حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 30 ديسمبر 2015

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 03:16 م
حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 30 ديسمبر 2015 البورصة المصرية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت البورصة المصرية اليوم عددا من الأخبار المهمة، وعلى رأسها ربح رأس مالها 2.4 مليار جنيه خلال تعاملات اليوم بمشتريات العرب.

البورصة تربح 2.4 مليار جنيه اليوم بمشتريات العرب



ومن أخبار البورصة المصرية اليوم.. ربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 2.49 مليار جنيه، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مدفوعة بعمليات شراء من قبل المستثمرين العرب، فى حين مالت تعاملات المصريين والأجانب نحو البيع.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 2.7%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.8%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 2.7%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 1.4%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 1.7%.

عمران: هناك مفاوضات تمت مع عدد من الجهات الحكومية لتمويل شركاتها من خلال البورصة



ومن أخبار البورصة المصرية اليوم.. عقدت البورصة المصرية مؤتمراً صحفياً مساء أمس لاستعراض تطورات السوق خلال العام 2015، وذلك بمقر البورصة فى القرية الذكية وبحضور رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ورئيس البورصة المصرية.

وخلال المؤتمر استعرض د.عمران، رئيس البورصة، الأوضاع خلال العام مشيراً إلى أن عام 2015 كان مليئاَ بالتحديات سواء على المستوى العالمى أو الإقليمى حيث أوضح أن أوضاع الاقتصاد العالمى كانت غير مواتية بشكل كبير نظراً لتراجع معدلات النمو عن المأمول وهو ما أثر بشكل كبير على أداء اقتصاديات البورصات الناشئة وبالتالى على الأسواق الناشئة موضحاً أن نسبة التراجع قد بلغت فى بعض الأسواق ما يزيد عن 60% مثل حالة اليونان، والبرازيل 46% وتركيا 31%، وهو ما كان له أثر على السوق المحلى الذى هبط بنحو 24% تقريباً، موضحاً أنه بالرغم من الهبوط لكن بالنظر إلى الصعود القوى الذى شهدته البورصة على مدى الفترة (2012-2014)- والذى صعد فيه السوق بنحو 94% وكان يتبادل المركز الأول والثانى على مستوى الأسواق الناشئة -فإن السوق مازال يحافظ على نمو بلغ 40% منذ 2012 وهو واحد من أعلى المستويات على مستوى الأسواق الناشئة وفقاً لمؤسسة مورجان ستانلى.

وبعيداً عن المؤشرات التى أوضح عمران أن البورصة والجهات الرقابية لا تستطيع التحكم فيها، أوضح عمران أن الأداء كان إيجابياً على أصعدة شتى، وفى مقدمتها عمليات القيد وزيادات رؤوس الأموال والتى تُمثل الدور الرئيسى للبورصة، حيث تم ضخ ما يزيد عن 14 مليار جنيه خلال 2015 كزيادات لرؤوس أموال الشركات وهو ما يمثل زيادة بنحو 50% عن العام السابق عليه، ويساوى إجمالى المتحقق خلال عامى 2013 و2014 مجتمعان.

وأضاف عمران أن السوق قد شهد نشاطاً ملحوظاً فى عمليات القيد وجذب الشركات، حيث تم قيد 15 شركة جديدة برأس مال الشركات المقيدة يتجاوز 6 مليارات جنيه وهو أعلى معدل متحقق منذ 2008 ويعادل 3 اضعاف رأس المال المتحقق خلال 2014 وأكثر من 30 ضعف المتحقق فى عام 2013، كما يساوى اجمالى المتحقق خلال الخمس سنوات الأخيرة (2010-2014).

كما أوضح عمران أن السوق احتل المرتبة الأولى على مستوى المنطقة من حيث الطروحات بتنفيذ طروحات بـ6.2 مليار جنيه وهو أعلى مستوى متحقق منذ 10 سنوات، كما قفزت قيمة الاستحواذات المنفذة إلى ما يزيد عن 16 مليار جنيه وهو 37 مرة المنفذ فى 2014، وأكبر عدد صفقات يتم تنفيذه منذ 2009، حيث شهد العام 2015 تنفيذ 11 صفقة.

وعلى مستوى أحجام التداول فعلى الرغم من التحديات التى تواجه أسواق المال فى العالم، فإن قيم التداول هذا العام هى ثانى أفضل مستوى منذ 2011. حيث سجلت قيمة التداول ما يقرب من 120 مليار جنيه وهى أعلى قيمة تداول يتم تسجيلها منذ عام 2010 –باستثناء عام 2014 والذى سجل 189 مليار جنيه، منوهاً عن أن أحجام التداول فى بورصة النيل قد قفزت بنحو 40% خلال العام، وأن معدل الدوران فى بورصة النيل يزيد على 60% مقارنة بنحو 31% للسوق الرئيسى.

كما نوه عمران عن أنه من التطورات الإيجابية التى تمت خلال العام هو إعادة الهيكلة التى شهدتها البورصة على المستوى التنظيمى والمالى، ليتم اغلاق العجز الذى شهدته البورصة خلال السنوات التالية لعام 2011، وأرجع عمران ذلك إلى سياسات ترشيد النفقات التى قامت بها إدارة البورصة لدرجة أن مستويات الإنفاق فى الوقت الحالى تقل بنحو 15-20% عن مثيلتها فى 2007 و2008، موضحاً أنه على سبيل المثال فإن أى مؤتمر تنظمه البورصة المصرية يتم تمويله من الرعاة بدون أن تتحمل البورصة أى نفقات.

وقال رئيس البورصة أن هناك مفاوضات تمت مع عدد من الجهات الحكومية لتمويل شركاتها من خلال البورصة، مضيفاً أنه مع الوقت سيكون هناك أقبال أكبر من الجهات الحكومية على الاستفادة من أدوات التمويل المتاح فى سوق المال.

وأضاف عمران أن العمل فى البورصة يتم وفقاً لاستراتيجية محددة وأن البورصة ستعرض الشهر القادم على مجلس الإدارة معدل التنفيذ فى استراتيجيتها عن العام 2015 ومدى توافقه مع الأهداف الزمنية المحددة، وذلك فى إطار الشفافية والمحاسبة الذاتية، مؤكداً ان التركيز خلال 2016 سيكون على المزيد من التطوير والتحسين فى مناخ ومنظومة التداول والقيد فى البورصة المصرية، والعمل على زيادة وتحسين جودة الإفصاح فى البورصة.

وقال شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن العام قد شهد تطور ملحوظ فى البنية التشريعية للسوق فيما يتعلق بحماية المستثمرين وهو ما ترتب عليه تحسين ترتيب البورصة المصرية فى تقرير التنافسية الذى صدر هذا العام، منوهاً عن أنه تم التنسيق مع القائمين على التقرير لتوضيح بعض النقاط الهامة التى يمكن أن تسهم فى تحسين الترتيب خلال الفترة القادمة.

وأضاف سامى أن البنك الدولى أيضاً أشاد بمنظومة حماية المستثمرين فى البورصة المصرية ووضع تقييماً للإفصاح فى البورصة المصرية يفوق مثيلتها فى المنطقة وفى دولOECD كما ورد فى التقرير الأخير للبنك.

وأكد سامى أن الهيئة بصدد الانتهاء من دليل موحد للتقييم وذلك لتقنين عملية التقييم وتوحيدها، وأن هذا لا يعنى أن التقييمات السابقة كانت غير منضبطة ولكنه نوع من النمذجة والتوحيد لتسهيل الإجراءات خلال الفترة القادمة.

البورصة توافق على دعوة الجمعية العامة لـ"سوديك" لنظر تطبيق نظام إثابة



ومن أخبار البورصة المصرية اليوم... قررت لجنة القيد بالبورصة بجلستها المنعقدة اليوم الموافقة على نشر إعلان بيان الإفصاح لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) بغرض السير فى إجراءات دعوة الجمعية العامة غير العادية للشركة للنظر فى إقرار تطبيق نظام إثابة وتحفيز.

وذلك من خلال تخصيص أسهم بشروط مميزة للعاملين والمديرين وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين بالشركة، طبقا للمادة رقم (50) من قواعد القيد والمادة (61) من الإجراءات التنفيذية، وعلى أن تلتزم الشركة بعقد الجمعية العامة غير العادية خلال شهر من نشر بيان الإفصاح على شاشات التداول بالبورصة، علما بأنه يلزم الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على هذا النظام حتى يكون ساريا، على أن تلتزم الشركة بمراعاة أحكام المادة (61) من الإجراءات التنفيذية لقواعد القيد وعلى الأخص البنود أرقام (6 و7 و8 و9) منها، مع مخاطبة الشركة بضرورة مراعاة أحكام المادة 61 من قواعد القيد مستقبلا، لذا قررت إدارة البورصة إيقاف التعامل على أسهم الشركة لمدة 10 دقائق للاطلاع على الخبر المنشور.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة