استمرار أزمة انتخابات طلاب مصر.. اللجنة العليا تحسم أمر الطعون وترفع تقريرها النهائى آخر الأسبوع.. وتوجهات بـ"التعليم العالى" لتجميد الاتحاد خوفا من نشاط الطلاب.. والوزير يرفع راية الانتظار لحسم الأمر

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 10:49 م
استمرار أزمة انتخابات طلاب مصر.. اللجنة العليا تحسم أمر الطعون وترفع تقريرها النهائى آخر الأسبوع.. وتوجهات بـ"التعليم العالى" لتجميد الاتحاد خوفا من نشاط الطلاب.. والوزير يرفع راية الانتظار لحسم الأمر الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد وزارة التعليم العالى، اتجاهين متضادين حول انتخابات اتحاد طلاب مصر، أولهما اتجاه قوى داخل الوزارة مدعوم من لجان التواصل الطلاب والدكتور حسام الدين مصطفى، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية، لتجميد عمل اتحاد طلاب الجمهورية، وذلك خوفا من نشاط الطلاب الفائزين به وهم عبد الله أنور، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، والطالب عمرو الحلو، رئيس اتحاد طلاب جامعة طنطا.

وتتبنى اللجنة العليا لانتخابات الطلاب التابعة لوزارة التعليم العالى، اتجاها مغايرا للاتجاه السابق، إذ أنها تعمل على فحص الطعون المقدمة، التى رفض عدد منها، لعدم اختصاص اللجنة فيها لتقديم تقريرها النهائى للدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى.

من جانبه، ينتظر الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، انتهاء اللجنة العليا لانتخابات الطلاب من إعداد تقريرها النهائى حول انتخابات اتحاد طلاب مصر، حتى يعلن استمرار اتحاد طلاب مصر أو تجميده بقرار وزارى بعد دراسة كل الطعون المقدمة من قبل اللجنة.

وسادت حالة من الغضب بين أعضاء اتحاد طلاب مصر جراء تلك التدخلات التى يقوم بها أعضاء لجان التواصل الطلاب برعاية مستشار الوزير للأنشطة الطلابية التى لم تنته منذ أن بدأت الانتخابات الطلابية بالجامعات، إذ أن أعضاء اتحاد طلاب مصر ينتظرون ما سيعلنه الوزير حتى يبدأ الحراك الطلابى، حسب ما أكده عدد من هؤلاء الطلاب الذين رفضوا ذكر أسمائهم مهددين بالتصعيد حال تجميد أنشطة اتحاد طلاب الجمهورية بسبب تدخلات مستشار الوزير.

وأكد الطلاب، أنهم لن يسمحون بالتلاعب بهم بعد أن شاركوا فى العملية الانتخابية رغم اعتراضهم على بنود اللائحة المنظمة لها، مشيرين إلى أنهم سيطرقون كل الأبواب للحفاظ على الحقوق المشروعة لهم.

وكشفت مصادر باللجنة العليا لانتخابات الطلاب التابعة لوزارة التعليم العالى، أن اللجنة رفضت بعض الطعون التى قدمت لها فيما يخص عدم قانونية انتخابات اتحاد طلاب مصر ومن بينها الطعون الخاصة بأن لائحة قانون تنظيم الجامعات غير متضمنة مواد حول اتحاد طلاب الجمهورية، وذلك لعدم اختصاص اللجنة بها.

أزمة الإعلان الرسمى لاتحاد طلاب مصر من عدمه ستناقشها لجنة الانتخابات


وأضافت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أزمة الإعلان الرسمى لاتحاد طلاب مصر من عدمه ستناقشها اللجنة فى الاجتماع الذى من المقرر أن يجرى غدا أو بعد غد على الأكثر، ومن ثم رفع تقريرها النهائى لوزير التعليم العالى الذى يعد صاحب القرار الأول والأخير فيما يخص استمرار الاتحاد من عدمه.

التقرير النهائى للجنة حول انتخابات اتحاد طلاب مصر سيرفع للوزير


وأكدت المصادر، أن التقرير النهائى للجنة حول انتخابات اتحاد طلاب مصر سيرفع للوزير نهاية الأسبوع الجارى على الأكثر، وذلك بعد حسم الأمر باجتماع اللجنة بعد نظر الطعون والحصول على الحكم القضائى فى الدعوى المرفوعة من رئيس اتحاد جامعة الإسكندرية الذى خسر انتخابات اتحاد طلاب مصر أمام رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة.

وتابعت المصادر، أن جامعة الزقازيق أرسلت فاكس يفيد بسلامة أوراقها فيما يخص إعادة انتخاب رئيس اتحاد الطلاب بها، والتى ألزمتها بها اللجنة العليا لانتخابات الطلاب، وذلك بسبب بعض المخالفات الإجرائية التى ارتكبها القائمين على الانتخابات بها.

وكان من المفترض أن تجتمع اللجنة العليا لانتخابات الطلاب يوم الأحد الماضى، إلا أن هناك أمر آخر سيعطلها وهو أن 3 أعضاء باللجنة هم: الدكتور عز الدين أبوستيت، عضو اللجنة، والدكتور صبحى حسنين، رئيس اللجنة، وبهاء مختار أمين مساعد جامعة حلوان وعضو اللجنة، يتواجدون بسلطنة عمان لحضور دورة تنس خاصة بأنشطة الاتحاد الرياضى التابع لوزارة التعليم العالى.

وتعكف اللجنة العليا لانتخابات الطلاب التابعة لوزارة التعليم العالى، على فحص 5 طعون تقدم بها عدد من أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد طلاب مصر، بعد انتهاء انتخابات اتحاد الجمهورية وإعلان النتيجة بفوز الطالب عبد الله أنور، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة.

محتوى الطعون التى استند عليها الطلاب، أن اتحاد طلاب الجمهورية لم يذكر باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وكذلك ذكر طعن آخر عدم وجود آلية للتصويت بـ 50 %+1 من أصوات الناخبين، وأن اللائحة المنظمة لعمل الانتخابات الطلابية تقر أن الطالب الفائز يكون حاصلا على أعلى الأصوات فى حالة التساوى مع منافسه وليس الآلية السابقة.

وذهب طعن آخر إلى أن اللجنة لم تلتزم بنص اللائحة فيما يخص إجراء المرة الثانية للإعادة حال تساوى الأصوات خلال 3 أيام، وأجرت الإعادة الثانية بعد نصف ساعة فقط من المرة الأولى موجها اتهام للطلاب الذين أصروا على إجراء الإعادة الثانية بنفس اليوم أن نيتهم لم تكن سليمة وأنهم يريدون إضاعة الفرصة على الطالب المنافس.

تطرق أحد الطعون إلى أن رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، ليس له الحق فى التصويت بانتخابات اتحاد طلاب مصر، وذلك لأن انتخابات الجامعة شهدت مخالفات إجرائية وتمت إعادتها فى آخر وقت قبل انتخابات اتحاد طلاب مصر، حيث نصت الطعون أيضا على أن بعض الطلاب تذمروا من التهديدات والمكالمات التى تلقوها من بعض المسئولين لتوجيههم لاختيار مرشح بعينه فى انتخابات اتحاد الجمهورية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة