الصحف البريطانية: فيلم American Sniper يشارك فى تفاقم الإسلاموفوبيا.. مدارس بريطانية تتوقف عن تقديم لحوم الخنازير مراعاة لمشاعر الطلبة المسلمين واليهود.. أعمال العنف تسقط اليمن فى الحرب الأهلية

الجمعة، 13 فبراير 2015 02:40 م
الصحف البريطانية: فيلم American Sniper يشارك فى تفاقم الإسلاموفوبيا.. مدارس بريطانية تتوقف عن تقديم لحوم الخنازير مراعاة لمشاعر الطلبة المسلمين واليهود.. أعمال العنف تسقط اليمن فى الحرب الأهلية مدارس بريطانية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإندبندنت : فيلم American Sniper يشارك فى تفاقم الإسلاموفوبيا

ندد المدير القانونى للجنة مكافحة التمييز ضد العرب الأمريكيين "عادل أيوب" بجريمة قتل كل من الطلاب "ضياء بركات" وزوجته "يسر أبو صالحة" وشقيقتها "رزان أبو صالحة"، منتقدا رواج ظاهرة الإسلاموفوبيا والتمييز ضد العرب وضاربا المثل فى ذلك بنجاح فيلم American Sniper.

الإندبندنت - 2015-02 - اليوم السابع

وقال "أيوب" إن الجريمة التى ارتكبها "جريج هيكس" لم تحظ بالتغطية الإعلامية المناسبة ولم يتم توصيفها كجريمة كراهية، معتبرا ارتكابها جاء نتيجة تفاقم ظاهرة كراهية العرب المسلمين التى انتشرت حاليا بسبب ربط الإرهاب بالإسلام والعرب.

وانتقد أيوب سيطرة أطراف يمينية على السينما لتنتج أفلام مثل American Sniper الذى تدور أحداثه حول حياة قناص أمريكى يدعى "كريس كايل"، عرف بكونه واحد من أشرس القناصين فى الجيش الأمريكى، ويحتفى الفيلم بمسيرته العسكرية وعملياته فى خضم الغزو الأمريكى البريطانى على العراق، مما يصب فى اتجاه كراهية العرب والمسلمين.

وطالب "أيوب" الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" بتقديم تعازيه لأسر الضحايا، منتقدا تذكر الحكومة الأمريكية لأبناء الجاليات المسلمة فقط عند إطلاق حملات مناهضة للتطرف والارهاب فقط.

وقال "أيوب" إن الإعلام الغربى وأيضا بعض أفلامه ربطت بين الارهاب والإسلام وأصحابا الثقافات العربية بشكل تحول إلى خطر على أبناء تلك الجاليا فى الدول الغربية، متخذا من جريمة "تشابل هيل" دليلا على كلامه.


تليجراف : مدارس بريطانية تتوقف عن تقديم لحوم الخنازير مراعاة لمشاعر الطلبة المسلمين واليهود

قررت بعض المدارس البريطانية فى شمال لندن التوقف عن تقديم وجبات لحوم الخنازير لطلبة المدارس الابتدائية، لتجنب قيام التلاميذ المسلمين واليهود بتناولها بالخطأ وفقا لما نشره موقع الصحيفة البريطانية التليجراف.

تليجراف - 2015-02 - اليوم السابع

وقررت الإدارة التعليمية فى "أيسلينجتون" بشمال لندن التوقف عن مد المدارس بلحوم الخنازير وإزالة الوجبات التى تحتوى عليه من مطاعم تلك المدارس فى خطوة وصفتها الإدارة بالموفرة، نظرا لأن على مشرفى المطاعم فى المدارس مراقبة كل الطلاب عندما تعرض أطباق تضم لحوم الخنزير، لتجنب قيام أحدهم بتناولها بالخطأ.

وقال المتحدث باسم الإدارة التعليمية إن هناك بعض الطلبة الذين لا يعرفوا الأطباق التى تحتوى على لحم خنزير، ليتناولوها دون علم منهم رغم تحريم ديانتهم تناول تلك الأطباق، لهذا فقد قررت الإدارة إزالة الأطباق من قوائم الطعام بدلا من مراقبة كل طالب مسلم أو يهودى.

وقد أبدى البعض اعتراضهم على القرار الذى وجدوا فيه رضوخا مبالغا فيه للأديان الأخرى، معربين عن احترامهم للأديان الأخرى ولكنهم لا يعتبرون ذلك أن الاحترام يجب تجسيده بتلك الطريقة التى سوف تسبب خسائر للعديد من متاجر الجزارة التى تقدم لحوم الخنازير للمدارس.

وقالت موظفة داخل الإدارة التعليمية إن الأمر يقتصر فقط على المدارس الإبتدائية حيث يصعب على الطلبة التفريق بين الوجبات المختلفة، ولكنه غير مفروض على المدارس الثانوية فى المنطقة حيث يستطيع الطالب معرفة الأطباق التى تحتوى على لحوم الخنازير وعدم تناولها.


فاينانشال تايمز: أعمال العنف تسقط اليمن فى الحرب الأهلية

قالت الصحيفة فى مقال لسايمون كير بعنوان: "اليمن على شفا حرب أهلية مع أعمال عنف ناجمة عن استيلاء الحوثيين على السلطة"، إن اليمن يسقط فى الحرب الأهلية مع أعمال العنف التى جاءت كرد على استيلاء المتمردين الحوثيين على السلطة.

وأشارب كير إلى إن العاصمة اليمنية صنعاء تشهد المزيد من أعمال العنف والفوضى مع تظاهر الآلاف ضد الحوثيين، كما هو الحال فى مناطق أخرى فى البلاد، لافتاً إلى أن العنف الذى يشهده اليمن دعا بان كى مون أمين عام الأمم المتحدة إلى القول إن اليمن "ينهار أمام أعيننا".

ويرى كير أن مما يزيد الفوضى فى اليمن، استيلاء تنظيم القاعدة على قاعدة عسكرية كبيرة جنوبى البلاد. ويقول كير إن جمال بنعمر، مبعوث الأمم المتحدة لليمن، حذر من أن اليمن يخرج عن السيطرة.

ويضيف كير أن الحوثيين، الذين اجتاحوا صنعاء فى سبتمبر الماضى، يواجهون معارضة من العشائر السنية ومن مسلحى القاعدة ومن الحركات الثورية الشبابية. كما أن الجماعات المطالبة بانفصال الجنوب تمثل عنصرا متفجرا آخر فى البلاد، وقال إن انهيار السلطة المركزية فى دولة ذات أهمية استراتيجية فى المنطقة سيكون له تأثير كبير على الاستقرار فى المنطقة. فبالإضافة إلى إعطاء المزيد من الزخم لتنظيم القاعدة فى جزيرة العرب، فإنه قد يهدد 4 ملايين برميل نفط يتم تصديرها يوميا عبر مضيق باب المندب الواقع بين اليمن والصومال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة