بالصور.. بوادر أزمة بين الباعة الجائلين بالعتبة ومحافظ القاهرة.. المحافظة تزيل البائعين لتطوير الميدان بتكلفة 930 ألف جنيه.. والباعة يعودون لأماكنهم بعد رحيل المحافظ..ويؤكدون:"هانمشى من هنا على جثثنا"

السبت، 05 ديسمبر 2015 07:42 م
بالصور.. بوادر أزمة بين الباعة الجائلين بالعتبة ومحافظ القاهرة.. المحافظة تزيل البائعين لتطوير الميدان بتكلفة 930 ألف جنيه.. والباعة يعودون لأماكنهم بعد رحيل المحافظ..ويؤكدون:"هانمشى من هنا على جثثنا" جانب من اللقاء
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بوادر أزمة جديدة تطل برأسها بين محافظة القاهرة والباعة الجائلين المنتشرين بكل أنحاء المحافظة، فبعد انتهاء أزمة المحافظة مع الباعة بوسط البلد ونقلهم إلى سوق الترجمان نشب اليوم فتيل أزمة جديدة بين المحافظة وزملائهم بحديقة العتبة حينما افتتح د. جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة أعمال تطوير حديقة العتبة اليوم.

وقال المحافظ خلال الافتتاح: إن تكلفة تطوير الميدان بلغت 930 ألف جنيه، موضحا أن تطويرها يأتى فى إطار خطة المحافظة بتطوير الميادين الكبرى، وخاصة المحيطة بمنطقة القاهرة الخديوية المحاطة بميادين التحرير ورمسيس والعتبة وعابدين، حيث إن الحديقة تم افتتاحها عام 2002، ونظرا للبدء فى أعمال تجهيز الخط الثالث لمترو الأنفاق تم تسليمها للهيئة القومية للأنفاق لاستخدمها كمحطة ومخزن لتشوينات المترو، وتم استرجاعها عام 2002 ثم بدأت أعمال تطوير الحديقة منذ 4 أشهر لعودتها لما كانت عليه مع وضع التصور الأمثل والحضارى للحديقة بما لا يؤثر على جسم النفق بالاستعانة بعمل المسطحات الخضراء بالنجيل الصناعى وأحواض الزهور المعزولة جيدا والحرص على استخدام نباتات وشجيرات يتم رشها مرة واحدة كل أسبوعين.

وأضاف المحافظ، أن تطوير ميدان العتبة شمل إعادة طلاء عدد من العمارات ذات الطابع المعمارى المتميز وسوف يتم استكمال الباقى منها مع إزالة كافة التعديات والتشوهات مع إعادتها لحالتها الأولى مع رفع كفاءة الطرق والأرصفة والإنارة كذلك تنظيم وجود الباعة الجائلين والذين يتواجدون بالمكان منذ حوالى 50 عاما بعد السماح لهم بالتواجد بالممرات وتنظيمهم داخل الشوارع الفرعية، لحين قيام المحافظة بتوفير البديل المناسب لهم.

وبعد انتهاء أعمال الافتتاح وجولة محافظ القاهرة بحديقة العتبة عاد الباعة الجائلون المتواجدون بميدان العتبة ومنطقة الموسكى إلى مواقعهم من جديد لشغل الطريق بمحيط الميدان وشارع بورسعيد من ناحية حى الموسكى، وأكدوا أن الأجهزة التنفيذية بحى الموسكى أزالت جميع البائعين مؤقتا لحين انتهاء جولة المحافظ، وذلك ما أكده عدد من البائعين المتواجدين بالمنطقة.

وتجول "اليوم السابع" بعدد من الشوارع العمومية والجانبية المؤدية للميدان، حيث امتلأت من جديد بأعداد كبيرة من البائعين المتجولين وسط غياب كامل للأجهزة التنفيذية للحى والمحافظة، وكست عربات الباعة شارع بورسعيد العمومى بالموسكى وميدان العتبة.

وقال "محمد.ز" أحد بائعى الملابس بميدان العتبة فى تصريحات لليوم السابع: "إن الحى طلب منا أن نقف بعيدا عن مرمى أعين المحافظ وقيادات المحافظة، وفور انتهاء جولته نعود إلى أماكننا مع الحفاظ على الانسياب المرورى بالشارع، ولكن ذلك صعب بسبب كثرة البائعين المتواجدين بالميدان، فالميدان يضم آلاف البائعين ولا يوجد مكان لنا غير هنا".

"هنمشى من هنا على جثثنا إن شاء الله"، بتلك الكلمات استهل "حسين.ك" بائع روبابيكيا حديثه عن نقلهم إلى أسواق جديدة، واستكمل حسين حديثه قائلا: "لن نسمح للحكومة أن تجعلنا نواجه نفس مصير البائعين بسوقى الترجمان وأحمد حلمى مما جعلهم يهجرون تلك الأسواق والتوجه إلى أماكن يمكنهم أن يحصلوا على قوت رزقهم، فإذا انتقلنا إلى مكان آخر ستتدمر حياتنا بالكامل وسيلجأ بعضنا إلى مخالفة الدين والقانون رغما عنا".

من جانبه قال حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إنه تمت مراعاة وضع نموذج حضارى للحديقة بما يليق مع ميدان العتبة وأهميته وتضم الحديقة 14 حوض زهور وعدد 3 برجولة خشبية وحديدية ومقاعد للمواطنين ويغطى المسطح الأخضر حوالى واحد وربع فدان من مساحة الحديقة الإجمالية التى تبلغ حوالى 7500 متر مربع.


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015



موضوعات متعلقة..



- بالصور.. الباعة الجائلون يعودون بعد انتهاء زيارة محافظ القاهرة للعتبة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة