مصادر: الدعم الخليجى وحشود المؤتمر الاقتصادى أجبروا وزير خارجية أمريكا ومديرة صندوق النقد الدولى على تعديل كلمتيهما.. "كيرى" و"لاجارد" كانا ينويان الضغط على مصر لكنهما تراجعا وقالا: "جئنا لدعمكم"

الأربعاء، 18 مارس 2015 04:17 ص
مصادر: الدعم الخليجى وحشود المؤتمر الاقتصادى أجبروا وزير خارجية أمريكا ومديرة صندوق النقد الدولى على تعديل كلمتيهما.. "كيرى" و"لاجارد" كانا ينويان الضغط على مصر لكنهما تراجعا وقالا: "جئنا لدعمكم" جون كيرى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر دبلوماسية، إن كلاً من وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، ومدير عام صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد، عدّلا كلمتيهما أمام مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، الذى اختتم فعالياته الأحد الماضى.

جون كيرى اعترف أن مبادرة السيسى تؤكد دور مصر المحورى


وقال جون كيرى، فى المؤتمر الاقتصادى، موجهًا حديثه للرئيس عبد الفتاح السيسى: "قد وضح أن مبادرتك بالفعل تؤكد الدور المحورى الذى تلعبه مصر فى المنطقة ولزمن طويل وأنت تتعامل مع الموضوعات بالغة الصعوبة".

وأوضحت مصادر، كانت متواجدة فى شرم الشيخ، والتقاها "اليوم السابع"، أن الدعم الخليجى الذى ظهر خلال المؤتمر، بالإضافة إلى الحشود الكبيرة التى حضرت من شتى أنحاء العالم، كلها عناصر أجبرت "كيرى" و"لاجارد" على تغيير كلمتيهما، حيث تكلما مرتجلين بعد أن كانا جهزا كلمتين تطالبان مصر بالتزامات واضحة.

كيرى ولاجارد لم يجدا سوى الإشادة بمصر


وأكدت مصادر، أنه أمام كل هذا الدعم ونجاح المؤتمر الاقتصادى منذ اليوم الأول، لم يجد "كيرى" و"لاجارد" سوى الإشادة بمصر، والتأكيد على دورها الإقليمى، وتأكيد دعمهما لها، موضحاً أن أى حديث كان سيخرج منهما على عكس الحقيقة، أو توجيه انتقادات لمصر، كان بمثابة انتحار سياسى لهما، وربما كانت ستكون هناك ردود فعل عكسية، من الوفود الرسمية والإعلامية التى احتشدت بالآلاف فى قاعات المؤتمر، وكانت شاهدة على النجاح الباهر للمؤتمر الاقتصادى.

وقال "كيرى" فى كلمته: "جئت برسالة أن الشعب الأمريكى ملتزم بالأمن والرفاهية الاقتصادية للشعب المصرى، وسوف نعمل معكم بالتأكيد على الأهداف الطموحة والرؤية السليمة التى وضعتموها اليوم، ومصر لديها من الناحية التاريخية الوعاء الأهم للمنطقة من حيث الأفكار، كما أنها تشكل ربع العالم العربى وسكان العرب".

الولايات المتحدة ملتزمة بدعم مصر


وتابع: "عدد كبير من القيادات القديرة وذات الخبرة جاءوا من مختلف أنحاء العالم، وسعيد بأن بعض الشركات الكبرى فى أمريكا قد حضرت هنا اليوم"، وأكد جون كيرى، أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم مصر والإصلاح الاقتصادى بها".

من جانبها، أشادت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولى، فى كلمتها بالمؤتمر الاقتصادى الجمعة الماضى، بالإصلاحات الاقتصادية التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدة أن مصر تسير على الطريق الصحيح.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة