بالفيديو.. المفتى لـ"cnn": العالم تجاهل تحذيرات مصر المتكررة من الإرهاب منذ ثلاثين عامًا.. والعنف ظاهرة عالمية.. والانتماء لتنظيمات مسلحة تسعى للتخريب حرام شرعًا.. والإسلام لم يكن يومًا داعيًا للدمار

الجمعة، 06 فبراير 2015 02:15 م
بالفيديو.. المفتى لـ"cnn": العالم تجاهل تحذيرات مصر المتكررة من الإرهاب منذ ثلاثين عامًا.. والعنف ظاهرة عالمية.. والانتماء لتنظيمات مسلحة تسعى للتخريب حرام شرعًا.. والإسلام لم يكن يومًا داعيًا للدمار الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على ومحسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية المصرية فى حواره لشبكة CNN، أن العالم أجمع يجب أن يأخذ تصريحات مصر بشأن خطورة الإرهاب مأخذ الجد وأن تكون جميع دول العالم متوحدة لدحر الإرهاب والقضاء عليه منتقدًا فى الوقت ذاته تجاهل العالم لهذه التحذيرات منذ أكثر من ثلاثين عاما، مضيفا أن ما حدث للطيار الأردنى معاذ الكساسبة على يد تنظيم منشقى القاعدة المعروف إعلاميًا بـ "داعش" هو جريمة بشعة وعمل وحشى يخالف الفطرة الإنسانية السلمية، ويخالف تعاليم الأديان.

وأضاف المفتى أن التطرف والعنف أصبحا ظاهرة عالمية، فالتطرف ليس له موطن ولا معتقد، بل يوجد فى العالم كله، ومن غير المنصف أن نحصر المعارك العقائدية والأيدلوجية ومواجهتها فى مصر والشرق الأوسط فقط، موضحا أن الإرهاب يمثل خطرًا عظيمًا يهدد الشعوب والدول، ولا يستثنى أحدًا، وفاعلوه مجرمون مفسدون فى الأرض، أساءوا فهم النصوص الدينية، وطوعوها لخدمة أغراضهم الدنيئة.

وشدد على أن الانتماء لتلك التنظيمات والجماعات المسلحة التى تسعى لتخريب البلاد حرام شرعًا، وتشويه لصورة الإسلام فى العالم أجمع بسبب أعمال هذه الجماعات الوحشية التى لا تمت إلى الإسلام أو الإنسانية بصلة، مضيفا أن تجديد الخطاب الدينى أصبح ضرورة ملحة ولكن يجب أن يتم ذلك دون المساس بالثوابت الدينية المتفق عليها، مشيدا بدعوة الرئيس السيسى لتجديد الخطاب الدينى ومؤكدا أنها لاقت أصداءً إيجابية فى العالم أجمع.

ورأى مفتى الجمهورية أن تجديد الخطاب الدينى يجب أن يكون عبر تجديد الطرق والأساليب والأدوات التى تُعرض بها الأحكام الشرعية والمفاهيم والتعاليم الإسلامية، وإزالة اللبس عن بعض الأمور التى قد تُلتبس على الناس معتبرا المفتى أن غياب الإقناع العقلى عن الخطاب الدينى يقلل من دوره الدعوى ومن قيمته، وبالتالى لابد من تفعيل دور العقل فى الخطاب الدينى، حتى يتسنى لنا أن نحارب الأفكار المتطرفة.

ووجه مفتى الجمهورية فى حواره نصيحة للشباب فى أوروبا الذين يفكرون فى الانضمام للجماعات الإرهابية بأن يسعوا دائمًا لأهل الاختصاص لفهم المعنى الحقيقى للإسلام وتعاليمه وألا يقعوا فى براثن الأفكار المتطرفة البعيدة عن الفهم الصحيح للإسلام.

وأضاف "نحن نؤكد للشباب، أن الإسلام لم يكن يومًا داعيًا للتخريب والدمار، بل جاء لعمارة الأرض وخدمة الإنسانية، ومن أجل تحقيق السلام العالمى ونشر الرحمة فى العالمين".




موضوعات متعلقة:


المفتى: إعدام الطيار الأردنى معاذ الكساسبة جريمة لا علاقة لها بالدين











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة