معركة أحزاب "دعم الدولة" على لجان البرلمان النوعية.. الوفد ينافس على 19 مقعدا.. و"حماة وطن" يدفع 5 نواب لرئاسة الأمن القومى والتنمية المحلية والرياضة.. و"الشعب الجمهورى" يتفق على 5 مرشحين

الجمعة، 18 ديسمبر 2015 02:46 م
معركة أحزاب "دعم الدولة" على لجان البرلمان النوعية.. الوفد  ينافس على 19 مقعدا.. و"حماة وطن" يدفع 5 نواب  لرئاسة الأمن القومى والتنمية المحلية والرياضة.. و"الشعب الجمهورى" يتفق على 5 مرشحين البرلمان - أرشيفية
كتب أحمد حمادة – رامى سعيد - محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت أحزاب قائمة فى حب مصر، عن عدد المرشحين، الذين سيخوضون الترشح للمناصب داخل اللجان النوعية بمجلس النواب 2015.

وأعلن عدد من الأحزاب عن عدد النواب الذين سيتقدمون لرئاسة اللجان النوعية أو الترشح لمنصب الوكيل ، يأتى ذلك بالرغم من أن عملية التنسيق داخل ائتلاف دعم الدولة على اللجان النوعية مازالت مستمرة، وهناك حصص من المقاعد تم توزيعها على أحزاب الائتلاف، وهناك أحزاب أعلنت عن مرشحيها، ولم تؤكد أنه تم التنسيق عليها من عدمه.

يأتى حزب الوفد صاحب ثانى أكبر عدد مقاعد فى البرلمان، فى صدارة عدد المرشحين للجان النوعية، حيث قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن الحزب سيدفع بـ 19 مرشحًا للجان النوعية، لتبوء مناصب رئيس اللجنة والوكيل ، كاشفًا عن أبرز الأسماء " شادية ثابت عن الصحة فى ، الدكتور محمد فؤاد عن الشئون الاقتصادية ، هانى أباظة التعليم، أحمد السيجينى عن الشئون الاقتصادية.

وأوضح فؤاد لـ" اليوم السابع"، أن اختيارات حزب الوفد لرئاسة اللجان النوعية تم بناء على الكفاءات وليس بالتنسيق مع ائتلاف دعم الدولة المصرية ، مشيرًا إلى ارجاء الحزب تلبية دعوة اجتماع اليوم الجمعة، لحين تحديد الهيئة البرلمانية موقفها من الانضمام إلى الائتلاف من عدمه.

بينما كشف حزب مستقبل وطن والذى حصد 53 مقعدا فى البرلمان، عن منافسته على لجان الصناعة والشباب والرياضة وحقوق الإنسان، حيث قال محمد عبد السلام أمين العام المساعد لحزب مستقبل الوطن، إن الحزب سيتخذ قرار بشأن اللجان النوعية بالتنسيق مع ائتلاف دعم الدولة المصرية يوم السبت المقبل عقب اجتماع الحزب، موضحًا أن الحزب يضع عدد من اللجان النوعية على قائمة اهتماماته كلجنة حقوق الإنسان، وسيتم ترشيح المهندس أشرف رشاد أمين عام الحزب لرئاسة تلك اللجنة، وأيضا فى لجنة الصناعة اللواء عصام بركات، والتعليم سيتم اتخاذ القرار فيه، وبالنسبة للجنة الشباب والرياضة سيتم الدفع بأحد النواب لمنصب الوكيل.

فيما أعلن حزب حماة وطن، صاحب الـ18 مقعدا فى البرلمان، عن دفعه بـ 5 مرشحين بين رئيس ووكيل، وأكد اللواء محمد الغباشى نائب رئيس حزب حماة وطن، إن الحزب سيدفع 3 نواب لرئاسة اللجان النوعية داخل البرلمان، إضافة إلى نائبين سيترشحا على منصب الوكيل ، مشيرا إلى أنهم شخصيات تتمتع بخبرات وكفاءات شخصية تمنحها القدرة على العمل فى تلك اللجان.

وأضاف الغباشى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللواء كمال عامر سيترشح لرئاسة لجنة الأمن القومى، واللواء أسامة أبو المجد سيترشح لرئاسة لجنة التنمية المحلية، إضافة إلى اللواء أحمد العوضى سيترشح لرئاسة لجنة الرياضة ، مشيرا إلى أن النائب والباحث أحمد زيدان سيترشح لمنصب وكيل لجنة الشباب، واللواء محمد سعيد الدويك سيترشح كوكيلا للجنة التنمية المحلية .

وأوضح الغباشى أن التنسيق مع ائتلاف دعم الدولة مازال مستمرا حتى الآن، وأنهم فى انتظار الشكل والصورة النهائية للائتلاف، حتى يتم اتخاذ القرار النهائى بشأن الانضمام من عدمه، مشيرا إلى أنهم يعدون خطة بمقترحات الحزب بشأن التحالف وعمله داخل البرلمان.

كما يدفع حزب المؤتمر صاحب الـ12 مقعدا فى البرلمان، بمرشحين بالتنسيق مع قائمة فى حب مصر مرشح للرئاسة وآخر للوكالة، حيث قال المستشار حسين أبو العطا نائب رئيس حزب المؤتمر، إن الحزب بناءا على عدد المقاعد التى حصل عليها داخل البرلمان، سيدفع بمرشح لرئاسة أحد اللجان النوعية، ومرشح آخر لوكالة إحدى اللجان .

وأوضح أبو العطا، أن السفير محمد العرابى سيترشح لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية، بالإضافة إلى أن الدكتور مجدى مرشد سيترشح لمنصب وكيل لجنة الصحة والسكان بالمجلس، مشيرا إلى أنهم ترشيحهم سيأتى بالتنسيق مع قائمة فى حب مصر، حيث أنهم خاضوا الانتخابات ضمن القائمة.

وفى نفس السياق قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، أنه تم الاتفاق مع ائتلاف دعم الدولة، على أن يكون للحزب نائب يترشح لرئاسة إحدى اللجان النوعية فى البرلمان، وأن يكون هناك نائبين مرشحين لمنصب وكيل للجنتين، إضافة إلى 2 آخرين لمنصب أمين الصندوق .

وأضاف أبو هميلة، أن الحزب أعد الاقتراحات التى سيتقدم بها للائتلاف خلال الاجتماع الذى سيجمع الأحزاب مع قائمة فى حب مصر "ائتلاف دعم الدولة " ، مؤكدا أن الحزب يهدف فى النهاية إلى دعم الدولة المصرية وإعادة الاستقرار للحياة السياسية مرة أخرى.


موضوعات متعلقة:


- البرلمان يعيد تشكيل تحالفات سياسية ويفكك ائتلافات أخرى.. انهيار "ائتلاف الجبهة المصرية" وفشل تحالف"شفيق" فى الانتخابات.. ومحاولات لإعادة الاتفاقات القديمة.. وخبير سياسى: أغلبها لم يعد له قيمة










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة