مؤسسة ICDL: وزارة الصحة المصرية تعتمد الرخصة الدولية لكوادرها

الأربعاء، 25 مارس 2015 03:03 م
مؤسسة ICDL: وزارة الصحة المصرية تعتمد الرخصة الدولية لكوادرها أجهزة كمبيوتر - أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جميل عزو مدير عام "آى سى دى أل – العربية"، المسئولة عن الإدارة والإشراف على برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى فى مصر، إنه تم توقيع اتفاقية الصحة والسكان "مركز المعلومات الوطنى – الأنظمة المعلوماتية الصحية والإحصاء"، لتمكين العاملين فى القطاع الصحى والتابعين للوزارة فى كافة أنحاء مصر من مهارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجال الصحة.

هذا ووقع البروتوكول الذى يمتد ثلاث سنوات كل من الدكتور هناء عامر، مساعد الوزير للدعم التقنى والتطوير وجميل عزو مدير عام "آى سى دى أل – العربية"، وذلك بحضور المهندس طارق سعد بدر مساعد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الادارى ومنسق مشروعات تطوير نظم المعلومات لوزارة الصحة، والسيدة إيناس بدر – مدير مراكز تكنولوجيا المعلومات الصحية والإحصاء.

ويشمل البروتوكول اعتماد الوزارة لمقرر ICDL الجديد "استخدام الأنظمة المعلوماتية المعنية بالصحة"، والذى تم إطلاقه مؤخرا لمواجهة الفجوة فى مهارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى القطاع الصحى حول العالم.

وتخطط الوزارة لاعتماد تدريس هذا المقرر من قبل "المجلس الأعلى للجامعات المصرية" لطلبة العلوم الطبية والتمريض والصيدلة.

كان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق المهندس عاطف حلمى قد وقع بروتوكول تعاون مع ICDL العربية، لتقديم منحة مجانية للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى لـ152 ألف موظف، وقال إن مدة البروتوكول ثلاثة أعوام ولكن الوزارة تسعى للانتهاء منه خلال عام.

كما يشمل البروتوكول تعاون الطرفين على تصميم وإطلاق مقرر بمستوى متقدم لتمكين العاملين فى القطاع من مهارات متقدمة فى التعامل مع الأنظمة المعلوماتية الصحية والذى سيحمل عند إطلاقه شعار الوزارة وICDL، وستقوم "آى سى دى أل – العربية" بالترويج للمقرر وأية مقررات أخرى يتم التعاون عليها لقطاع الصحة فى دول مجلس التعاون الخليجى بمقابل دعم هذه الدول فى تأمين منح تدعم جهود الوزارة فى تمكين موظفيها من مهارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويشمل البروتوكول أيضاً مساعدة "آى سى دى أل – العربية" لوزارة الصحة على الاستفادة من الاتفاقية التى وقعتها مؤخرا مع "وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" والتى تتضمن تأهيل 100 ألف موظف حكومى، للحصول على شهادة ICDL فى مصر من خلال منح مقدمة من جهات حكومية من دول من كل من مجلس التعاون الخليجى وأوروبا تهدف إلى دعم تحسين الأداء الحكومى.

وستبدأ وزارة الصحة مباشرة بإجراءات اعتماد مراكز التدريب التابعة لها لتقديم التدريب والاختبار على برنامج ICDL وفق المعايير الدولية.

كما سيتعاون الطرفان على إطلاق حملة توعية بين موظفى الوزارة لحثهم على السعى لاكتساب مهارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطور فى وظيفتهم وحياتهم الشخصية على حد سواء.

وقال جميل عزو مدير عام "آى سى دى أل – العربية": "لا زال القطاع الصحى فى المنطقة متأخرا عن غير القطاعات فى تطبيق أنظمة تكنولوجيا المعلومات وخاصة فى أعمالها الادارية لرعاية المرضى وتكلفة القطاع الصحى المادية ما زالت حملا يرهق الأنظمة الصحية الممولة حكوميا وبرامج التأمين الصحى للموظفين الممولة من الشركات، مما يؤخر ويرهق الاقتصادات المحلية.

وأضاف جميل عزو مدير عام "أى سى دى أل – العربية"، أن الاتفاقية الخاصة مع وزارة الصحة ستعمل على نشر مهارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع لتشمل كل من يعمل فى القطاع الصحى أو ينوى العمل فيه".

وتعمل ICDL بشكل وثيق مع خبراء معنيين فى مجال الصحة وعدد من الهيئات الصحية، مثل الخدمات الصحية الوطنية فى المملكة المتحدة لتحديد مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اللازمة فى مجال الصحة، كما من المقرر "استخدام الأنظمة المعلوماتية الصحية" من ICDL يلائم كل من يعمل فى القطاع الصحى من أطباء وممرضين وهؤلاء أصحاب المهن المساندة والذين يستخدمون أنظمة معلومات المرضى.

هذا وكانت "آى سى دى أل – العربية" قد وقعت عدة اتفاقيات مع العديد من وزارات الصحة فى مختلف دول مجلس التعاون الخليجى لتمكين الكوادر العاملة بها من الحصول على مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما كانت المؤسسة قد وقعت مذكرة تفاهم مع الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر تهدف إلى نشر المعرفة الرقمية بين كافة أوساط مؤسسات الهلال الأحمر والصليب الأحمر فى العالم العربى، وتمكينهم من الحصول على شهادة الرخصة الدولية ليصل عدد المؤهلين لأكثر من 30 ألفا، كما تشمل مذكرة التفاهم اعتماد شهادة الرخصة الدولية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة