مفاجأة.. حزب النور يرصد 12 مليون جنيه للأقباط للترشح على قوائمه.. "مارجريت عازر" تتهمه برشوتهم.. قيادى بالحزب: محض افتراء.. وآخر: لدينا أكثر من 24 قبطيا.. وهاشم ربيع: لن يستطيع ضمهم وسيركز على الفردى

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 06:30 ص
مفاجأة.. حزب النور يرصد 12 مليون جنيه للأقباط للترشح على قوائمه.. "مارجريت عازر" تتهمه برشوتهم.. قيادى بالحزب: محض افتراء.. وآخر: لدينا أكثر من 24 قبطيا.. وهاشم ربيع: لن يستطيع ضمهم وسيركز على الفردى يونس مخيون رئيس حزب النور
كتب أمين صالح - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر من داخل حزب النور، أن أمانة الحزب رصدت ميزانية قدرها 12 مليون جنيه من أجل التفاوض مع عدد من الأقباط للترشح على قوائم الحزب ليس ذلك فحسب، وإنما طرح عدد من أعضاء الحزب تعيين أحد الأقباط نائبا له خلال الفترة المقبلة.

بدورها قالت مارجرت عازر، الأمين العام للمجلس القومى للمرأة، والبرلمانية السابق، إن حزب النور يعطى نصف مليون جنيه لكل قبطى ينضم إلى الحزب، بجانب وعده بأنه بمقاعد فى البرلمان المقبل.

وأضافت عازر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن كل من ينضم لحزب النور من الأقباط هو خائن لوطنه وخائن لدينه، كما أن حزب النور يركز على أقباط 38 الذين لديهم أزمة مع الكنيسة، وهو ما يؤكد أن الحزب لا يضع الكفاءات على قوائمه وهو ما يجعله خائنا أيضا للوطن- على حد قولها.

وأشارت الأمين العام للمجلس القومى للمرأة، إلى أن حزب النور فقد مصداقيته فى الشارع، ولن يستطيع أن يضع 24 قبطيا على قوائمه الانتخابية، وما يقوله مجرد ضغط وليس حقيقة، والأقباط الذين ينضمون لقوائمه سيفقدون مصداقيتهم لدى المسلمين والأقباط.

من جانبه قال الدكتور طارق السهرى، عضو الهيئة العليا لحزب النور، أن هذا محض افتراء له أساس من الصحة، ومن يدخلون الحزب يدخلون عن قناعة تامى، يتبنى المنهج الوسطى ويتبنى روح الإسلام السمحة، وعلى من يتهم حزب النور أن يثبت ذلك.

وأكد جمال متولى، القيادى بحزب النور، وعضو مجلس الشورى السابق عن الحزب، أن هذا الاتهام باطل وليس له أساس من الصحة، مشيرا إلى أن حزب النور لم يدفع مليما واحدا لأى قطبى كى ينضم إلى قوائمه الانتخابية.

وأضاف متولى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أى شخص لديه دليل على أن حزب النور يعطى أمولا للأقباط أو لأى أحد كى يترشح على قوائمه الانتخابية فليظهره للرأى العام، مشيرا إلى أن تصريح عازر غريب، والحزب فقير وليس لديه أموالا كى يدفعها لأى مرشح كى يقدم للأقباط أموالا للترشح على قوائمه الانتخابية.

وأعلن حزب النور أنه رشح قبطى واحد على قائمته الانتخابية، فى الوقت الذى حدد فيه القانون بترشح 24 قبطيا على القوائم الانتخابية إذا أعد الحزب 4 قوائم انتخابية، فى الوقت الذى قال فيه خبراء إن الحزب السلفى لن يستطيع ترشيج أقباط على جميع قوائمه ولكن قد يكتفى بترشح أقباط فى قائمة انتخابية واحدة.

وقال الدكتور شعبان عبد العليم، عضو المكتب الرئاسى لحزب النور، إن الحزب لديه ما يزيد عن 24 قبطيا على قوائمه الانتخابية، ولكنه لن يعلن عن تلك الأسماء الآن، وسينتظر حتى فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية.

وأضاف عبد العليم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن حزب النور يوجد به أقباط على قوائمه، وما أعلن عنه هو قبطى واحد فقط، ولكن هناك آخرون لم يعلن عنهم الحزب حتى الآن.

من جانبه أكد نادر الصرفى، مؤسس حركة أقباط 38، أنه أصبح رسميا عضو بحزب النور، وسيترشح على قوائمه الانتخابية، خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيرا إلى أنه ليس القبطى الوحيد الذى سيترشح على قوائم حزب النور.

وقال مؤسس حركة أقباط 38، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن حزب النور سيعلن عن أسماء مرشحيه من الأقباط تباعا خلال الأيام المقبلة، لافتا إلى أن الحزب ليس لديه أزمة حول عدد الأقباط الذين سيترشحون على قوائمه، والذى حددهم القانون بـ24 قبطى فى الـ4 قوائم الانتخابية

وأشار مؤسس حركة أقباط 38، إلى أنه ليس القبطى الوحيد الذى سيترشح على قوائم حزب النور، ولكن هناك أقباط آخرون، والحزب هو من سيعلن عنهم.

فى المقابل قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير السياسى، ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن حزب النور لديه أزمة كبيرة بشأن تواصله مع الأقباط لإقناعهم بالانضمام إلى قوائمه الانتخابية، موضحًا أن عدم قدرة الحزب على ضم أقباط على جميع قوائمه سيدفعه للاهتمام بالمقاعد الفردية فقط.

وأضاف ربيع، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه إذا استطاع حزب النور ضم 3 أقباط على قائمة الوجه البحرى، فهذا يعتبر إنجازًا كبيرًا بالنسبة له، ولكن لن يستطيع أن يضم الأقباط على جميع قوائمه الانتخابية الأربعة.


موضوعات متعلقة..

حزب النور: إجراءات الكشف الطبى لمرشحى البرلمان لا قيمة لها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة