الخوف من إظهار المشاعر يصيبك بالصداع وبعض الآلام الجسمانية

الإثنين، 09 فبراير 2015 05:13 م
الخوف من إظهار المشاعر يصيبك بالصداع وبعض الآلام الجسمانية د. محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى جامعة المنصورة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الخوف من التعبير عن المشاعر، مشكلة قد يعانى منها بعض الأشخاص، وهى تحدث نتيجة كبت المشاعر، مما يتسبب فى ظهور بعض الأعراض الجسمانية الناتجة عن الحالة النفسية السيئة.

يقول الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى جامعة المنصورة إن الخوف من إظهار المشاعر قد يكون نتيجة للإصابة بأحد الأمراض النفسية، التى يكون فيها الشخص ليس لديه قدرة على إظهار مشاعره سواء بالفرح أو الحزن، وينتشر هذا المرض فى دول الشرق الأوسط كمصر وغيرها من الدول العربية، لافتا أن هذا المرض يصيب الفتيات أكثر من الرجال لأنهن معرضات للكبت وعدم الإفصاح عن مشاعرهن نتيجة للتربية والمجتمع.

يتابع د. محمد أن من أسباب انتشار هذا المرض، الاعتياد على كبت المشاعر بشكل كبير منذ الصغر، وعدم القدرة على التعبير بحرية، حيث تظهر بعض الأعراض الجسدية على الشخص حال عدم استطاعته التعبير عن مشاعره مثل، الصداع والقىء من غير سبب وبعض الآلام الجسمانية والمغص واضطرابات فى نزول الطمث سواء زيادة أو نقصان أو حدوث اضطراب فى الجهاز الهضمى، لافتاً أن ظهور هذه الأعراض يكون نتيجة لسبب نفسى وليس عضويا، ويتم معرفتها عند تناول المسكنات وعدم استجابة الألم للعلاج.

يؤكد أستاذ الطب النفسى أن العلاج فى هذه الحالة يكون من خلال تعزيز ثقة الشخص بنفسه وتشجيعه على الكلام والتعبير عما بداخله وتناول بعض الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب والأدوية المهدئة للأعصاب بعد استشارة الطبيب.


موضوعات متعلقة..

اسأل مجرب ولا تسأل طبيب.. عادات خاطئة يمارسها المصريون تضر بصحتهم.. اعتقاد الحامل بأنها تأكل لشخصين خاطئ وقد يصعب ولادتها.. ولبن الأم والكحل والليمون لا تنظف العين وتصيبها بالقرح والعمى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة