جمال المتولى جمعة يكتب: مشروع مارشال عربى

الثلاثاء، 17 مارس 2015 04:36 م
جمال المتولى جمعة يكتب: مشروع مارشال عربى المؤتمر الاقتصادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إن نجاح المؤتمر الاقتصادى الذى عقد بشرم الشيخ يؤكد ثقة العالم فى الاقتصاد المصرى فقد تجاوزت حصيلة الاستثمارات التى تم الإعلان عنها فى مؤتمر شرم الشيخ ثانى أيام المؤتمر 112.2 مليار دولار، بجانب استثمارات ودعم خليجى بحوالى 12.5 مليار دولار فى اليوم الأول، ليبلغ إجمالى استثمارات أول وثانى أيام المؤتمر، حوالى 124.7 مليار دولار. حيث وقعت مصر اتفاقية مع شركة «بى.بى» البريطانية بقيمة 12 مليار دولار، بجانب اتفاقيات فى قطاع توليد الكهرباء بقيمة إجمالية 16.3 مليار دولار، بجانب استثمارات لدانة غاز بقيمة 350 مليون دولار.

نطالب الدول الخليجية بدعم الاقتصاد المصرى لعمل مشروعات قومية عملاقة تمثل تحديا للقيادة السياسية الحالية حيث إن حجم الاستثمارات الخليجية فى دول العالم يصل إلى 3 تريليونات دولار.

وهذا يحتم على الدول الخليجية من باب الإخوة العربية إن يتعانوا مع مصر للخروج من أزماتها الاقتصادية بدعم وتمويل مصر بملبغ لا يقل عن 180 مليار دولار بفائدة بسيطة لمدة عشر سنوات حتى تستكمل مصر مشروعاتها الاقتصادية العملاقة.

أن مشروع مارشال الذى ظهر فى أربعينيات القرن الماضى بعد الحرب العالمية الثانية كان خطة ذكية لبناء اقتصاد اوروبا وفى نفس الوقت لانعاش الاقتصاد الامريكى وفتح اسواق جديدة للمنتجات الامريكية فأوروبا حصلت على مساعدات من خلال مشروع مرشال بلغت 13,1 مليار دولار استغلت المبلغ جيدا فى اعادة بناء واعمار أوروبا .
المطلوب اطلاق خطة واضحة المعالم على غرار مشروع مارشال لتمويل المشروعات الاستثمارية والتنموية المختلفة وخلق فرص عمل وحل مشكلة البطالة ودعم المشروعات المتعثرة وتذليل العقبات امام المستثمرين وهو ما ينعكس إيجابيا على معدل الدخل القومى وتحسين المستوى المعيشى للمواطن المصرى.

فمصر فى حاجة ماسة لإقامة هذه المشروعات الهامة التى تمثل انفراجة اقتصادية كبرى ومن أمثلة هذه المشروعات:
- مشروع محور قناة السويس
- مشروع ممر التنمية
- مشروع منخفض القطارة
- مشروع المثلث الذهبى
إن مصر لم تكن يوما ما دولة فقيرة فلديها ثروات طبيعية غير موجوده فى العالم وعقول بشرية قادرة على بناء ونهضة الوطن ولكن الحكومات المتعاقبة أهملت ملف التنمية. إن مشروع مرشال عربى سيخرج مصر من أزمتها الاقتصادية إلى انفراجة اقتصادية حقيقية لتنطلق بنا إلى عالم جديد.

إننا نطالب الخبراء الاقتصاديين بوضع خطة واضحة المعالم مبنية على أسس علمية وتنفذ بشفافية مطلقة ليتم إعادة بناء مصر بالشكل السليم وبالأسلوب الأمثل.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عزيز

يارب احفظ مصر من كل سوء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة