لجنة إسرائيلية تمنع ترشح النائبة العربية حنين زعبى فى انتخابات الكنيست

الخميس، 12 فبراير 2015 02:34 م
لجنة إسرائيلية تمنع ترشح النائبة العربية حنين زعبى فى انتخابات الكنيست حنين زعبى
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية اليوم الخميس منع النائبة العربية فى "الكنيست" حنين زعبى من الترشح فى الانتخابات البرلمانية المقررة فى 17 مارس المقبل.

وجاء القرار بناء على طلب حزب "إسرائيل بيتنا" اليمينى برئاسة وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان وعضو الكنيست من حزب "الليكود" اليمينى ياريف ليفين من اللجنة منع زعبى المرشحة على "القائمة العربية الموحدة" من خوض انتخابات الكنيست بدعوى "دعم الإرهاب".

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة أن قرار اللجنة جاء بأغلبية 27 عضوا مقابل معارضة ستة أعضاء بعد نقاش صاخب للغاية من أعضاء الكتل اليمينية التى تتهم زعبى بـ"اضفاء الشرعية على التنظيمات الارهابية وتأييد الكفاح المسلح ضد إسرائيل".

وأضافت أن زعبى قالت أمام اللجنة إنها لم تدع قط إلى الكفاح المسلح وإنما إلى الكفاح الشعبى وإنها لا تنوى التراجع عن المواقف المعارضة للاحتلال والحصار التى أبدتها فى الماضى.

وأشارت إلى أنه خلال إدلائها بأقوالها قاطعها المرشح فى قائمة "البيت اليهودي" اليمينى المتطرف ينون مغال قائلا انه يتعين عليها ان تدخل السجن، فى حين قال المرشح فى قائمة "إسرائيل بيتنا" شارون غال انها "مخربة" من حركة حماس.

بدورها، قالت ممثلة المستشار القانونى للحكومة "إن تصريحات زعبى مزعجة فعلا غير أن الحق فى الانتخاب والترشح هو حق هام وأساسى ويجب توفير أدلة قاطعة تبرر منع مرشح من التنافس فى الانتخابات".
وكان "الكنيست" الإسرائيلى قد قرر فى وقت سابق منع النائبة زعبى من القيام بمهام برلمانية لمدة 6 أشهر، عقابا لها على تصريحات سابقة رفضت خلالها نعت المقاومة الفلسطينية بـ"الإرهاب".

واشتهرت زعبى من حزب "التجمع الوطنى الديمقراطي" بمواقفها الرافضة للاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية ومشاركتها فى أسطول الحرية عام 2010 وكانت من أكثر الوجوه العربية داخل الاراضى المحتلة عام 1948 المنددة بالعدوان الاسرائيلى الأخير على قطاع غزة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة