تقرير أممى: عدم المساواة يعرقل التنمية فى الهند رغم النمو الاقتصادى

الأحد، 27 ديسمبر 2015 08:46 ص
تقرير أممى: عدم المساواة يعرقل التنمية فى الهند رغم النمو الاقتصادى الأمم المتحدة - صورة أرشيفية
نيودلهى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير الإنسانية التابع لمنظمة الأمم المتحدة، عن أن الهند القوة الاقتصادية العاشرة فى العالم تحتل المركز 130 من 188 دولة للعيش فى رفاهية وراحة إنسانية تجعلها تعيش عمرا أطول وفى صحة جيدة، واكتساب المعرفة، ولديها مستوى معيشة مقبول.

وكان تقريرا التنمية الإنسانية قد أوضح أن الهند فى الفترة من 1990 حتى 2014 احتلت المركز الثامن عشر الأسرع تقدما فى العالم، وأن طول الحياة قفز بعشر سنوات، وأن سوء التغذية لا يعانى منه غير 39% من الأطفال الأقل من خمسة سنوات، وأن التقدم ارتفع فى المتوسط السنوى بنسبة 1.49% فى الفترة من 1990 حتى 2000 وبنسبة 1.67 فى الفترة من 2000 إلى 2010، ثم انخفض إلى 0.97% فى الفترة من 2010 إلى 20104، بينما النمو الاقتصادى يسير فى طريقه الصحيح، إلا أن عدم المساواة والتفاوت جعل 42% فقط من الشباب حتى سن 25 عاما يستكملون دراستهم حتى المرحلة الثانوية، وأن هناك عددا كبيرا لا يعرف القراءة والكتابة.

وأوضح التقرير أنه إذا كانت الهند قد أقامت الكثير من المدارس فى إطار قانون "حق التعليم للجميع"، ورفعت أجور المدرسين فإن أغلب التلاميذ يخرجون من المدارس بدون تعليم، لذلك كان التحدى الثانى فى مجال التعليم يؤكد تحسين جودة التعليم فى المدن والريف.. فعدم المساواة والتفاوت فى التعليم هو الذى يعوق البلاد.

وأضاف التقرير أن هناك تفرقة بالنسبة للمرأة، فثلثهن لديهن الإنترنت، كما أن 8 سيدات من عشرة ليس لديهن حساب فى البنك ولا تحتل المرأة الهندية غير 12% من مقاعد البرلمان، فظروف المرأة فى الهند أسوأ من جيرانها فى بنجلاديش أو باكستان لذا لجأت الهند إلى إزالة الفوارق فى مجال الصحة والتعليم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة