ندوة عن ملتقى السينما والتسامح على هامش مهرجان الفيلم العربى المتوج بالجزائر

الأحد، 20 ديسمبر 2015 02:19 م
ندوة عن ملتقى السينما والتسامح على هامش مهرجان الفيلم العربى المتوج بالجزائر ندوة عن ملتقى السينما والتسامح بالجزائر
الجزائر: جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على هامش مهرجان أيام الفيلم العربى المتوج بمدينة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2016 أقيمت ندوة حملت عنوان "التسامح إنتاج مشترك" أدارها الكاتب والمخرج محمود أبو بكر وحضرها محافظ المهرجان إبراهيم صديقى ومشرف الملتقى الروائى سمير قاسمى.

اليوم السابع -12 -2015

بدأ محافظ المهرجان كلمته متحدثا عن أهمية التسامح بين الشعوب العربية، مؤكدا أن السينما تناولت هذا المعنى فى الكثير من الأفلام ونحن هنا فى الجزائر نؤمن بمفهوم التسامح، وأشد ما نكون إليه فى كل دولنا العربية.

اليوم السابع -12 -2015

الناقد كاظم السلوم تحدث عن السينما كفن قادر على تجسيد المشاعر الإنسانية والتسامح جاء فى الكثير من الأفلام العربية والسينما العالمية تناولت أيضاً التسامح فى جملة أو مشهد لكن العنف كان الأكثر فى سينما الغرب ولكن السينما العربية قدمت الكثير عن التسامح ومن قبل قدم "حسن ومرقص وكوهين" وفى العصر الحالى قدم "حسن ومرقص" وأيضاً فيلم "بحب السيما" وكلها أفلام تناولت التسامح وركزت على التسامح الدينى وهناك فيلم "هلا لوين" للمخرجة نادين لبكى الذى تحدث عن الفتنة الطائفية وعن التسامح.

اليوم السابع -12 -2015

الناقد السينمائى الجزائرى عبد الكريم قادرى قدم ورقة عن تجليات التسامح فى سينما يوسف شاهين خلال الملتقى أكد فيها على أن السينما الجزائرية تأسست من الأساس على قيم التسامح وكانت ولادة السينما الجزائرية من خلال سينمائيين عالميين أسسوا قيمة التسامح من خلال السينما وتتلمذ على أيديهم أحمد راشدى والأخضر حامينا المخرج العالمى الجزائرى ومع الاستقلال بدأت قيم التسامح تنتشر أيضاً.

اليوم السابع -12 -2015

ويضيف الناقد عبد الكريم قادرى: ثلاثية يوسف شاهين (العصفور وعودة الابن الضال وإسكندرية ليه) خير مثال على سينما التسامح ففيلم العصفور من اسمه يتضح معناه فهو دلالة مهمة جداً على التسامح ثم قدم قادرى ورقته النقدية عن الأفلام الثلاثة التى أخرجها يوسف شاهين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة