مصطفى الفقى: الحل العسكرى غير مطروح فى أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 01:07 م
مصطفى الفقى: الحل العسكرى غير مطروح فى أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى
كتبت نورا فخرى ومحمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى الدكتور مصطفى الفقى، المفكر السياسى، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى الأسبق، منذ قليل من محاضرته خلال ورش العمل التى تعقدها الأمانة العامة لمجلس النواب لأعضاء المجلس الفائزين فى المرحلة الثانية.

وسأل أحد النواب "الفقى" قائلا: "هل القرار أو الحل العسكرى سيكون مطروح بعد ذلك؟، فأجاب "الفقى" بـ"لا"، مشيرا إلى أن الإخوان والرئيس المعزول محمد مرسى حرقوا الكثير من الأوراق فى يد مصر بهذه الأزمة عندما عقدوا مؤتمر على الهواء لمناقشة الأزمة وهو ما استخدم ضد مصر، وهذه تعد جريمة.

وأكد "الفقى" أن مصر لديها علاقات جيدة مع دول حوض النيل، وأن مفهوم العمل العسكرى واستخدام السلاح ليس مطروحاً ولا مجال له، ولدينا طريقان، العداء والتعاون، ومصر اختارت طريق التعاون.

ورداً على سؤال إحدى النائبات عن كيفية تفعيل دور النواب فى هذه القضايا على المستوى الخارجى، قال مصطفى الفقى: "البعض يقترح إنشاء لجنة للشئون الأفريقية، ولكنى أرى الاكتفاء بلجنة العلاقات الخارجية، ومن الوارد أن يعين الرئيس ضمن أعضاء مجلس النواب المعينين خبير فى الشئون الأفريقية".

وأشار إلى أن بريطانيا وأمريكا يحشران أنفسهما فى كل كبيرة وصغيرة وفيما لا يخصهما، مستشهدا بحادث الطائرة الروسية، موضحاً أنه ظهرت بادرة طيبة من بريطانيا خلال الأيام الماضية وهى تغير موقفها من جماعة الإخوان وتأكيد لجنة التحقيق فى نشاط الإخوان على ارتباط الجماعة بالعنف.

وتابع: "أتوقع أن يكون لأمريكا وبريطانيا موقف آخر تجاه الإخوان الفترة المقبلة".. مؤكداً أن مصر بلد مستهدف والخطر يحيطها من كل الجهات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة