البنك الأوروبى يمول شراء 13 قطارا للخط الثانى للمترو بـ100 مليون يورو

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 09:19 ص
البنك الأوروبى يمول شراء 13 قطارا للخط الثانى للمترو بـ100 مليون يورو سحر نصر - وزيرة التعاون الدولى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، أنها ستوقع اليوم الثلاثاء خلال مشاركتها بمؤتمر MEED للمشروعات الكبرى فى مصر، اتفاق التمويل الخاص بمشروع "تمويل شراء 13 قطارا لتطوير الخط الثانى لمترو الأنفاق" بمبلغ 100 مليون يورو مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD).

ويوقع عن البنك هيلدجارد جاسيك، مدير العمليات عن منطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك، وبحضور فيليب تيروورت مدير مكتب البنك فى القاهرة، كما تشهد الوزيرة ووزير النقل توقيع الاتفاق التنفيذى الخاص بالمشروع بين البنك والهيئة القومية لمترو الأنفاق.

وقالت نصر لـ"اليوم السابع"، إن هذا المشروع هو ثانى اتفاق تمويلى يتم توقيعه مع البنك وذلك فى إطار مساندة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للجهود التى تبذلها الحكومة المصرية لتلبية مطالب النقل الكثيفة وخفض المرور السطحى لوسائل النقل الأخرى.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لسكان القاهرة من خلال تمويل شراء 13 قطارا لتطوير الخط الثانى لمترو الأنفاق لتوفير وسائل نقل حضرية أكثر استدامة بالإضافة إلى تخفيف التغيرات المناخية وتقليل نسب التلوث من خلال الاعتماد على وسائل نقل صديقة للبيئة.

وذكرت وزيرة التعاون الدولى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالى 175 مليون يورو يتم تمويلها من خلال مساهمة بنك الاستثمار الأوروبى بمبلغ 75 مليون يورو بالإضافة إلى مساهمة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية المشار إليها.

وهذا الاتفاق هو ثانى اتفاق يتم توقيعه بعد موافقة محافظى البنك فى 30 أكتوبر 2015 على تحول مصر إلى دولة عمليات بالبنك بشكل نهائى مما يسمح بتمويل استثمارات البنك فى مصر من خلال موارد البنك الرأسمالية بدلاً من الصناديق الخاصة التى كانت تستفيد منها مصر بشكل مؤقت خلال الثلاثة أعوام الماضية.

وأكدت نصر أنه من المنتظر وفقاً لتوقعات البنك أن تصبح مصر خلال عام 2016 ثانى أكبر دولة عمليات فى البنك بعد توقف استثمارات البنك فى روسيا.

وأسهم البنك منذ نوفمبر 2012 وحتى تاريخه فى تمويل 29 مشروعا بإجمالى 1.37 مليار يورو تم تنفيذها فى مختلف القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للحكومة المصرية مثل: الكهرباء والطاقة، والنقل، ومياه الشرب والصرف الصحى، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة