القومى للترجمة يصدر "انحسار القوة الأمريكية" بين الوهم والحقيقة

الإثنين، 23 مارس 2015 01:00 ص
القومى للترجمة يصدر "انحسار القوة الأمريكية" بين الوهم والحقيقة غلاف كتاب انحسار القوة الأمريكية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن المركز القومى للترجمة، طبعة عربية من كتاب "انحسار القوة الأمريكية.. الولايات المتحدة فى عالم من الفوضى"، تأليف ايمانويل فالرشتاين، وترجمة ايزيس قاسم، ومراجعة طلعت الشايب.

ويطرح الكتاب سؤالا حول انحسار نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية، ففى نفس الوقت الذى لا يصدق فيه معظم الناس مثل هذه المقولة، فإن الوحيدون الذين يصدقونه هم صقور الولايات المتحدة الذين تعلو أصواتهم منادين بسياسات تعكس هذا الانحسار.

ويتناول الكتاب عبر 303 صفحة، 13 فصلا بموضوعات مختلفة هى "انحسار نفوذ الولايات المتحدة: النسر الأمريكى يسقط من عليائه"، و"الظلمة فى عز الظهيرة"، و"المسار الطويل المدى للنظام العالمى"، و"طائر القطرس المعلق فى أعناقنا"، و"الإسلام والغرب والعالم"، و"الاّخرون: من نحن ومن الاّخرون"، "الديمقراطية: رطانة أم واقع"، و"الديمقراطية والنظام العالمى حتى الاّن"، و"المثقفون: حيادية القيم في موضع المساءلة"، وغيرها من الموضوعات.

مؤلف الكتاب، ايمانويل فالرشتاين، هو عام اجتماع أمريكى، صاحب نظرية المنظومات العالمية، ومؤرخ وباحث متقاعد بجامعة "يال"، أسس مركز "فرنان برودال" لدراسة الاقتصاديات والأنظمة التاريخية والحضارات بجامعة "بينجهامتون" بنيويورك، وهو أيضا باحث منتم إلى دار علوم الانسان فى باريس، ومن مؤلفاته "بعد الليبرالية"، و"مقدمة لتحليل أنظمة العالم"، و"من الاستعمار إلى حق التدخل".

ومترجمة الكتاب، ايزيس قاسم، حاصلة على درجة الماجستير من المعهد العالى للترجمة بالجزائر، وعملت بعدد من الهيئات المصرية والدولية، ومراجع الكتاب، طلعت الشايب، كاتب ومترجم مصرى، له عدد كبير من الترجمات نذكر منها "الحرب الباردة الثقافية"، "الاستشراق الأمريكى"، و"حدود حرية التعبير"، و"صدام الحضارات".



موضوعات متعلقة..

- كتالوج توثيقى لـ2500 عنوان ونشاط مكثف فى "القومى للترجمة" بمعرض الكتاب








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة