رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب "المحافظين" يختار أكمل قرطام رئيسًا لهيئته تحت القبة.. المصريين الأحرار يرشح 3 أعضاء لرئيس الحزب.. مستقبل وطن يختار أشرف رشاد.. والنور يفاضل بين خير الله والشريف

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 03:26 م
رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب "المحافظين" يختار أكمل قرطام رئيسًا لهيئته تحت القبة.. المصريين الأحرار يرشح 3 أعضاء لرئيس الحزب.. مستقبل وطن يختار أشرف رشاد.. والنور يفاضل بين خير الله والشريف روؤساء الهيئات البرلمانية للإحزاب
كتب كامل كامل - مصطفى عبد التواب - إسلام سعيد - أحمد عرفه - محمد عبد العظيم - محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن موقع برلمانى..



عقب انتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، أعلن عدد من الأحزاب عن رؤساء هيئاتهم البرلمانية تحت قبة المجلس مثل حزب المحافظين ومستقبل وطن، فيما لم تعلن بقية الأحزاب عن ممثليهم، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة، مثل الوفد والمصريين الأحرار وحزب النور.

محمد بدران يختار أشرف رشاد لرئاسة الهيئة البرلمانية لمستقبل وطن



قرر محمد بدران، رئيس حزب مستقبل وطن، تعيين المهندس أشرف رشاد، أمين عام الحزب، رئيسًا للهيئة البرلمانية لأعضاء مستقبل وطن داخل البرلمان، والذى فاز ضمن أعضاء قائمة "فى حب مصر" فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.


اليوم السابع -12 -2015


من ناحية أخرى تجتمع الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، الأسبوع المقبل؛ لترشيح 3 شخصيات من النواب الفائزين فى الانتخابات البرلمانية، لرئيس الحزب ليختار من بينهم رئيسًا للكتلة البرلمانية للحزب.

المصريين الأحرار يرشح 3 أعضاء لرئاسة الهيئة



قال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن لائحة الحزب تنص على أن تختار الكتلة البرلمانية للحزب 3 شخصيات يختار من ضمنها رئيس الحزب رئيسًا للهيئة البرلمانية، مشيرًا إلى أن الهيئة العليا لم تتدخل فى هذا الشأن، لأنه من اختصاص الكتلة البرلمانية وفقًا للائحة الحزب.


اليوم السابع -12 -2015



وعلم "برلمانى" أن حزب الوفد لم يستقر حتى الآن، على اسم رئيس الهيئة البرلمانية له تحت قبة البرلمان، ومن المنتظر أن يحسم الأمر خلال الأيام القليلة المقبلة.

"المحافظين" يختار قرطام رئيسًا لهيئته البرلمانية



قال محمد الأمين، المتحدث الإعلامى باسم حزب المحافظين، إن الحزب استقر على اختيار المهندس أكمل قرطام رئيسًا للهيئة البرلمانية لحزب المحافظين بالبرلمان، والتى تضم 6 نواب.


اليوم السابع -12 -2015


وأضاف أمين، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أكمل قرطام يقود اجتماعًا للهيئة العليا بالحزب، عقب عودته من الخارج، حيث تجتمع الهيئة البرلمانية للاتفاق على التحالفات البرلمانية لحزب المحافظين داخل البرلمان، علاوة على الاتفاق على خطة الهيئة البرلمانية للحزب.

حزب النور يفاضل بين خير الله والشريف



قال مصدر من داخل حزب النور: إن نواب الحزب سيعقدون اجتماعًا الأسبوع المقبل، بعد استخراج نواب المرحلة الثانية لأوارقهم وكارنيهات عضويتهم، لبحث من سيتولى الهيئة البرلمانية للحزب، ووضع الأجندة، التى سيسير عليها الحزب السلفى خلال فترة مجلس النواب.


اليوم السابع -12 -2015


وأضاف المصدر فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الاجتماع سيشمل بحث تكليف أحد من النواب لرئاسة الهيئة البرلمانية من نواب الحزب، وذلك من خلال تصعيد أى اثنين، أما الدكتور أحمد خليل خير الله، عضو مجلس النواب ومساعد رئيس حزب النور، أو الشيخ أحمد الشريف، عضو مجلس النواب والقيادى بالحزب، وذلك بعد خسارة الدكتور سيد مصطفى خليفة، نائب رئيس حزب النور فى كفر الشيخ، والذى كان سيتم تصعيده لرئاسة الهيئة حال فوزه.

الشعب الجمهورى يعقد انتخابات لاختيار رئيس الهيئة البرلمانية



قال حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن الحزب سيعقد انتخابات بين نوابه فى البرلمان، لاختيار رئيس الكتلة البرلمانية للحزب فى مجلس النواب المقبل.


اليوم السابع -12 -2015


وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهورى، أن الانتخابات سيجريها الحزب الأسبوع المقبل، بين النواب فقط، ومن سيكون له الغالبية بين الأصوات سيكون هو رئيس الكتلة البرلمانية، موضحًا أن عليا الحزب اقترحت 5 أسماء لطرحهم للانتخابات الداخلية.

طريقة تشكيل الهيئة البرلمانية للأحزاب



يحق لكل حزب سياسى نجح أعضاؤه فى مجلس النواب تشكيل هيئة برلمانية يكون لها رئيس تتولى شئون الحزب وقرارته ومشاركته تحت قبة البرلمان، وفيما يلى يعرض برلمانى كيفية تمثيل الهيئات البرلمانية داخل مجلس النواب.

يخطر كل حزب سياسى رئيس المجلس كتابة، فى بداية كل دور انعقاد عادى، باسم من يختاره الحزب ممثلًا لهيئته البرلمانية بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب من أعضاء المجلس، وعلى أى حزب إخطار رئيس المجلس كتابة بكل تغيير فى هذه البيانات خلال أسبوعين، على الأكثر من تاريخ حدوثه.

دور ممثل الهيئة البرلمانية



ويعبر ممثل الهيئة البرلمانية للحزب عنه، فى كل ما يتعلق بشؤونه المتصلة بالمجلس ونشاطه، كما تكون له الأولوية فى الكلام فى المجلس ولجانه على باقى أعضاء المجلس المنتمين إلى الحزب.

تمثيل المعارضة داخل البرلمان



يجوز لممثلى الهيئات البرلمانية لأحزاب المعارضة اختيار أحدهم بالإجماع لتمثيل رأى المعارضة ووجهة نظرها، إما خلال دور الانعقاد وإما فى موضوع معين معروض على المجلس أو بإحدى لجانه، ولا يجوز لممثل المعارضة الكلام نيابة عنها إلا بعد إخطار رئيس المجلس باسمه كتابة من جميع ممثلى الأحزاب المعارضة، وفى حالة اختيار الهيئات البرلمانية للأحزاب المعارضة لممثل لها تكون له الأولوية فى الكلام بالمجلس ولجانه على باقى المنتمين إليها، ويؤذن لممثلى الأحزاب المعارضة فى الكلام إذا طلبوا ذلك عند المناقشة فى المبدأ، أو أثناء المناقشة العامة فى البيانات والبرامج المتعلقة بالسياسة العامة أو بالخطة أو الموازنة العامة للدولة، أو فى الموضوعات ذات الأهمية القومية الخاصة.


اليوم السابع -12 -2015


اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة