فى أول قراراته.. وزير التربية والتعليم يقيل المتحدث الرسمى ويلغى المنصب .. وينفى إلغاء مسابقة الـ30 ألف وظيفة.. وغدًا أولى جولاته المفاجئة

السبت، 07 مارس 2015 02:31 م
فى أول قراراته.. وزير التربية والتعليم يقيل المتحدث الرسمى ويلغى المنصب .. وينفى إلغاء مسابقة الـ30 ألف وظيفة.. وغدًا أولى جولاته المفاجئة الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد ساعات من توليه منصب وزير التربية والتعليم، قرر الدكتور محب الرافعى اتخاذ مجموعة من القرارات الحاسمة والسريعة والتى تتطلبها المرحلة، جاءت على رأسها إقالة المتحدث الرسمى للوزارة عمر ترك والذى عينه الدكتور محمود أبو النصر الوزير السابق الأسبوع الماضى.

وقال وزير التربية والتعليم إنه سوف يتم إلغاء منصب المتحدث الرسمى تماما مع الاكتفاء بتعيين مستشار إعلامى جديد، كما اختار إحدى الشخصيات الإعلامية فى إحدى المؤسسات القومية لشغل منصب المستشار الإعلامى له، على أن يتم الإعلان عن ذلك بعد الاتفاق بشكل نهائى.

وزير التربية والتعليم


وتضمنت القرارات التى اتخذها وزير التربية والتعليم، تكليف محمد عفيفى لرئاسة مجلس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وذلك حتى يتم اختيار أستاذ جامعى لرئاستها.

جدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم كان يشغل منصب رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وذلك قبل اختياره وزيرا للتربية والتعليم، كما أن عفيفى كان يشغل نائبه وقت أن كان رئيسا للجهاز.

وأضاف محب الرافعى وزير التربية والتعليم، أنه سيتم ترتيب نتيجة الـ30 ألف معلم فى 20 مارس الجارى وإعلان أسماء المرشحين، تمهيدا للإعلان عنها بشكل نهائى، لافتا إلى أنه جار ترتيب وفرز الأسماء النهائية التى سيتم الإعلان عنها واختيارها فى جميع التخصصات.

وأوضح وزير التربية والتعليم، فى تصريحات صحفية له، أنه لا صحة لما نشر بشأن إلغاء المسابقة عقب التغيير الوزارى، مشيرا إلى أن الميزانية الخاصة بتعيين الـ30 ألف معلم موجودة ومتوافرة ولا صحة إطلاقا لإلغاء المسابقة، وكانت مسابقة المعلمين قد أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مايو الماضى أثناء الاحتفال بعيد المعلم وتقدم للاختبار قرابة مليون ونصف المليون، وتمت تصفيتهم، حيث وصلت الأسماء الجارى فرزها وترتيبها قرابة الـ"600 ألف متقدم، على أن يتم اختيار 30 ألف متقدم فقط.

التعليم المصرى



وأشار وزير التربية والتعليم المصرى إلى أنه سوف يلغى نتائج مسابقة الـ94 قيادة وتأجيلها وإعادة النظر فى الاختبارات لبعض الوظائف، لافتا إلى أنه سوف يتم تأجيلها لحين إعادة النظر فى بعض الإجراءات، مشددا على أن أسباب الإلغاء ترجع للرغبة فى التدقيق فى الاختيار قائلا: عند اختيار مدير عام تنمية مادة معينة كمادة اللغة الفرنسية على سبيل المثال لا بد من وجود أستاذ جامعى فى لجنة الاختبارات، موضحا أن مستشار المادة فى النهاية عضو فى لجنة وضع امتحانات الثانوية العامة والشهادات المحلية.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه طلب من قيادات الوزارة إعداد تصور للائحة طلابية جديدة تقوم على تنظيم العلاقة بين المعلم والطالب لتنظيم العقاب والإجراء القانونى عند الغياب أو الاعتداء على المعلم أو اعتداء المعلم على الطالب وغيرها، لافتا إلى أن ولى الأمر سوف يقوم بالتوقيع على اللائحة منذ بداية العام الدراسى.

وأشار إلى أن الهدف منها هو إعادة الانضباط داخل المدرسة، موضحا أن الوزارة لن تكتفى باللائحة، ولكن سوف تكون هناك متابعة وتفتيش على المدارس بشكل دورى تبدأ من غد قائلا: الجولات سوف تكون مفاجئة ليس لإرهاب مديرى المدارس ولكن لتوجيههم وإصلاح السلبيات.

وقال الرافعى، فى تصريحات صحفية له، إن اللائحة تتضمن أيضا خصم درجات من المجموع عن كل فترة غياب على ألا يقل الحضور الرسمى للطلاب كشرط أساسى لدخول الامتحان عن 90%، لافتا إلى أن هذا القرار ما زال قيد البحث والتفكير، ولن يتم تفعيله إلا بعد دراسة كافية، موضحا أن هناك أفكارا أخرى للقضاء على ظاهرة الغياب أهمها إرسال رسائل قصيرة لأولياء الأمور لتعريفهم بعدم حضور أبنائهم للقضاء على مشكلة عدم الحضور.



موضوعات متعلقة..



وزير التعليم: ندرس تخصيص درجات على الحضور والسلوك لعودة الانضباط.. وتشكيل لجنة لتنقيح المناهج وتضمينها لدور الجيش فى حماية الوطن.. ويؤكد: قضايا المعلمين وتغيير منظومة الامتحانات على رأس الأولويات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة