"بى چى إيچبت وبى بى" يوقعان إتفاقية لزيادة إنتاج الغاز فى السوق المحلى

الخميس، 12 مارس 2015 12:05 م
"بى چى إيچبت وبى بى" يوقعان إتفاقية لزيادة إنتاج الغاز فى السوق المحلى المهندس أرشد صوفى
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة بى چى إيچبت اليوم عن توقيع اتفاقية مع كل من بى بى إيجبت وآر دبليو إى ديا فى شهر مارس الجارى لتطوير موارد الطاقة فى الشبكة القومية المصرية من خلال استخدام بنية بى چى إيچبت التحتية المتكاملة فى مصر، حيث سيتم ربط حقلى ليبرا وتوريس، الواقعيْن فى منطقة امتياز بى بى وآر دبليو إى ديا شمال الأسكندرية، بالبنية التحتية البحرية لشركة بى چى إيچبت وشريكتها بتروناس بمنطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة. وبالتالى سيتم ضخ الغاز من حقلى ليبرا وتوريس عبر البنية التحتية ومحطات معالجة الغاز التابعة لشركة بى چى وشريكتها ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج فى منتصف عام 2017 بمعدلات تصل إلى 600 مليون قدم مكعب يومياً.

يذكر أن جزءاً من حقل ليبرا (القناة P80) تقع على الحدود بين شمال الأسكندرية وامتياز غرب الدلتا بالمياه العميقة، لذا سيتم تنظيم الإنتاج بموجب اتفاق موحد تم توقيعه اليوم.

وفى هذا السياق، أكد أرشد صوفي، رئيس شركة بى چى إيچبت، أن بى چى إيچبت تعمل مع الحكومة المصرية وشركائها عن كثب لزيادة موارد الغاز الطبيعى فى مصر، وهو ما يؤكد تقديرالشركة العميق لاحتياج البلاد للطاقة، مضيفاً أن هذه الاتفاقيات تتيح تنمية وإمداد السوق المصرى بكميات إضافية من الغاز من خلال استخدام البنية التحتية البرية والبحرية لشركة بى جى وشركائها.

وقد تم توقيع اتفاقية منفصلة بين بى چى إيچبت وبين كل من بى بى وآر دبليو إى ديا، حيث يتم بموجبها نقل حق الانتفاع بتسهيلات رشيد من بى چى إيچبت / إديسون إلى بى بى / آر دبليو إى ديا بمنتصف عام 2016. وتخطط بى بى لإنشاء وحدات إنتاج جديدة، من خلال دمج محطة معالجة رشيد القائمة مع منشآت HPHT الجديدة، لمعالجة الغاز المستخرج من حقول الشركة بالجيزة والفيوم و رافن بحلول عام 2018، لتغذية الشبكة القومية للبلاد. وستواصل كل من شركتى بى چى إيچبت وإديسون امتلاكهما لحقوق امتياز رشيد، كما أن لهما الحق فى معالجة الغاز فى المستقبل من خلال البنية التحتية و تسهيلات منطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة.

حضر حفل التوقيع كل من طارق الملا، الرئيس التنفيذى الهيئة العامة للبترول، وأرشد صوفي، رئيس شركة بى چى إيچبت، ونادر زكي، مديرعام بى بى إيجبت، ومحمد أمين، الرئيس التنفيذى لبتروناس إيجبت، وموريزيو كوراتيلا، مدير عام إديسون فى مصر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة