رغم تحذيرات الأزهر.. إيران تتحدى وتبدأ عرض فيلم "النبى محمد" الخميس.. والمخرج يدعو علماء الأزهر لمشاهدته والتحاور بشأنه.. ويؤكد: تم إنتاجه وفقًا لرؤية فلسفية تسهم فى تحقيق الوحدة بين "العالم الإسلامى"

الإثنين، 09 فبراير 2015 02:20 م
رغم تحذيرات الأزهر.. إيران تتحدى وتبدأ عرض فيلم "النبى محمد" الخميس.. والمخرج يدعو علماء الأزهر لمشاهدته والتحاور بشأنه.. ويؤكد: تم إنتاجه وفقًا لرؤية فلسفية تسهم فى تحقيق الوحدة بين "العالم الإسلامى" جانب من أعمال تصوير الفيلم
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم تحذيرات الأزهر بشأن تجسيد الأنبياء، وعدم جواز تجسيد النبى - محمد صلى الله عليه وسلم - فى فيلم إيرانى وإعلانه مرارا رفضه واعتراضه على تجسيد الأنبياء والرسل فى الأعمال الدرامية والفنية، وذلك لمكانتهم التى لا ينبغى أن تُمسَّ بأى صورة فى الوجدان الدينى، لأن تجسيد شخصياتهم فى هذه الأعمال يعد انتقاصًا من هذه المكانة الروحية التى يجب الحفاظ عليها، أعلن اليوم، الاثنين، المخرج الإيرانى مجيد مجيدى أنه سيتم عرض فيلمه المثير للجدل محمد، للمرة الأولى يوم الخميس المقبل "12 فبراير" لمجموعة من الكتاب والنقاد السينمائيين والإعلاميين.

ونقلت قناة أى فيلم الإيرانية عن مجيدى قوله إن التنسيقات اللازمة أجريت مع لجنة إقامة مهرجان فجر السينمائى لكى يتم عرض الفيلم بشكل خاص للكتاب والنقاد السينمائيين والإعلاميين يوم الخميس.

وفى السابق أعلن المخرج مجيدى أنه وفقا للخطط المعدة فإن العرض الأول لفيلمه سيكون اليوم لجمع من الناشطين فى مجال الثقافة والفن، واعرب مجيدى عن أمله بأن يعرض الفيلم للجمهور بشكل عام فى المستقبل القريب.

ولم يشر الموقع إلى مكان عرضه، إلا أن مدير دائرة العلاقات والإعلام الإيرانى لمهرجان فجر الدولى ميكائيل زاده قال إن أجهزة العرض الموجودة بمهرجان فجر ليست مناسبة لعرض فيلم "محمد (ص)" كما أن استبدالها بأجهزة عرض أخرى بحاجة إلى يوم كامل، لذا قررنا عرضه فور الانتهاء من مهرجان فجر السينمائى وتزامنا مع مهرجان فجر للموسيقى.

وكان مجيد مجيدى دعا شيوخ الأزهر لمشاهدة الفيلم، والتحاور بشأن المخاوف التى انتابت الأزهر من مسألة التجسيد، وقال إنه قام بأبحاث دقيقة على مدار عامين، وتحاور مع علماء السنة والشيعة وأن الفيلم يتناول جزءا من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، لا خلاف عليه بين المراجع والفرق المختلفة للشيعة والسنة، وهذا الفيلم تم إنتاجه وفقًا لرؤية فلسفية تسهم فى تحقيق الوحدة بين العالم الإسلامى.

وكان من المفترض أن يتم عرض فيلم "محمد" الإيرانى فى افتتاحية مهرجان فجر السينمائى، إلا أن المخرج مجيد مجيدى أعلن عن تأجيل عرضه لعدم الانتهاء من اللمسات الأخيرة.

وتثير الرغبة الإيرانية الملحة والمتكررة فى تجسيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ضجة كبيرة ما بين الرفض والهجوم، دفاعًا عن النبى ورفضًا لتجسيده فى عمل فنى لمساس الرغبة الإيرانية بثوابت العقيدة الإسلامية التى تؤمن بعصمة النبى وأفضليته فوق مستوى التجسيد.

وقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إنه لا يجب تضخيم الأعمال التى تجسد الأنبياء من قريب أو من بعيد، موضحا أن تلك الأعمال لا تعبر إلا عن الأشخاص الذين أصدروا تلك الأعمال.

وأضاف كريمة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه يجب مراعاة ما أجمع عليه الباحثون المعاصرون من المحافظة على أشخاص الأنبياء والرسل عليهم السلام من الابتزال وما يؤدى إليه، متابعا: "ولكن هذا الأمر مع اعتراضنا العلمى عليه لا ينال من عقيدة ولا يخل من الإسلام".


موضوعات متعلقة..


وكالة فارس تنشر مواقع تصوير فيلم "محمد" الإيرانى.. ومنتجه يؤكد: تركيا وقطر جاهزتان للتمويل.. عضو بـ"البحوث الإسلامية": وجهة نظره مذهبية ويثير الفتن.. وأحمد كريمة: يجب المحافظة على الأنبياء من الابتزال











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة