الأحزاب ترفع شعار "رب ضارة نافعة" بعد تأجيل الانتخابات.. وتؤكد فرصة ذهبية لإعادة النظر بالقوائم وأسماء مرشحى الفردى..والتجمع يطالب بتشكيل قائمة وطنية لمواجهة قوى التطرف

الإثنين، 02 مارس 2015 01:46 م
الأحزاب ترفع شعار "رب ضارة نافعة" بعد تأجيل الانتخابات.. وتؤكد فرصة ذهبية لإعادة النظر بالقوائم وأسماء مرشحى الفردى..والتجمع يطالب بتشكيل قائمة وطنية لمواجهة قوى التطرف دعاية انتخابية – صورة أرشيفية
كتب مصطفى عبد التواب – رامى سعيد – خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعاملت الأحزاب مع حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان قانون تقسيم الدوائر على طريقة "رب ضارة نافعة" حيث أكد عدد منها أن الحكم فرصة ذهبية لإعادة النظر فى القوائم الانتخابية التى شهدت حالة من الارتباك.

ومن جانبة قال الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر، أن أصدار المحكمة الدستورية العليا حكمًا ببطلان قانون تقسيم الدوائر، سيدفع الحزب إلى إعادة النظر فى أنضمامة إلى أحدى القوائم، مشيرًا إلى أن ارتباك المشهد السياسى كان أحد الأسباب فى انضمامهم لهذه القائمة.

وأوضح صميدة لـ"اليوم السابع: "أنه حال تأجيل الانتخابات البرلمانية برمتها، سيقوم الحزب بتشكيل قائمة خاصة به، مشيراً إلى أن حزب المؤتمر لم بشكل قائمة لضيق الوقت وأضطراب المشهد، وتفكك بعض التحالفات الانتخابية.

وبدورة قال رامى جلال المتحدث الرسمى باسم قائمة "صحوة مصر" أن القوائم الثلاثة الخاصة بهم ثابتة بلا تغيرات إلا إذا كانت هناك دواعى قانونية لهذا الأمر مشدداً على أن هذه القوائم هى نتاج شهور من العمل والاجتماعات المستمرة والتى لا معنى لإلقائها جانباً .

وأضاف عامر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن صحوة مصر لا تتعالى على فكرة الحوار مع الأطراف الأخرى، قائلا: "نرحب بالجميع كما تعودنا ولا نستبق الأمور" مشيرا إلى أن صحوة مصر ستتعامل مع كل موقف فى حينه.

الانتخابات البرلمانية


وفى سياق متصل قال نبيل زكى المتحدث باسم حزب التجمع، أن أصدار المحكمة الدستورية، حكمًا ببطلان قانون تقسيم الدوائر، فرصة ذاهبية بالنسبة للأحزاب، لإعادة النظر، بشأن القوائم وأسماء مرشحى المقاعد الفردية.

وأوضح زكى لـ"اليوم السابع" أن الأحزاب اعتمدت على التميز الإيجابى للدستور، ودفعت بمرشحين ليس لديهم تاريخ سياسى أو نشاط اجتماعى، مشيرًا إلى أن بعض القوائم تضمنت أسماء منفرة لدى الناخبين.
ودعا المتحدث باسم حزب التجمع الأحزاب، بضرورة اغتنام الفرصة حال تأجيل الانتخابات البرلمانية، وتلبية دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى بتشكيل قائمة وطنية وجبهة وطنية لمواجهة التطرف والمتاجرين باسم الدين.

المقاعد الفردية


وفى سياق متصل قال حسام الخولى المتحدث الرسمى لتحالف الوفد المصرى، أن تحالفهم يركز الآن على مقاعده الفردى، مشيراً إلى أنه لم تتضح الرؤية حتى الآن حول ما ستنتهى إليه الطعون المقدمه بشأن القوانين المنظمة للانتخابات، لافتا إلى أنه حتى الآن فإن الطعون القانونية التى حسمت تخص المقاعد الفردى فقط ولا تمس القوائم .

وأضاف الخولى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن العودة إلى نقطة الصفر ستكون أفضل خيار للجميع بحيث يتم إصدار قانون خال من كل هذه العيوب التى تهدد بعدم دستوريته، وبالتالى تعود كل التحالفات لبناء نفسها على أسس القانونين الجديدة وتتاح الفرصة أمام الجميع لإعادة ترتيب أوراقة مرة أخرى .

وفى السياق ذاته قال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى الأسبق والقيادى بحزب المصريين الأحرار، إنه من الأفضل أن يتم إعادة هيكلة القوائم الانتخابية، وتشكيل قوائم تتماشى مع كل التوجهات السياسية بالشارع المصرى، مؤكداً أنه يشجع الاتجاه الذى ينادى بتشكيل قائمة ليبرالية تضم حزب المصريين الأحرار والأحزاب الموالية لتوجهاته ومبادئة، حتى نستفيد من ما تم إهداره من الوقت على إعادة صياغية القانون.

وأضاف الدكتور محمد نصر الدين علام لـ"اليوم السابع"، أن التفاوض مع القائمين على تحالف "فى حب مصر" الانتخابى مازال قائماً وأن التنسيق على عدد المقاعد وتمثيل الحزب فى القائمة هو من سيتحكم فى خيار الحزب، مؤكداً أن الحزب لن يمانع الاضمام لقائمة انتخابية تهدف لمصلحة الوطن إذا كان الاتفاق لائق.


موضوعات متعلقة:


أربعة خطايا للجنة الخمسين تهدد تشريعات الانتخابات بعدم الدستورية.. إلغاء الرقابة السابقة على القوانين.. ووضع معاير غير متجانسة لتقسيم الدوائر.. ومادتى الكوتة.. ومساواة تمثيل المرأة بالرجل فى البرلمان












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة