اليوم.. عرض المسرحية العراقية "الصامتات" بمهرجان مرا بتونس

الخميس، 12 مارس 2015 03:11 م
اليوم.. عرض المسرحية العراقية "الصامتات" بمهرجان مرا بتونس المسرحية العراقية "الصامتات"
تونس - جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرض اليوم فى السابعة مساء ضمن فعاليات المهرجان الدولى للمسرح النسائى ( مرا ) المسرحية العراقية (الصامتات) لفرقة محترف بغداد المسرحى التى يرأسها وأسسها المسرحى الفنان عزيز خيون والمسرحية تأليف وإخراج الدكتورة عواطف نعيم وهى قراءة مشاكسة للكاتب الفرنسى جان جينيه وخادماته.

العرض يتناول قصة الخادمتين اللتين تعملان عند سيدة أرستقراطية لا يحبانها إلا قليلا كما تقول ذلك إحداهن، وهى لا تستطيع أن تطردهن لأنها لا تستطيع الاستغناء عن خدمتهما، وإن كانت تقول إنها قادرة على ذلك، وحين يشتد النقاش وتتطور الأمور إلى نزاع ينتهى بقتل السيدة فتعتقد الخادمتان أنهما قد تحررا لكن صوتا من آخر القاعة يؤكد أنه قد جاء كوريث وفى هذا تريد المخرجة أن تؤكد على أن الخادمتين لم تتحررا بعد وهى إشارة إلى استمرار الدكتاتورية.

المسرحية تعد تجسيدا لأحزان المرأة أينما كانت وترجمة لمعاناتها من كل أشكال القمع والتهميش فالعمل المسرحى بكل ما يجسده من مأساوية وقساوة ما هو إلا اقتباس لحدث واقعى وجريمة اقترفتها الأختان (بابان)، والتى قوبلت فى حينها بعدم رضى الجمهور ولاقت انتقادا شديدا لدى عرضها فى نهاية الأربعينيات من القرن الماضى إلا أنها كانت مدعاة للتفكير بشأن الطبقة البرجوازية فى القرن العشرين.

مسرحية (الصامتات) تقدم فى إطار التعاون الثقافى بين العراق متمثل فى محترف بغداد المسرحى وفرنسا من خلال المعهد الفرنسى بالعراق الذى دأب على المشاركة فى إنتاج عروض مسرحية باللغة العربية للتعرف على الإرث المسرحى الفرنسى.

المسرحية بطولة إقبال نعيم وسمر محمد وسوسن شكرى والسينوغرافيا للدكتورة عواطف نعيم والإضاءة لعلى السودانى والأزياء والماكياج لعماد غفورى والموسيقى والمؤثرات لصالح ياسر والإدارة المسرحية لسلام سكينى والمشرف الفنى سهيل البياتى والإشراف العام للفنان عزيز خيون.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة