"الحضّانة" لعائشة المؤيد يحصد جائزة "الدانة" للفن التشكيلى

الجمعة، 06 مارس 2015 12:01 ص
"الحضّانة" لعائشة المؤيد يحصد جائزة "الدانة" للفن التشكيلى العمل الفائز
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصدت الفنانة البحرينيّة عائشة المؤيد جائزة "الدانة" التى يمنحها معرض البحرين السنوى للفنون التشكيلية فى نسخته الواحدة والأربعين، عن عملها التشكيلى الذى يسعى لاكتشاف عواقب وفوائد حاجة الفرد لأن يكون عنصرًا فاعلًا فى المنظومة الاقتصادية، الموسوم بـ"الحضّانة".

افتتح المعرض الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقّر، صباح الأربعاء الموافق 4 مارس 2015م، بمسرح البحرين الوطنى.

وتحكى الفنانة المؤيد عن بداية العمل- بحسب ما جاء فى بيان صحفى- عن الفكرة قائلة: "بدأ هذا المشروع كتجربة، هدفت فى الأساس ليكون موضوعها حيوانًا أكبر من ذلك بكثير، ولكن لكى أفعل ذلك احتجت إلى بعض الحيوانات الصغيرة ذات تكلفة أقل لأجرب الأمر، وللأسف عادة ما تقع هذه المسئولية على عاتق الفئران، حيث يضحى بها بالآلاف لتطوير المنتجات فى مختبرات الفحص. وسرعان ما أدركت أن أسلوب إنتاج عملى قد بدأ يحاكى ذات الأساليب التى لطالما انتقدتها. وسرعان ما أصبح الاختبار بحد ذاته موضوعاً مشوقاً بالنسبة لى وبدأت أطوره إلى مشروع قائم بحد ذاته".

التجربة التى قادت الفنانة إلى حالة من التماهى مع ما كانت تنتقده، وخلق لديها حالة مشوّقة من الاكتشاف والرغبة فى مزيد من التجريب والبحث، لتصل بها إلى تصوّر حول عملية الانتاج الضخمة، المتمثلة فى عمل الشركات متعددة الجنسيات وآلتها التسويقية بقولها: "إن الرهبة والحسد التى نحس بها تجاه الشركات متعددة الجنسيات أمر مبرر، فاستراتيجيات التسويق تسعى لخلق هالة مقدسة حول المنتج نستمتع بكوننا جزءاً منها، فهم يجيدون ما يفعلونه وعلى نطاق واسع. وهذا العمل يستكشف ما نضحى به إزاء حاجتنا لكى ننتج بكفاءة، وكذلك ما نكتسبه من خلال كوننا جزءاً من شىء ما أكبر منا."

وعن كيفية صناعة العمل تقول الفنانة: "لإنتاج هذا العمل، أخذت بعض الجرذان الميتة وصنعت منهم قالبًا مربع الشكل، ثم كررت العملية بقوالب الجص لبناء هيكل أكبر".

عمل الفنانة عائشة المؤيد، يعد واحدًا من بين 54 عملًا تشكيليًا هم قوام معرض البحرين السنوى للفنون التشكيليّة لهذا العام، تتنوع ما بين التصوير الزيتى، التصوير الفوتوغرافى، الأعمال التركيبيّة والنحت، تم انتقاؤها من بين أكثر من 170 عملًا تقدم بها الفنانون للمشاركة فى المعرض، وذلك عبر لجنة اختيار مكونة من نقاد وأكاديميين وتشكيليين، لتكون الأعمال المختارة للمشاركة فى المعرض هذا العام، منتقاة بشكل موضوعى وعلمى.

أمّا جائزة الدانة التى حصدتها الفنّانة فتمنحها هيئة البحرين للثقافة والآثار لأفضل عمل تشكيلى، وقد شُكلت لها لجنة تحكيم خارجية، قامت باختيار العمل الحاصل على الجائزة لهذه النسخة من المعرض. جدير بالذكر أن الفنان خليل الهاشمى هو من قام بتصميم مجسّم الجائزة لهذا العام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة