فـوزى فهمـى غنيــم يكتب: الأم.. نعم الجليس.. وخير الأنيس

السبت، 21 مارس 2015 10:06 م
فـوزى فهمـى غنيــم يكتب: الأم.. نعم الجليس.. وخير الأنيس عيد الأم - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأم.. كوكب مضىء بذاته.. ويسمو فى صورته وسماته.. نخلة عذبة.. وشجرة طيبة.. الأم.. نعم الجليس.. وخير الأنيس.

حبى الشديد لأمــى جعلنى أستطيع أن أجعل فى قلبى نموذجًا يرمز إلى الوفاء "رحمها الله وأدخلها فسيح جناته".. إن الإنسان أى إنسان هو بعض من تكوين أمه منها تكون لا فى الجسد والمادة وحدها بل وفى العاطفة أيضا وإذا كان الإنسان اجتماعيا بفطرته.. ومدنيا بطبيعته فإن أول انتماء ينتمى إليه المولود هو الانتماء إلى أمه فهى المرجع بالنسبة إليه والمأوى لجسده وروحه قبل أن تقوم بينه وبين الآخرين أية علاقة وأية روابط للانتماء.. فإذا ما تقدم على درب حياته وجد أمه راعية فى الأسرة.. ومهما كانت الأسباب التى من أجلها كان عيد الأم إلا أن الأم فى حد ذاتها شعور جميل يستحق بجدارة بأن يكون لها عيد يحتفل الناس به، يستحق وبقوة أن يكون لها يوم يقف كل إنسان مع نفسه ليجدد فى روحه دماء حبه لأمه.

إن أغلى ما فى الحياة الحب ونبع الحب فى الوجود ينبعث من قلوب الأمهات، إن يوم 21 مارس من كل عام هو عيد للأم، وهو بداية الربيع.. فصل الحب.. فصل الحياة.. فصل تفتح فيه الأزهار.. إننا ننسى الأم وتضحياتها، ولا نذكرها إلا عندما يختطفها الموت.. فلماذا لا نكرمها؟ ونقدم لها فى عيدها الهدايا، ونشعرها بجلال الأمومة.. ولا يأتى هذا اليوم إلا تذكرت "الأم".. عن أبى هريرة رضى الله عنه قال (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتى؟ قال : أمك، قال : ثم من؟ قال : أمك، قال : ثم من؟ قال : أمك، قال : ثم من؟ قال : أبوك، فإنه بهذا يشير من قريب ومن بعيد إلى حنان الأم وفضلها الأشمل والأعم من فضل الوالد: (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن) أى وأمرنا الإنسان ببر والديه، حملته أمه ضعفا على ضعف، وشدة على شدة: (حملته أمه كرها ووضعته كرها) أى: حملته أمه فى بطنها مشقة وولدته بمشقة ثم لم تزل تعانى المتاعب والآلام فى تربيته والسهر عليه حتى يصبح وليدا وناشئاً .

وعيد الأم نجح فى إسعاد ملايين الأمهات، وثبت من الإحصائيات أن مجموع المشتريات فى هذا العيد من المحلات التجارية، تفوق المشتريات فى العيد الصغير وأعياد الميلاد.. ولكنى أحب أن أنبه أن جمال هدايا العيد.. هى أن يقدمها الابن من المصروف الشخصى الذى اقتصد بعضه على مر الأيام.. لا أن يدفع الأب ثمنها كما يحدث فى بعض الحالات.

وقد ينادى البعض بتغيير اسم (عيد الأم) إلى عيد الأسرة: إن الذين يطالبون بتغيير اسم عيد الأم هم الذين عجزوا عن خلق عيد جديــد.. فراحوا يحاولون سرقة عيد ناجح بتغيير اسمه.. إن أمامهم (365) يوماً فى كل سنة ويستطيعون أن يختاروا يوماً من هذه الأيام.. يطلقون عليه اسم يوم الأسرة.. فإن لعيد الأم فكرة.. ولعيد الأسرة فكرة أخرى.. ومن السذاجة الخلط بين الفكرتين.. والمقصود بفكرة (عيــد الأم) أن نكرم الإنسانة.. أن نكرم الأم.. أن نشكر الإنسانة التى تعطينا عمرها وعرقها وسعادتها.. ومع ذلك يختفى اسمها.. فعندما ينجح الشاب يحمل معه إلى القمة اسم والده.. أما الأم فينسى الناس جهدها وسط الهتاف لولدها.. ولو كانت أمى (هاجـر) على قيد الحياة.. لقدمت لها.. مقالاتى التى كتبتها، فى عشقى وحبى لها، فإننى أعرف أنه كان يسعد أمى.. أن تعرف أن ابنها نجح فى إسعاد كثير من الأمهات.

وفى يوم الأم أشعر بالسعادة.. وقد هاجم بعض الكتاب فكرة (عيد الأم).. لأنها تذكر اليتامى بأمهاتهم.. فيذرفون عليهن الدموع.. وهذه الدموع لا تحرق قلوب اليتامى.. إنما تنقيها وتهذبها.. وأنا أذهب يوم 21 مارس إلى قبر أمـى ( رحمها الله) .. وأضع عليه باقة من الورد.. وأقرأ عليها الفاتحة.. ثم أقول لها شكراً يا أمى .. وفى نفس الوقت أبحث عن أم تغيب ابنها .. وأحاول أن أسعدها اليوم نيابة عن ولدها . ويوم 21 مارس يمثل قاعدة ضخمة تنطلق منها أجمل ما فى الحياة من قيم ومثل، وإخلاص ووفاء للأم . واهبة الدنيـا وصانعـة الحيـاة .

من منا من لا يعرف فضل الأم وكيف اعتنت بنا وتحملت كل المشقة لترانا فى أحسن هيئة وترنا نكبر امامها وقد تناسينا فضلها علينا .باقة حب إلى كل أم .. عليكم جميعاً إهدائها إلى أمهاتكم فى كل يوم بل فى كل وقت .أهديك ذهب أنت أغلى.. أهديك ورد أنت أحلى.. أهديك عمرى وياريت يسوى.. (كل عام وكل الأمهات بخير).








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة