زويل يهنئ نائب رئيس مدينته بجائزة الإبداع العربى فى العلوم لعام 2015

الأحد، 20 ديسمبر 2015 10:29 ص
زويل يهنئ نائب رئيس مدينته بجائزة الإبداع العربى فى العلوم لعام 2015 العالم المصرى الدكتور أحمد زويل
كتب هانى محمد _ وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه العالم المصرى الكبير أحمد زويل التهنئة لنائب رئيس مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا الدكتور صلاح عبية والباحثين فى فريقه، بعد أن حقق إنجازا علميا جديدا تمثل فى فوز عبية بجائزة الإبداع العربى فى العلوم لعام 2015 المقدمة من مؤسسة الفكر العربى ببيروت، والتى يرأسها الأمير خالد الفيصل.

وجائزة الإبداع العربى جائزة فى مجال العلوم تقدم سنويا لعالم عربى، تقديرا لإسهاماته العلمية على المستوى العالمى من خلال الأبحاث المنشورة عالميا فى الدوريات العالمية المرموقة فى مجال التخصص، وبذلك تعد من أهم الجوائز العلمية فى العالم العربى.

وحصل عبية على هذه الجائزة نظرا لإسهاماته العلمية الكبيرة فى مجال تكنولوجيا النانو فتونيات واستخدامها فى مجالات صديقة للبيئة، حيث تمكن عبية وفريقه البحثى بمدينة زويل من نشر ما يربو على 140 بحثا فى دوريات علمية مرموقة و150 بحثا فى مؤتمرات عالمية المستوى.

وبدأ عبية بمنتصف عام 2012 عمله بمدينة زويل، حيث أسس مركز بحوث الفتونيات والمواد الذكية بالمدينة وذلك بعد عودته من بريطانيا التى عمل بها لمدة خمسة عشر عاما حتى وصل إلى أستاذ كرسى الفتونيات بجامعات كبرى مثل ليديز، وتم تكريمه هناك، حيث انتخب زميلا لمعهد الفيزياء وزميلا لمعهد الهندسة والتكنولوجيا.

وحصل على دكتوراه العلوم الشرفية C من جامعة سيتى لندن، والتى تمنح طبقا للتقاليد الأكاديمية البريطانية العريقة، لقلة من أساتذة كراسى المتميزين فى مجال تخصصهم، نظرا لإسهاماتهم العلمية الملحوظة عالميا على مدار السنوات وعلى مستوى مصر والعالم العربى، فقد حصل عبية على جوائز الدولة التشجيعية عام 2005 والدولة للتفوق عام 2013 وجائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب عام 2014.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة