على هامش افتتاح أول منفذ لـ"مشروعك".. وزير التنمية المحلية من قنا: لدينا 1200 دراسة جدوى سنقدمها للشباب.. عادل لبيب: نتعاون مع الجامعات للتعريف بالمبادرة.. وإنهاء الإجراءات من خلال "الشباك الواحد"

الثلاثاء، 17 مارس 2015 04:46 م
على هامش افتتاح أول منفذ لـ"مشروعك".. وزير التنمية المحلية من قنا: لدينا 1200 دراسة جدوى سنقدمها للشباب.. عادل لبيب: نتعاون مع الجامعات للتعريف بالمبادرة.. وإنهاء الإجراءات من خلال "الشباك الواحد" جانب من الافتتاح
كتب أحمد حسن- هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، واللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، من محافظة قنا، مبادرة مشروعك (المشروع القومى للتنمية البشرية والمجتمعية والمحلية)، اليوم الثلاثاء، لتوفير فرص عمل للشباب فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة، بحضور وزراء الصحة والإنتاج الحربى والزراعة والتعليم والتعليم العالى والتعليم الفنى، و11 محافظًا، ورؤساء بنوك الأهلى ومصر وناصر والتنمية والائتمان الزراعى، وبعض رؤساء الجامعات الإقليمية.
	محلب يصل قنا لإطلاق البرنامج القومى

محلب يصل قنا لإطلاق البرنامج القومى "مشروعك"



ضخ 3 مليارات جنيه للمشروعات الصغيرة


من جانبه، أكد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، خلال إطلاق إشارة البدء لمبادرة "مشروعك"، أن المبادرة تنفذ بالتنسيق بين الوزارة وبنوك الأهلى ومصر وناصر والتنمية والائتمان الزراعى، وسيتم ضخ 3 مليارات جنيه كدفعة أولى لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب فى جميع المحافظات وجميع المجالات.
	استقبال حافل لمحلب فور وصوله قنا- 2015-03 - اليوم السابع

استقبال حافل لمحلب فور وصوله قنا



وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتبنى المشروع لضخ شريان تنموى جديد فى محافظات مصر خاصة محافظات الصعيد، لافتًا إلى أن إطلاق المشروع من جنوب الصعيد يؤكد اهتمام الدولة بهذا الجزء العزيز الغالى من أرض مصر وإحداث التنمية الشاملة بها.
	إنشاء منافذ

إنشاء منافذ "الشباك الواحد" لإصدار تراخيص مؤقتة للمشروعات الصغيرة للشباب



3 مسارات لتنفيذ مبادرة "مشروعك"


وأوضح وزير التنمية المحلية، أن هناك 3 مسارات للمشروعات التى تنفذها مبادرة "مشروعك"، المسار الأول هو المشروعات القائمة بالفعل ويرغب أصحابها فى التوسع فيها وهذا المسار تتوفر لديه دراسات الجدوى الخاصة بذلك، لافتًا إلى أن المسار الثانى فى المبادرة هو المشروعات النمطية البيئية المتكررة مثل الصناعات الحرفية التى تتوافق مع موارد كل محافظة وتوفر الوزارة مئات من دراسات الجدوى للراغبين فى إقامة مشروعات فى هذا المسار .
	الأطفال يستقبلون محلب بأعلام مصر- 2015-03 - اليوم السابع

الأطفال يستقبلون محلب بأعلام مصر



بنك الأفكار يساعد الشباب فى اختيار المشروعات


وأضاف لبيب أن المسار الثالث يركز على الأفكار الجديدة للمشروعات، موضحًا أن بنك الأفكار بالوزارة سيساعد الشباب فى تنفيذ المشروعات الجديدة فنيًا وتقوم مبادرة "مشروعك" بتنفيذها، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء فى تنفيذ المشروع القومى للتنمية البشرية والمجتمعية والمحلية فى محافظات الصعيد كمرحلة أولى، وقال إن المحليات ستمنح تراخيص مؤقتة للمشروعات وستقوم كل محافظة بإنشاء منافذ شباك واحد يتقدم لها الشباب وتضم المنافذ ممثلى البنوك والمحليات ومختصًا من البيئة والأمن وكافة الجهات ذات الصلة، ويتقدم الشباب بطلبهم إلى المنفذ ومعهم دراسة جدوى مبسطة للمشروع مؤكدًا أن المحافظين هم المسئولون عن تذليل أى عقبات تواجه تنفيذ المشروعات المقامة فى محافظاتهم .
	الأطفال يهدون رئيس الوزراء الورود ترحيبا بزيارته لقنا- 2015-03 - اليوم السابع

الأطفال يهدون رئيس الوزراء الورود ترحيبا بزيارته لقنا



موقع متخصص للتواصل مع المواطنين


وأكد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، أنه سيتم إنشاء موقع متخصص لمبادرة "مشروعك" نهاية الشهر الحالى، وسيتم تسجيل جميع المشروعات المنفذة على هذا الموقع، وقال إنه تم تدعيم مبادرة "مشروعك" من خلال كافة الأنشطة المعلوماتية أهمها بناء بنك الأفكار للتواصل مع المواطنين حتى يقترح كل مواطن أفكارًا جديدة يمكن تنفيذها.
	حفل إطلاق البرنامج القومى

حفل إطلاق البرنامج القومى "مشروعك" بحضور الوزراء والمسئولين



1200 دراسة جدوى جاهزة للشباب


وقال "لبيب"، إنه تم إعداد أكثر من 1200 دراسة عملية للشباب للاسترشاد بها لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة، كما تم وضع معلومات لرصد جميع المواقع ومعرفة عدد الشباب المتقدم والطلبات التى تم قبولها فى دورة عمل المشروعات، لافتًا إلى إنشاء غرفة عمليات مركزية لمتابعة 350 مركزًا ومدينة وحيًا يبدأ فيها المشروع، لافتًا إلى أن الوزارة انتهت من إعداد 1200 دراسة جدوى لنوعيات متعددة من الأنشطة التى يمكن تنفيذها كمشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب، مشيرًا إلى أنه تم إعطاء هذه النماذج للبنوك ومجالس المدن والقرى وذلك للتيسير على الشباب وإتاحة نماذج متعددة تناسب ميول كافة الراغبين منهم فى إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة، لافتًا إلى أن هذه المبادرة ستنفذ بالتوازى مع مشروعات الصندوق الاجتماعى وشركة "أيادى" لتشغيل الشباب .
	عادل لبيب: المرحلة الأولى للمبادرة تشمل 11 محافظة وتهدف للحد من الهجرة - 2015-03 - اليوم السابع

عادل لبيب: المرحلة الأولى للمبادرة تشمل 11 محافظة وتهدف للحد من الهجرة



وأوضح لبيب أن دراسات الجدوى المتاحة تتضمن المشروعات التقليدية وغير التقليدية فى مجال الزراعة والتصنيع الزراعى والبتروكيماويات وتدوير المخلفات الزراعية والصلبة والصناعات والحرف البيئية واليدوية والمشروعات الخدمية مثل مراكز الصيانة .
	محلب يدعو لتشكيل مجلس استشارى لكل محافظة من أساتذة جامعتها - 2015-03 - اليوم السابع

محلب يدعو لتشكيل مجلس استشارى لكل محافظة من أساتذة جامعتها



المشاركة الشعبية شرط أساسى للإقراض


وأشار اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، إلى أن المشاركة الشعبية شرط أساسى لإقراض الشباب فى مبادرة "مشروعك" والتى تنفذها المبادرة بالتنسيق مع بنوك مصر والأهلى والتنمية والائتمان الزراعى وناصر باستثمارات 3 مليارات جنيه كمرحلة أولى، مؤكدًا أنه تم التنسيق مع اتحاد المصدرين العرب للمساهمة فى تسويق هذه المشروعات عربيًا وأفريقيًا.
	جانب من إطلاق البرنامج القومى مشروعك  - 2015-03 - اليوم السابع

جانب من إطلاق البرنامج القومى مشروعك



وأكد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، التنسيق الكامل مع الجامعات الإقليمية فى تنفيذ المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بمختلف المحافظات، لافتًا إلى مشاركة الجامعات الإقليمية فى اللجنة المحلية المسئولة عن الإدارة العليا للمشروع على مستوى المحافظات.
	رئيس مجلس الوزراء يجتمع مع المحافظين ورؤساء الجامعات- 2015-03 - اليوم السابع

رئيس مجلس الوزراء يجتمع مع المحافظين ورؤساء الجامعات



ولفت لبيب إلى أنه تم الاتفاق مع رؤساء الجامعات على الإعلان عن المشروع والتعريف به من خلال مواقع الجامعات الإلكترونية والمواقع الإلكترونية لجميع الكليات وربط ذلك بموقع المجلس الأعلى للجامعات المصرية وتيسير نقل وتبادل المعلومات والاتصال والتواصل الفعال من طلاب الجامعات وخريجيها المشاركين فى المشروع .
محلب يؤكد  ضرورة استغلال الروح المعنوية  والطاقة الإيجابية - 2015-03 - اليوم السابع

محلب يؤكد ضرورة استغلال الروح المعنوية والطاقة الإيجابية



الجامعات والبحث عن الأفكار الاستثمارية المبتكرة


وقال "لبيب"، إن الجامعات ستقوم بتوفير ومعالجة البيانات والإحصائيات الخاصة لمبادرة مشروعك كما سيتم الاستفادة من الخبرات العلمية بأعضاء هيئة التدريس بكل جامعة، مشيرًا إلى تشكيل فرق عمل للبحث عن الأفكار الاستثمارية المبتكرة والجادة وتحويلها لمشروعات ناشئة مع تقديم الدعم الفنى الكامل للشباب مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على عقد دورات فنية ومهنية للشباب من خلال أعضاء هيئة التدريس المؤهلين والمعتمدين من منظمة العمل الدولية فى مجال ريادة الأعمال لتصقيل المهارات اللازمة لبدء عمل حر وتأسيس شركات ناشئة.
رئيس الوزراء يؤكد على أهمية المشروع فى توفير فرص العمل للشباب- 2015-03 - اليوم السابع

رئيس الوزراء يؤكد على أهمية المشروع فى توفير فرص العمل للشباب



من جانبه، أكد محمد الأتربى، رئيس بنك مصر، أنه تم الاتفاق على تقسيم مبادرة "مشروعك" إلى عدة شرائح، الشريحة الأولى من 1000 جنيه إلى 25 ألف جنيه وهى شريحة المشروعات متناهية الصغر ولا تحتاج إلى مساهمة من المواطنين، فيما تأتى الشريحة الثانية من 20 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه، ولفت إلى أنه سيشارك أصحاب المشروعات فيها بنسبة 10%، والشريحة الثالثة من 100 ألف جنيه إلى 250 ألف جنيه ومشاركة المواطنين بنسبة 15%، والشريحة الرابعة من 250 ألف جنيه إلى مليون جنيه بمشاركة المواطنين بنسبة 35%.

وأكد الأتربى أن معظم الدول المتقدمة تعتمد على المشروعات الصغيرة والتى تمثل من 70% إلى 90% فى اقتصاد هذه الدول، لافتًا إلى أن البنوك لديها سيولة كافية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى جميع المحافظات ولدينا خبرات متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.



موضوعات متعلقة..


- محلب يشهد إطلاق المشروع القومى للتنمية المجتمعية "مشروعك" بقنا.. عادل لبيب: المرحلة الأولى تشمل 11 محافظة وتهدف لتوفير فرص عمل للشباب.. ويؤكد: إنشاء منافذ "الشباك الواحد" لإصدار تراخيص مؤقتة للمشروعات

- رئيس بنك مصر: تمويل مشروعات مبادرة "مشروعك" خلال 4 شرائح

- وزير التنمية المحلية: السيسى يتبنى "مشروعك".. وإطلاقه من جنوب الصعيد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة