على هامش زيارتها للكويت..

وزيرة التعاون الدولى توقع اتفاقا بـ45 مليون دينار كويتى مع "الصندوق العربى"

الأحد، 20 ديسمبر 2015 12:31 م
وزيرة التعاون الدولى توقع اتفاقا بـ45 مليون دينار كويتى مع "الصندوق العربى" جانب من التوقيع
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، منذ قليل، خلال زيارتها إلى الكويت، اتفاق التمويل الخاص بمشروع تطوير الصرف الصحى فى المناطق المجاورة لمصرف الرهاوى، فى صورة قرض ميسر بقيمة 45 مليون دينار كويتى مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى.

وقد وقع عن الصندوق عبد اللطيف يوسف الحمد، المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، وذلك بحضور السفير ياسر عاطف، سفير جمهورية مصر العربية بدولة الكويت.

وقالت نصر، فى بيان صادر عن الوزارة، اليوم الأحد، إن هذا المشروع له أبعاد اجتماعية وصحية هامة، ويأتى ضمن برنامج الدولة لتطوير منظومة الصرف الصحى، حيث يهدف إلى الحد من تلوث نهر النيل والتى تؤثر على شبكات مياه الشرب والصرف الصحى، ويخدم ما لا يقل عن مليون نسمة.

وأشارت وزيرة التعاون الدولى إلى أن المشروع يتضمن تأهيل وإنشاء شبكات رئيسية وثانوية وفرعية لتجميع مياه الصرف الصحى بطول حوالى 436 كم، وإنشاء التوصيلات المنزلية، بالإضافة إلى إنشاء حوالى 40 محطة ضخ مع خطوط النقل اللزمة بطول حوالى 60 كم، وتوسعة محطة معالجة بطاقة حوالى 60 ألف متر مكعب/يوم، وإنشاء محطة معالجة جديدة بطاقة حوالى 30 ألف متر مكعب/يوم.

يذكر أن الصندوق العربى منذ نشأته وبدء نشاطه عام 1974 كان داعماً رئيسياً لجهود التنمية فى مصر من خلال المساهمة فى تمويل العديد من المشروعات فى مجالات الكهرباء والصناعة والبنية الأساسية والنقل والسياحة والبترول والصرف الصحى، وقد بلغ إجمالى ما حصلت عليه مصر من قروض من الصندوق العربى منذ إنشائه وبدء نشاطه عام 1974 حتى مارس 2015 حوالى 1.287 مليار دينار كويتى بما يعادل حوالى 4.6 مليار دولار.

كما بلغ حجم المنح التى حصلت عليها مصر من الصندوق العربى خلال نفس الفترة حوالى 16.5 مليون دينار كويتى بما يعادل حوالى 59.4 مليون دولار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة