مشاكل تنتظر المولود ناقص الوزن.. أكثر عرضة للإصابة بالسكر وأمراض القلب والعقل والاكتئاب.. تدخين الوالدين وتعاطيهما الكورتيزون يرفع فرص المرض.. ويكون أكثر تأثرا بعوامل البيئة

الجمعة، 13 فبراير 2015 05:09 م
مشاكل تنتظر المولود ناقص الوزن.. أكثر عرضة للإصابة بالسكر وأمراض القلب والعقل والاكتئاب.. تدخين الوالدين وتعاطيهما الكورتيزون يرفع فرص المرض.. ويكون أكثر تأثرا بعوامل البيئة مولود - أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقص وزن الطفل عند الولادة من المشاكل الشائعة، والتى تحدث نتيجة الولادة المبكرة فى أغلب الأحيان، كما يمكن أن تحدث أحيانا نتيجة العدوى أو وقف نمو الطفل لأى سبب آخر، وأكدت مجموعة من الدراسات الطبية العالمية وجود علاقة بين نقص الوزن عند الولادة وبعض المشكلات الصحية التى يتعرض لها المولود مستقبلا ومنها:
نقص وزن الولادة والسكرى فى النساء
أشار موقع هيلث داى الطبى إلى أن انخفاض الوزن عند الولادة يعنى أن يكون وزن الجنين أقل من 2.5 كجم، أما انخفاض الوزن جدا عند الولادة فهو الوزن أقل من 1.5 كجم، وأشارت دراسة أمريكية قام بها باحثون من جامعة بوسطن وأجريت على أكثر من 21 ألفا من النساء السود، إلى أن انخفاض الوزن عند الولادة يزيد خطر التعرض للإصابة بالسكرى من النوع الثانى عند البلوغ بمقدار 13%، أما انخفاض الوزن جدا يزيد من الخطر بمقدار 40%، هذا بغض النظر عن حجم ووزن الجسم.
معادلة حسابية تعتمد على وزن الولادة للتنبؤ بالسمنة
ووفقا لموقع إمبريال كوليدج لندن، فإن الباحثين فى فنلندا تمكنوا من إنشاء معادلة حسابية تتنبأ باحتمالية تعرض الطفل للسمنة مستقبلا، بناءً على استخدام وزن الطفل عند الولادة، وعوامل خطر التعرض للسمنة الأخرى كتدخين الوالدين والمشاكل الأخرى.

نقص وزن الولادة وأمراض القلب
أما دراسة أخرى من جامعة تورث ويسترن فى إلينوى فى الولايات المتحدة الأمريكية شملت أكثر من 7 آلاف من الشباب، تكشف أن انخفاض الوزن عند الولادة أقل من 2.8 كجم، مع الرضاعة الطبيعية لمدة تقل عن 3 أشهر، يرتبط بزيادة العلامات الحيوية المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومنها زيادة مستويات "بروتين سى التفاعلى"، البالغين ونشرت الدراسة فى مجلة Proceedings of the Royal Society.
نقص وزن الولادة والأداء الأكاديمى
ودراسة أخرى نشرها موقع ميديكال نيوز توداى قادها باحثون من جامعة نورث ويستيرن وجدت أن نقص الوزن عند الولادة يرتبط بالأداء الأكاديمى الأفضل، وذلك فى أطفال المدارس الابتدائية والمتوسطة مقارنة بأقرانهم الذين كانت أوزانهم طبيعية عند الولادة، كما أن الأطفال المولودين بأوزان منخفضة يكونون أكثر تأثرا بالبيئة.

مما يذكر أن الدراسة شملت تحليل بيانات أكثر من 1.5 مليون من الأطفال المولودين فى ولاية فلوريدا الأمريكية بين عامى 1992 و2002 منهم 15 ألف زوج من التوائم، ويؤكد قادة الدراسة أن ثقل الوزن عند الدراسة مفيد للصحة الجسدية والنفسية بغض النظر عن العرق.
نقص وزن الولادة والأمراض العقلية
أما آخر الدراسات التى تحدد أخطار نقص وزن الولادة، فهى دراسة كندية من كلية الطب بجامعة ماكماستر فى كندا، والتى وجدت أن أصحاب الوزن المنخفض عند الولادة هم أعلى بمقدار 2.5 مرة فى خطر التعرض إلى الأمراض العقلية فى مرحلة البلوغ كالاكتئاب واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وغيرها من مشاكل الصحة العقلية الأخرى، كما وجد الباحثون فى نفس الدراسة أنه فى حالة تناول الأم لمشتقات الكورتيزون فإن الخطر يصبح أعلى بمقدار 4.5 مرة، لكن المثير فى هذه الدراسة إنهم وجدوا أن نقص الوزن جدا عند الولادة أى أقل من 1.5 كجم يقلل من احتمالية إدمان الطفل للكحوليات والمخدرات مستقبلا.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:
دراسة كندية: "ابن سبعة" أكثر عرضة للإصابة بالأمراض العقلية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة