معارك واشتباكات بالأيدى أمام المستودعات والمنافذ للحصول على البوتاجاز.. سعر الأسطوانة يقفز إلى 85 جنيهًا بالسوق السوداء.. والحكومة تدرس توزيعه على المواطنين بالبطاقات وبالكيلو جرام

الخميس، 05 مارس 2015 08:59 م
معارك واشتباكات بالأيدى أمام المستودعات والمنافذ للحصول على البوتاجاز.. سعر الأسطوانة يقفز إلى 85 جنيهًا بالسوق السوداء.. والحكومة تدرس توزيعه على المواطنين بالبطاقات وبالكيلو جرام طوابير البوتاجاز أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مازالت أزمة أسطوانات البوتاجاز مستمرة فى مختلف المحافظات، نتيجة النقص الكبير فى الكميات المطروحة فى الأسواق وزيادة معدل استهلاك المواطنين من البوتاجاز وتلاعب البعض فى الأسطوانات وتهريبها للباعة السريحة ليتراوح سعر الأسطوانة بين 65 و85 جنيهًا رغم تأكيد وزارة البترول على توفير مخزون للبوتاجاز.

عجز فى كميات البوتاجاز 40%



تفاقم أزمة البوتاجاز جاء نتيجة العجز الكبير فى الكميات، والذى وصل إلى ما قرب من 40% خاصة فى محافظات الوجه القبلى مثل أسوان وقنا وأسيوط وسوهاج والفيوم وقنا ومرسى مطروح، مما أدى إلى قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية بمخاطبة وزارة البترول بشأن زيادة معدلات ضخ أسطوانات البوتاجاز فى المناطق، التى تعانى نقصًا فى الكميات لتفادى الأزمة.

رئيس الوزراء يكلف وزيرى التموين والبترول بإنهاء أزمة البوتاجاز



وبالرغم من تكليف المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، كلا من وزيرى التموين والبترول منذ عدده أيام بإنهاء أزمة البوتاجاز، والعمل على زيادة ضخ الكميات المطلوبة لتلبية احتياجات المواطنين، وكذلك التأكد من وصول الأسطوانات إلى مستحقيها واستخدامها فى الأغراض المخصصة لها، فإن أزمة البوتاجاز مازالت مستمرة.

توزيع البوتاجاز على المواطنين بالكيلو جرام



وأكد المهندس محمود عبدالعزيز، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه جارى التنسيق حاليا مع وزارة البترول، لبحث كيفية بدء توزيع أسطوانات الغاز بالبطاقات الذكية المخصصة لصرف الخبز كتجربة أولى فى بعض المحافظات، ثم تعميمها فيما بعد فى مختلف المناطق، إضافة إلى معرفة معدل استهلاك كل مواطن من البوتاجاز بالكيلو جرام لحساب متوسط احتياجات المواطن من البوتاجاز شهريا، وبعدها يتم معرفة إجمالى ما يستهلكه سنويا على أن تحصل الأسرة على البوتاجاز، وفقا للعدد أفرادها، وبالكمية المحددة لكل فرد داخل الأسرة، وذلك من خلال حصولهم على الأسطوانات بالكروت الذكية، وبالأوزان المقررة لأفراد الأسرة.

توفير ماكينات صرف البوتاجاز بالمستودعات



وأضاف المهندس محمود عبدالعزيز أنه سيتم إمداد المستودعات ومنافذ التوزيع بالماكينات الذكية، لتمكن حصول المواطنين على البوتاجاز من خلال البطاقات، إضافة إلى أنه سيتم توفير ماكينات صرف البوتاجاز فى سيارات شباب الخريجين المخصصة لتوزيع الأسطوانات، وكذلك فى المستودعات ومنافذ التوزيع، على أن يحصل المواطن على الأسطوانة بالبطاقة الذكية، بمجرد تطبيق منظومة توزيع البوتاجاز بالبطاقات الذكية.

عقوبات جنائية للمتاجرين بالبوتاجاز فى السوق السوداء



يأتى ذلك فى الوقت الذى يتم فيه تطبيق عقوبات إدارية وجنائية رادعة على المتاجرين بالأسطوانات فى السوق السوداء، وتشمل العقوبات الإدارية تطبيق القرارات الوزارية رقم 102 ورقم 103، ورقم 504 بمصادرة جميع الأسطوانات، التى تم ضبطها فى السوق السوداء، وتحصيل فروق الأسعار من المخالف على أساس فرق السعر بين التكلفة والسعر المدعم، وقت تحرير المخالفة، وأيضًا خصم حوالى 25% من حصة المستودع تصل إلى 50%، ولمدة 3 شهور والحرمان من الحصة نهائيًا، وإسناد الكميات التى يتم خصمها من الحصة لأقرب مستودع أو شركة توزيع فى نطاق المحافظة.

فيما تتضمن العقوبات الجنائية إحالة المخالفات إلى النيابة العامة، لإحالتها للمحكمة، لتوقيع العقوبات المقررة ومنها التى أصدرها مجلس الوزراء، وهى عقوبة السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة تتراوح ما بين 15 ألف جنيه، و20 ألف جنيه مع غلق المستودع فى حالة تكرار المخالفة، أو تطبيق نص القانون 95 لسنة 45، والخاص بشئون التموين، وبالمادة 9 من المرسوم بقانون رقم 163 لسنة 1950، وهى الحبس لمدة لا تقل عن سنة، ولا تزيد عن 5 سنوات، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، وفى حالة العودة يتم مضاعفة العقوبة والإغلاق إداريًا للمستودع.









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Samy

الخبز والغاز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة