بالصور.. قصة عامل مصانع أبل المتوفى بسبب الساعات الإضافية.. المصنع ينفى التهمة ويرفض إعطاء الأسرة التقارير اللازمة.. 8.300 جنيه إسترلينى تعويضا لأسرته.. والحادثة تثير قضية إهدار حقوق العاملين مجددًا

الخميس، 12 مارس 2015 06:31 م
بالصور.. قصة عامل مصانع أبل المتوفى بسبب الساعات الإضافية.. المصنع ينفى التهمة ويرفض إعطاء الأسرة التقارير اللازمة.. 8.300 جنيه إسترلينى تعويضا لأسرته.. والحادثة تثير قضية إهدار حقوق العاملين مجددًا العامل الصينى Tian Fulei
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرارًا لمسلسل الحوادث التى حدثت بسبب إرغام العاملين الصينيين فى مصانع أبل على العمل لساعات إضافية دون مقابل ودون راحة، استيقظنا اليوم على خبر وفاة عامل صينى بمصنع "بجاترون" أكبر المصانع المنتجة لأجهزة أبل ومن ضمنها هاتف آيفون 6، فبعد التحقيق الاستقصائى الذى قامت به هيئة الإذاعة البريطانية BBC منذ أشهر والذى أوضح كيف ينام العاملون داخل المصانع من الإرهاق وكيف يعاملون، لم تقم الشركة بمعاملة العاملين بها وفقًا للقانون بل اخترقته ما تسبب فى وفاة العامل.

قصة العامل الصينى


أثارت وفاة هذا العامل الذى يدعى "تيان فيولى" ويبلغ من العمر 26 عامًا والذى تم العثور عليه ميتًا فى عنبر النوم مع زملائه العديد من التساؤلات، حيث جاءت وفاة هذا العامل الصينى الذى يتقاضى راتب شهرى 187 جنيهًا إسترلينيًا بسبب العمل لساعات طويلة دون راحة أو إجازات، وتم اكتشاف جثته فى الليل بالرغم من وفاته منذ الصباح، حيث أكدت شقيقة العامل والتى تدعى Tian Zhoumei وتبلغ من العمر 25 عامًا أن أخيها كان يتمتع بصحة جيدة ولم يكن يشكو من أمراض حتى فوجئوا بوفاته بسبب الإفراط فى العمل، والساعات الإضافية التى كان يقضيها فى الشركة، حيث كان يتحدث دائمًا عن عمله لساعات طويلة إضافية بشكل يومى.

رد مصانع Pegatron


من جهتها نفت Pegatron أى علاقة بين موت العامل وعدد ساعات العمل، وبررت عدم ذهابه للعمل فى هذا اليوم بسبب تعرضه للأنفلونزا، وأعطت الأسرة تعويضًا يصل إلى نحو 8,300 جنيه إسترلينى فقط.

رد فعل أسرة العامل


وبعد انتهاء تحقيقات الشرطة عادت الأسرة مرة أخرى إلى منزلها مؤكدة أن المال لا يساوى حياة ابنهم وهى غير راضية عن رد فعل المصنع، كما طالبوا بتشريح الجثة لمعرفة أسباب الوفاة، لكنهم لا يملكون المال الكافى لتحمل هذه المصاريف، كما رفض المصنع إعطاءهم الملفات أو التقارير التى تسجل ساعات عمله.

القانون الصينى


ووفقًا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية ينص القانون الصينى على العمل لساعات إضافية تصل إلى 36 ساعة شهريًا فقط، كما تطالب شركة أبل بعدم العمل لأكثر من 60 ساعة أسبوعيًا إلا فى حالات الطوارئ أو الظروف غير العادية.

أكاذيب مصانع Pegatron


أكد العديد من التقارير تخطى العمال بمصانع Pegatron الحد القانونى المسموح به، حيث يعملون نحو 95 ساعة إضافية فى الشهر، ضعف الحد القانونى وهو 36 ساعة، كما أكد تحقيق BBC وجود أدلة أن العمل الإضافى كان إلزاميًا فى الأساس، كما أكد العديد من العاملين الذى رفضوا الإفصاح عن هويتهم هذا الأمر وهو أن الساعات الإضافية إجبارية، حيث يجبر العاملون بالمصنع على العمل لفترة تتراوح بين 80-90 ساعة إضافية فى الشهر.

أرباح شركة أبل


أثار هذا الحادث الأليم قضية مهمة وهى حال العاملين الكادحين الذين يعملون بجد واجتهاد لتوفير متطلبات المستخدمين من محبى شركة أبل، الذى يريدون التمتع بالخصائص الجديدة لأجهزتها وهواتفها، وتحصد أبل نتاج هذا أرباحًا طائلة، حيث أعلنت الشركة عن تحقيقها أعلى نسبة أرباح فى تاريخها، وبيع نحو 74.5 مليون هاتف آيفون.


العامل الصينى - 2015-03 - اليوم السابع
العامل الصينى




	الصينى Tian Fulei- 2015-03 - اليوم السابع
الصينى Tian Fulei




العامل الصينى صحية استغلال الشركات - 2015-03 - اليوم السابع
العامل الصينى صحية استغلال الشركات




إحدى العاملات بمصانع أبل تنام من الإرهاق- 2015-03 - اليوم السابع
إحدى العاملات بمصانع أبل تنام من الإرهاق




تقرير الشرطة حول سبب وفاة العامل الصينى- 2015-03 - اليوم السابع
تقرير الشرطة حول سبب وفاة العامل الصينى




	العنبر الذى ينام به العاملون- 2015-03 - اليوم السابع
العنبر الذى ينام به العاملون




حال العاملين بالمصانع- 2015-03 - اليوم السابع
حال العاملين بالمصانع



الموضوعات المتعلقة :


بالفيديو.. BBC تخترق مصانع "آبل" وتكشف إهدار حقوق العمال.. الفريق الاستقصائى يزيح الستار عن توحّش"الرأسمالية".. وإجبار القائمين على إنتاج الهواتف على العمل ليلًا أكثر من 12ساعة دون أجر إضافى أو إجازات


وفاة عامل صينى بـ"آبل" بعد عمله 12 ساعة يوميا لفترة طويلة دون إجازات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة