"الزراعة" تخاطب "المالية" لسرعة تصنيع أختام 477 مجزر لحوم .. وتنظم عدة حملات لتوعية المستهلكين بشكل الأختام الجديدة.. و9 أنواع بحد أدنى لكل مجزر

الخميس، 17 ديسمبر 2015 01:34 م
"الزراعة" تخاطب "المالية" لسرعة تصنيع أختام 477 مجزر لحوم .. وتنظم عدة حملات لتوعية المستهلكين بشكل الأختام الجديدة.. و9 أنواع بحد أدنى لكل مجزر  مجزر - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إنه تقدم بمذكرة لوزارة المالية لمطالبة مصلحة "سك العملة" بتحديد جدول زمنى والإسراع فى تصنيع باقى أختام 477 مجزر لحوم بمحافظات الجمهورية لمنع التلاعب والسرقة، مشيرا إلى أن الأختام تتنوع أشكالها ما بين الدائرى والمربع والمستطيل، وذلك حسب نوع الذبيحة.

وأكد محروس فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيتم تنظيم عدة حملات، لتوعية للمستهلكين بالمحافظات بشكل تلك الأختام الجديدة فور تسليم جميعها للمجازر لعدم وقوعهم فريسة لتجار اللحوم الفاسدة والمغشوشة، مضيفا أن إعادة تحديث أختام المجازر بحسب احتياجات الطاقة الإنتاجية لكل مجزر، لافتا إلى أن الأختام الجديدة تساعد بشكل كبير على تطوير العمل بالمجازر داخل المحافظات، والحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر حفاظا على الصحة العامة وسلامة المواطنين من تناول اللحوم التى قد تكون محملة بمسببات مرضية، مشيرًا إلى أن كل ختم سيكون بحوزة وعهدة الطبيب البيطرى المسئول عن منح تصاريح الذبح فى المجزر، وذلك منعا لسرقته أو تقليده.

وأضاف رئيس الخدمات البيطرية أن أنواع الأختام تختلف من حيث الشكل والتصميم والحجم طبقا لنوع الحيوان ويحوى كل ختم على خمس قطع تضم التاريخ، المحافظة، الرقم الكودى، الرمز منها ثلاث قطع متغيرة وهى الرقم الكودى والتاريخ والرمز، وهناك 9 أنواع من الأختام (بحد أدنى) لكل مجزر عبارة عن (أبقار كبيرة وصغيرة – جاموس كبير وصغير – جمال كبير وصغير - أغنام كبير وصغير – ماعز) وتحوى علبة الختم على 14 قطعة كغيار للختم.

يأتى ذلك بعد قيام الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة التابعة للهيئة، بحصر جميع المجازر بمحافظات الجمهورية، لإعادة هيكلتها وحصر بيانات كل مجزر وموقعه بالنسبة للمركز المقام فيه وعدد المذبوحات التى يتم ذبحها داخل المجزر، ومدى إمكانية تطويره أو دمجه مع آخر، وتحديد نوع المجزر المطلوب سواء كان آليًا أو نصف آلى أو يدوى، والاتفاق مع مصلحة "سك العملة"على تصنيع أختام لـ477 مجزر طبقًا للمنظومة الجديدة للأختام، ووفقًا لاحتياج كل محافظة على حدة، بحيث يتم تطبيقها فى المحافظات بمجرد انتهاء المصلحة من تصنيع الأختام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة