عضو بالمجلس الاستشارى الرئاسى لـ"اليوم السابع": فكرنا فى الطاقة الشمسية بعد 25 عامًا من استخدامها بأوروبا.. إبراهيم سمك: الانتهاء من "الضبعة" خلال 4 سنوات.. وقناة السويس أفضل منطقة لطاقة الرياح

الأحد، 08 فبراير 2015 03:06 ص
عضو بالمجلس الاستشارى الرئاسى لـ"اليوم السابع": فكرنا فى الطاقة الشمسية بعد 25 عامًا من استخدامها بأوروبا.. إبراهيم سمك: الانتهاء من "الضبعة" خلال 4 سنوات.. وقناة السويس أفضل منطقة لطاقة الرياح المهندس إبراهيم سمك خبير الطاقة العالمى
كتب - محمد محسوب تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس إبراهيم سمك خبير الطاقة العالمى وعضو المجلس الاستشارى الرئاسى، والملقب بـ"الفرعون المصرى الذى جلب الشمس والنور لألمانيا"، أن مصر تأخرت كثيرا فى استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث إن بلاد العالم تستخدمها منذ 20 عامًا، ومصر فكرت فى استخدامها بعد قرابة ربع قرن من الزمان.

وأضاف المهندس إبراهيم سمك، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه نادى منذ أكثر من 15 عامًا خلال حكم الأنظمة السابقة بفتح باب الاستثمار فى الطاقة ولم يستمع أحد لذلك، حتى وافق الرئيس عبد الفتاح السيسى عليه خلال شهر سبتمبر الماضى، مؤكدًا أن تقدم أكثر من 176 مستثمرًا بعروض للاستثمار فى الطاقة "تاريخى" ولم يحدث فى أى دولة.

وأشار المهندس إبراهيم سمك، إلى أن وزارة الكهرباء تختار الآن الجادين والقادرين على الوفاء بالتزاماتهم من بين هؤلاء المستثمرين.

وتابع المهندس إبراهيم سمك، أنه يمكن للمواطنين العاديين أن يستثمروا فى الطاقة أيضًا، حيث إن قانون الاستثمار أحد جوانبه فتح باب الاستثمار للأهالى، حيث إنه يمكن لأى شخص إقامة خلايا شمسية فوق منزله أو مصنعه أو مخزنه، وتقوم وزارة المالية بتمويل المشروع بفائدة 4%.

وأكد المهندس إبراهيم سمك، أن قناة السويس هى المنطقة الممتازة فى مصر بالنسبة لطاقة الرياح، ولو تم استغلالها سننتج طاقة لمدة 24 ساعة، وإذا تم إضافة مشروعات طاقة شمسية لطاقة الرياح سننتج كميات هائلة من الطاقة.

وفى سياق متصل، قال المهندس إبراهيم سمك، إن إنشاء محطات الطاقة النووية لا يمثل خطرًا، حيث إن إنشاءها يتم بطريقة سليمة ويبنى على نظريات علمية وهندسية سليمة لتلافى الزلازل وغيرها، فهى أمنة تمامًا ولا تشكل خطرًا، مضيفًا أن مصر فى مرحلة بداية محطة الضبعة النووية، وتحتاج فترة طويلة لإنشائها قد تصل إلى 3 أو 4 سنوات.

وفى السياق ذاته، قال المهندس إبراهيم سمك، "يجب ألا تفكر مصر فى تصدير الطاقة للخارج الآن، فعلينا أولا أن نكفى استخدامنا وهى المرحلة الأولى، مضيفًا "فكرة التصدير للخارج مطروحة وهى مرحلتنا الثانية والمستقبلية، والرئيس من أهم اهتماماته مشروع الطاقة المصرى".

وأكد الدكتور المهندس سمك، أن الرئيس مهتم بالاستثمار فى مجال الطاقة، وأن المؤتمر الاقتصادى فى مارس المقبل لن يخلو من مشروعات الطاقة.

ومن ناحية أخرى، قال المهندس إبراهيم سمك، إن وزير الكهرباء المصرى الدكتور محمد شاكر يحاول أن يفعل كل شىء لحل أزمة الطاقة، لكن هناك معوقات وتحديات كثيرة تواجهه، مضيفًا "للأسف وصلنا لدرجة أننا حاليًا تحت الأرض وبنحاول نطلع تانى فوق الأرض".

وبالنسبة لحل أزمة سد النهضة قال المهندس إبراهيم سمك، إن الرئيس قادر على حلها، مشيرًا إلى أنه يجب ألا تتوقف مصر على استخدام مياه النيل فقط، بل يجب أن تلجأ للبدائل لإضافة مياه جديدة، موضحًا أن جنوب السودان يتساقط عليه 800 مليار متر مكعب من المياه تتبخر ولا يتم استغلالها، ويمكن أن تستغلها مصر.

وأكد المهندس إبراهيم سمك، ضرورة أن يؤدى كل مصرى دوره بشكل جاد فى عمله للنهوض بمصر، مضيفًا "الشباب المصرى من أفضل الشباب على مستوى العالم، ويحتاج إلى فرصة وإذا أعطى الفرصة سيصبح أفضل من أى مواطن على مستوى العالم".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة