وزير الاستثمار يفتتح مصنعًا بأكتوبر لإنتاج الأقمشة بمشاركة سفيرة التشيك.. سالمان: القطاع الخاص أداة لتوفير فرص العمل.. الإطار التشريعى يجذب الاستثمار.. وطرح 35 مشروعًا فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى

الخميس، 05 مارس 2015 08:38 م
وزير الاستثمار يفتتح مصنعًا بأكتوبر لإنتاج الأقمشة بمشاركة سفيرة التشيك.. سالمان: القطاع الخاص أداة لتوفير فرص العمل.. الإطار التشريعى يجذب الاستثمار.. وطرح 35 مشروعًا فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى جانب من الزيارة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح أشرف سالمان، وزير الاستثمار، بأكتوبر، مصنعًا لإنتاج الأقمشة غير المنسوجة بحضور فيرونيكا سميجولوفا، سفيرة التشيك بالقاهرة، وجان كوريل، المستشار التجارى بسفارة التشيك، ورئيس مجلس إدارة الشركة.

علاقات مصر والتشيك


وأشارت السفيرة فيرونيكا سميجولوفا إلى أن هذا المصنع يمثل قصة نجاح للاستثمارات التشيكية فى مصر التى تمتد منذ أوائل القرن الماضى، مشيرة إلى أن مصر تعد شريكا استثماريا وتجاريا مهما للتشيك، حيث يوجد عدة شركات تشيكية عاملة فى مصر فى مجالات الطاقة والصناعات الغذائية والصناعات النسيجية وغيرها، بجانب التبادل التجارى فى المحاصيل الزراعية.

الاستثمارات التشيكية بمصر


وأكدت السفيرة اهتمام بلادها بزيادة الاستثمارات فى مصر وزيادة معدلات التجارة البينية، معربة عن تقديرها للجهود التى تبذل من أجل مساندة المشروعات التشيكية فى مصر، لافتة إلى أن هذا المصنع هو أول استثمار أجنبى مباشر يتم دخوله مصر فى عام 2011.

وشدد وزير الاستثمار على أهمية جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لما توفره من فرص عمل ونقل للتكنولوجيا وتدريب العاملين المصريين عليها، كما تسهم بشكل كبير فى رفع معدل النمو، كما تعمل المشروعات الناجحة العاملة فى مصر على الترويج لمناخ الاستثمار فى مصر.

التوسع فى المناطق الصناعية


وأكد أشرف سالمان أهمية التوسع فى إنشاء المناطق الصناعية والاقتصادية لما تقدمه من ميزات تساعد فى جذب المزيد من الاستثمارات، مؤكدا أهمية الاهتمام بالعنصر البشرى فى العملية الإنتاجية، موجهاً الدعوة للقائمين على المصنع بالتوسع وزيادة استثماراتهم فى مصر وتصدير إنتاجهم واعتبار مصر مركزا اقتصاديا فى منطقة الشرق الأوسط.

وتابع وزير الاستثمار أن مصر دولة تتوافر بها كل عناصر الإنتاج من الموارد البشرية والطبيعية والمواد الخام، بجانب جهود ترتيب البيت داخلياً من الإطار التشريعى المنظم لمناخ الاستثمار، كما أنها دولة محورية فى مسارات التجارة العالمية وبها سوق محلى كبير يزداد سنوياً، بالإضافة إلى سوق عالمى يصل إلى 1.6 مليار مستهلك من خلال الاتفاقيات الثنائية واتفاقيات التجارة الموقعة مع الشركاء الدوليين.

وأجرى الوفد جولة داخل المصنع واستمعوا لشرح تفصيلى من مدير المصنع الذى تبلغ استثماراته فى مرحلته نحو 67 مليون يورو، ويوفر 100 فرصة عمل كمرحلة أولى بطاقة إنتاج 20 ألف طن فى السنة، ويخطط المصنع للتوسع فى إنتاج من 20-25 ألف طن إضافية فى السنة باستثمارات تتراوح بين 45-50 مليون يورو وتوفر 100 فرصة عمل إضافية باجمالى استمارات 160 مليون دولار.

صدور قانون الاستثمار


وصرّح أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن صدور قانون الاستثمار فى هذا التوقيت خطوة مهمة قبل مؤتمر مستقبل مصر بشرم الشيخ، ورسالة واضحة بأن الدولة تدعم الاستثمار وتحسن من مناخ الاقتصاد المصرى.

وأضاف سالمان أن مصر أرض الفرص إذ تمتلك العديد من المزايا التى تساهم فى جذب مزيد من الاستثمارات وتمتلك العنصر البشرى والمقومات الصناعية.

تحسن المؤشرات الاقتصادية


واستعرض سالمان عددا من المؤشرات الاقتصادية عن الربع الأول من العام المالى الحالى 2014/2015، والتى تشير إلى تحسن أداء الاقتصاد المصرى حيث بلغ معدل النمو 6.8%، مقارنة بالربع الأول عن العام المالى 2013/2014 واتجاه معدلات الفقر والبطالة وعجز الموازنة للانخفاض بعد اتجاهها الصعودى لثلاثة أعوام متتالية.

مؤسستا التقييم.. "موديز" و"فيتش"


وأضاف الوزير: "هذا بجانب ما أصدرته مؤسسات التقييم الدولية من تقارير إيجابية عن أداء الاقتصاد المصرى، والتى تؤثر فى حركة الاستثمارات العالمية ومنها مؤسسة موديز التى قامت بتغيير النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى من سلبى إلى مستقر، كما قامت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتمانى برفع التصنيف الائتمانى طويل الأجل لمصر أواخر ديسمبر الماضى، كما أبقت على نظرة مستقبلية مستقرة للاقتصاد المصرى بعد خفض درجات التقييم مرات متتالية نتيجة الظروف التى مرت بها مصر".

انتظار تصديق الرئيس


وأكد أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن قانون الاستثمار بانتظار تصديق رئيس الجمهورية خلال أيام وتتضمن أهم ملامحه آلية الشباك الواحد، وتخصيص الأراضى بحق الانتفاع أو الإيجار المنتهى المنتهى التمليك، بالإضافة إلى الحوافز الأكثر فقرا والأولى بالرعاية، وتخصيص مناطق صناعية جديدة بحق الانتفاع.

تحمل التأمينات وجزء من البنية التحتية


وقال الوزير إن القانون يتضمن لأول مرة دفع الحكومة حصة التأمينات للعاملين عن الشركات، بالإضافة إلى تحمل جزء من قيمة إنشاء البنية التحتية للأراضى الزراعية والصناعية والعقارية، بالإضافة إلى الفصل بين المسئولية الجنائية والتجارية.

ولفت سالمان إلى أن القانون تضمن وضع حد أقصى 120 يوما لتصفية والخروج من السوق إذ لم ترد الجهة على الشركة وهو أمر مهم جدا للمستثمرين، ويمكن أن تتم التصفية بسرعة كبيرة، وحول الاستعدادات لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ، قال أشرف سالمان إن الهدف الأساسى منه وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية وهناك 1800 مستثمر مشارك بالمؤتمر، بالإضافة إلى مشاركة الدول الخليجية الكبرى السعودية والإمارات والكويت ورؤساء عدد من دول أفريقيا وزراء خارجية أمريكا والدول الأوروبية.

35 مشروعا فى مؤتمر شرم الشيخ


وقال أشرف سالمان، إنه سيتم طرح 35 مشروعا خلال قمة دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ مارس الجارى، وأضاف الوزير أنه من بين المشروعات 11 مشروعا عقاريا ومحطات الكهرباء بالفحم ومحطات الطاقة النووية الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى مشروعات النقل والاتصالات والزراعة بخلاف المشروعات التى سيطرحها القطاع الخاص.

بنوك الاستثمار تنتهى من المشروعات الأحد


وكشف أشرف سالمان أن بنوك الاستثمار بصدد الانتهاء من النسخة النهائية للمشروعات المقررة طرحها بالمؤتمر، وسيتم الاجتماع مع البنوك خلال الجمعة والسبت والأحد القادم لمناقشة تلك النسخة النهائية قبل إعلانها رسميا للمشاركين فى المؤتمر، كما أكد أنه سيتم تخصيص جلسات لعرض المخطط العام تنمية محور قناة السويس، وما يتضمنه من مشروعات مستقبلية فى مختلف المجالات.


أخبار متعلقة..


أشرف سالمان: قانون الاستثمار خطوة مهمة لدعم الاقتصاد قبل مؤتمر شرم الشيخ

وزير الاستثمار: 35 مشروعا فى شرم الشيح والنسخة النهائية يوم الأحد








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة