنى، ونريد أن نرتقى بهما.

وشددت، أن هذا البرلمان كل الطموحات والآمال مثقلة عليه، موضحة أن هناك اثقال كبيرة عليهم خلال الفترة المقبلة، حتى يتم إقرار هذه القوانين والتشريعات التى تهم المواطن المصرى فى المقام الأول، والتى تعمل على دفع عجلة الانتاج إلى الأمام، وتعمل على تطوير المنظومة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية فى مصر.

وفى سياق متصل، قالت مارجريت، أن ما يحدث الآن من تكهنات حول اسم رئيس مجلس النواب، والحديث حول من سيكون رئيس المجلس ومن سيتولى اللجان أصبح مهزلة حقيقية ويثير حفيظة أى نائب.

وأضافت، مارجرت عازر، أنها ترى أن كل من يريد الترشح لأى منصب سواء رئيسا أو وكيلا للمجلس فليرشح نفسه، سيتم اختيار الأفضل من قبل النواب، مشيرة الى أن بورصة التكهنات زادت فى الفترة الأخيرة، ولكن لم تحسم أيا من المناصب.

ومن جانبه، أكد السفير محمد العرابى، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، أن الأجندة التشريعية لائتلاف دعم الدولة المصرية سيركز على التشريعات المتعلقة بالاستثمار، وتعديل قانون الاستثمار الحالى بما يضمن زيادة معدلات الاستثمار فى مصر، خاصة فى ظل الحالة الإقتصادية التى تمر بها مصر حاليا.

وأضاف عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" لـ"اليوم السابع" أن الأجندة التشريعية للائتلاف ستهتم بمراجعة قوانين المرحلة الانتقالية التى صدرت مؤخرا، والإهتمام بمراجعة القوانين الجنائية التى صدرت خلال فترة المرحلة الإنتقالية.

وأشار العرابي، إلى أن قيادات الائتلاف سيسعون لإحداث حالة من التوافق بين الأجندات التشريعية التى لدى الأحزاب المشاركة فى الائتلاف.

ومن جانبها، قالت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" إن الأجندة التشريعية ستهتم بزيادة دور المرأة، وإصدار التشريعات التى تعيد للمرأة المصرية مكانتها فى المجتمع المصرى من جديد.

وأضافت عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" أن الأجندة التشريعية ستتضمن أيضا الاهتمام بقانون الطفل، والرعاية المبكرة للطفل، إلى جانب تطوير منظومة التعليم لما لها من تأثير كبير فى تكوين الشخصية المصرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة